عدد الضغطات : 8,514
عدد الضغطات : 6,884
العودة   ملتقى مرضى البهاق > منتديات علاج البهاق > الصور ومقاطع الفديو

الصور ومقاطع الفديو الصور والمقاطع الخاصة بالبهاق فقط

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
     
قديم 01-06-2009, 05:13 PM   رقم المشاركة : 1
ظاهر العنزي
المديــر العـــام






 

الحالة
ظاهر العنزي غير متواجد حالياً


 

وسام القائد ملك المواضيع المسابقة الرمضانية الحضور الدائم 


 
Post نبات العشر ( العشار) صور ومعلومات
































معلومات عن نبتة ( العشر ) عن كتاب (حبائل الصحراء ) للمؤلف : محمد بن سليمان اليوسفي.


العشر , العشار , شجرة الجن


العشر شجرة معمرة مستديمة الخضرة يصل إرتفاعها إلى خمسة أمتار , تنتشر في معظم أنحاء المملكة العربية السعودية خاصةً في المناطق ذات المناخ الحار , وتنمو في أنواع مختلفة من التربة . وتدل كثرة وجودها في مكانٍ ما على تعرض الأرض للرعي الجائر.


لا ترعى الحيوانات العشر , ولا يستفاد من خشبها لأنه هش , وترى بعض الدراسات أن ذلك من الأسباب التي أدت إلى كثرته حتى أنه يُشاهد وسط المدن , ومنها مدينة الرياض.


والعشر من النباتات التي تستخدم طبياً , وجميع أجزائه سامة خصوصاً العصارة اللبنية الموجودة في جميع أجزاء النبات , وإذا أصابت العصارة اللبنية العين قد تتسبب في فقد البصر , أما إبتلاع العصارة أو أي جزء من النبات فيسبب تهيجاً في الجهاز الهضمي وألماً في المعدة مصحوباً بغثيان وقي وإسهال وبطء في النبض وزوغان في البصر وضعف عام , أما إذا كانت الكمية كبيرة فتؤدي إلى نبض سريع غير منتظم وهذيان وتشنجات وهبوط في القلب قد يعقبه الموت.
وتبلغ خطورة العصارة اللبنية لنبات العشر إلى حد أنها كانت تستخدم لتسميم الرماح . وساد قديماً اعتقادات غريبة حول العشر , ففي بعض مناطق المملكة كان الشخص إذا مشى بقرب شجر العشر قال (بسم الله) لاعتقادهم أنها مساكن للجن , وذلك زعم قديم لدى العرب.


ومما يُروى من القصص الشعبية ( السباحين ) أن امرأةً تزوج زوجها بغيرها وهجرها بعد أن أخذ آنيتها وأدوات الطبخ ليعطيها لزوجته الثانية , ولما طال هجر الزوج لزوجته الأولى ذهبت إلى شجرة عشر وجلست تحتها تندب حظها وتستنجد قائلةً :

(جن العشر , هو من خَطَرْكم يخَطّر , قشي غدا وأبو عيالي تنكر , وأبو عيالي يالنشاما فقيدة).

والخاطر هو الزائر أو الضيف , وقشي تقصد أدواتها وآنيتها . وتخلص هذه القصة إلى أن ( شهامة الجني المزعومة ) تحركت فتلبس زوجها ورفض الخروج حتى أرغمه على العودة إلى زوجته الأولى !

وكان يعتقد قديماً أن إحراق أغصان العشر يجلب الجن وأن إحراق نبات الحرمل يؤدي إلى طردهم.

وفي الأمثال الشعبية يُقال ( خضرة عشر ) عن الرجل الذي يجمع بين أناقة الشكل وسوء المخبر , وذلك أن خضرة شجر العشر ونضارته تخدع من لا يعرف حقيقة النبات وسميته.

ويقول الشاعر عبد الله بن سبيل :

وخطو الولد رجمٍ على غير حله == لو جاز لك مبناه برق بساسه
خضرة عشر ما هو على شوفةٍ له == يزوم روحه وا حسايف لباسه


*ملحوظة : تم إلتقاط الصور في بلدة ( الخنقة ) والتابعة لمحافظة القويعية .


وتقبلو أعذب وأرق تحية.
منقول من عدة مصادر


توقيع ظاهر العنزي

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي ..



رد مع اقتباس
     

  •      
    قديم 01-06-2009, 05:19 PM   رقم المشاركة : 2
    ظاهر العنزي
    المديــر العـــام






     

    الحالة
    ظاهر العنزي غير متواجد حالياً


     

    وسام القائد ملك المواضيع المسابقة الرمضانية الحضور الدائم 


     
    افتراضي رد: نبات العشر ( العشار) صور ومعلومات


    العشر


    العشر أحد النباتات المشهورة في المملكة وهو نبات شجيري معمر دائم الخضرة يصل ارتفاعه إلى خمسة أمتار. أفرع النبات متخشبة هشة، لحاؤها اسفنجي، الأوراق كبيرة، لحمية ذات لون أخضر مزرق ليس لها عنق. تحتوي جميع أجزاء النبات عصارة لبنية غزيرة. الأزهار مخضرة من الداخل بنفسجية من الخارج وتوجد على مدار العام.

    الثمار جرابية تقع في أزواج، اسفنجية كبيرة تشبه المنقة، لونها أخضر باهت، البذور بيضاء يكسوها شعر حريري أبيض ناعم جداً وهذه عبارة عن ألياف حريرية طويلة ولامعة تتصل بالبذور من جهة طرفها المدبب.الموطن الأصلي لنبات العشر: المملكة العربية السعودية وجميع البلدان الصحراوية والهند وأفغانستان وباكستان وأغلب المناطق الرملية. نادراً ما يوجد على الكثبان الساحلية ويفضل الأماكن الجافة التي يصيبها قليل من المطر وقد يموت إذا روي بكثرة أو إذا ما تجمعت مياه الأمطار في مواقع نموه.يعرف العشر بعدة أسماء شعبية مثل الخيسفوج، الأشخر، الوهط، عشار، كرنكا، برمباك، برنبخ.

    ويعرف علمياً باسم: Calotropis Procera الجزء المستخدم من نبات العشر: القشور، الأوراق، الأزهار، العصاء اللبنية.

    المحتويات الكيميائية لنبات العشر:يحتوي على جلوكوزيدات قلبية من أهمها عشرين، عشراوين، وكالولزوباجنين، كلاكتين، وكالوتو يحتوي على مدارين، وجيجافتين، ومواد راتنجية وقلويدات وهو عشارين، وفوروشارين. وكذلك مواد مرة. أما العصارة اللبنية فتحتوي على كاوتشوك، تربزين، الفاوبيتا، كالوتربيول، بروتيوكلاستيك انزايم مماثلة لأنزيم بابين أما القشور فتحتوي جيجانتول وايزوجيجانيتول.الاستعمالات الشعبية والدوائية للنبات:

    لقد استعمل العشر من مئات السنين في المداوة حيث ورد ذكر نبات العشر (الأشخر) في الطب المصري القديم فقد ورد في قرطاس "هيرست" الطبي وصفة تتعلق بالأوعية الدموية يدخل فيها الأشخر وهي مكونة من أشخر + دوم + دقيق قمح بحيث يطحن الجميع ويوضع على المكان المصاب.

    كما ورد ذكر العشر في تراث الطب العربي القديم حيث يقول التركماني (694ه) في كتابه المعتمد في الأدوية المفردة، إن لنبات الأشخر تأِثيرات طبية مثل مسهل وينفع من السعفة والقوباء طلاءً، وسكر العشر جيد للمعدة والكبد وينفع الكلى والمثانة، وينفع من البياض العارض في العين إذا اكتحل به وهو يحد البصر. ويقول أيضاً إن لبنه من السموم القاتلة حيث يفتت الكبد والرئة.

    ويقول داود الانطاكي في العشر إن من فوائده الطبية أن النبات إذا طبخ في الزيت حتى يتهرأ ابرأ من الفالج والتشنج والخدر طلاءً. أما اللبن فيأكل اللحم الزائد وينفع من القراع ويسقط الباسور طلاءً ويطرد البق بخوراً وفرشاً.ويقول داستور من الهند إن مختلف أجزاء النبات ذات أهمية اقتصادية. العصير اللبني للنبات يحتوي على انزيم هاضم للبروتين، يشبه الببسين وفي الهند يستخدم اللبن في تحضير خميرة تعرف باسم "جلاى" كما يحضر منه شراب غير سام يعرف باسم (بار).

    كما يعطي النبات أليافاً قوية بيضاء حريرية تشبه في خواصها ألياف الكتان. وهي واحدة من الألياف النباتية القوية التي تقاوم الماء العذب والماء المالح. وتستخدم هذه الألياف في صناعة خيوط حيالة الملابس وخيوط السجاد وشباك صيد الأسماك وصيد الطيور وصناعة الملابس. أما الفحم الناتج من حرقها فتستخدم في صناعة البارود.

    ويقول الشوربجي في العشر: إنه يستعمل كملين للأمعاء، طارد للديدان، ودواء للقرحة، الرماد مقشع للبلغم ودواء لحصر البول، الأوراق توضع ساخنة على البطن لشفاء ألم المعدة، الأزهار مقوية فاتحة للشهية، علاج للربو، وتستعمل الأزهار في الهند لعلاج الكوليرا، العصارة اللبنية تستعمل لعلاج البثرات الجلدية.أما عقيل ورفاقه من السعودية فيقولون إن الأزهار تستعمل لعلاج الربو، ويعتقد أنها تساعد على الهضم. والعصارة اللبنية مسهل قوي وتستخدم في الوصفات المضادة لآلام الروماتيزوم وسعال الشعب الهوائية. وتستخدم قشرة الجذور كمعرقة، وطاردة للبلغم ومقيئة وضد الدسنتاريا. وتوضع الأوراق المدفأة موضعياً لعلاج الصداع وآلام المفاصل.

    ويستعمل مسحوق الأوراق المحروقة مخلوطة مع العسل لعلاج الربو الشعبي والسعال المنتج للبلغم.ويقول ملير إن العصارة اللبنية توضع على رؤوس الدمامل فتفجرها. كما تستخدم لعلاج الأمراض الجلدية.

    إلا أن استخدام اللبن بكثرة قد يسبب التقيحات كما يستخدم الحليب لعلاج اللشمانيا..ويعتبر نبات العشر من النباتات السامة وخاصة العصارة اللبنية إلا أن هذا النبات يعتبر من أهم النباتات الاقتصادية، فهذا النبات الذي ينمو بشكل كبير في جميع أرجاء العالم والذي يتحمل العطش والذي يعتبر مهملاً قد أصبح حالياً من أهم النباتات التي استغلت استغلالاً تجارياً في صناعة وإنتاج الألياف الحريرية التي تستعمل في أغراض متعددة وقد زرع في آلاف من الأفدنة في كل من جزر الهند الغربية وأمريكا اللاتينية لهذا الغرض.





    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 01-06-2009, 05:23 PM   رقم المشاركة : 3
    ظاهر العنزي
    المديــر العـــام






     

    الحالة
    ظاهر العنزي غير متواجد حالياً


     

    وسام القائد ملك المواضيع المسابقة الرمضانية الحضور الدائم 


     
    افتراضي رد: نبات العشر ( العشار) صور ومعلومات

    لا دَرَّ دَرُّ رِجالٍ خابَ سَعْيُهُمُ يَسْتَمْطِرُون لَدى الأَزْماتِ بالعُشَرِ!
    شعر قاله الوَرَكُ الطائي
    شجرة العُشَر شجرة كبيرة معمرة يصل ارتفاعها إلى 3 أمتار من العائلة العشارية Asclepiadaceae وأوراقها متقابلة وتزهر في بداية الصيف بأزهار بنفسجية وتظهر ثمرتها بعد ذلك بشكل وبحجم الليمونة ذات الحجم الكبير ويكون بداخل الثمرة ما يشبه القطن وعند قطعه تخرج الحبوب منه كما سترون في الصور التالية ويستخدم قديماً هذا القطن لحشو الوسائد (المخاد) وعند قطع الورق من أصلها أو كسر الورقة نفسها يخرج منها ما يشبه الحليب (يسمى صمغ العشر أو سكر العشر). وقد استخدم يوم ما لحاء أغصان هذه الشجرة لاستخراج ملح البارود، وقد ذكرت المراجع العربية أن به حراق يقتدح به وهو البارود (أنظر التالي). العشر من الأشجار السامة وقد ترعاها الإبل بكميات قليلة ويستخرج منها مواد طبية (جلوكسيدات العوشارين). وفي الكويت تنبت هذه الشجرة تحت أساس البيوت القديمة وفي الأماكن المهجورة وفي المزارع وموجودة بكثرة في الحجاز وفي وديان مكة حيث الشجر الوحيد الأخضر في الصيف يراه المعتمر والحاج، ويرى أيضاً في الصحراء متناثر هنا وهناك.

    وورد في القاموس المحيط:
    وعشر كصُرَدٍ: شَجَرٌ فيه حُرَّاقٌ لم يَقْتَدِحِ الناسُ في أجْوَدَ منه، ويُحْشَى في المَخادِّ، ويَخْرُجُ من زَهْرِهِ وشُعَبِهِ سُكَّرٌ، وفيه مَرارَةٌ.
    وفي حديث مَرْحَب "أنَّ محمد بن مسْلَمة بارَزَة فدَخَلت بينهما شَجَرة من شَجَر العُشّر" هو شجرٌ له صمغٌ يقال له: سُكَّر العُشَر. وقيل: له ثَمرٌ.
    ومنه حديث ابن عُمَير "قُرْصٌ بُرِّيٌّ بلبَن عُشَرِيٍّ" أي لَبَن إبلٍ ترْعَى العُشَرَ، وهو هذا الشجر.‏
    الصورة التالية تبين شكل شجر العشر وأغصانه الكثيفة:


    وفي ‏مسند الإمام أحمد:
    حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يعقوب حدثنا أبي عن ابن إسحق قال فحدثني عبد الله بن سهل بن عبد الرحمن بن سهل أخو بني حارثة عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال:
    قال خرج مرحب اليهودي من حصنهم قد جمع سلاحه يرتجز ويقول:
    قد علمت خيبر أني مرحب شاكي السلاح بطل مجرب
    أطعن أحيانا وحينا أضرب إذا الليوث أقبلت تلهب
    كان حماي لحمى لا يقرب
    وهو يقول من مبارز فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لهذا فقال محمد بن مسلمة أنا له يا رسول الله وأنا والله المأثور الثائر قتلوا أخي بالأمس قال فقم إليه اللهم أعنه عليه فلما دنا أحدهما من صاحبه دخلت بينهما شجرة عمرية من شجر العشر فجعل أحدهما يلوذ بها من صاحبه كلما لاذ بها منه اقتطع بسيفه ما دونه حتى برز كل واحد منهما لصاحبه وصارت بينهما كالرجل القائم ما فيها فنن ثم حمل مرحب على محمد فضربه فاتقى بالدرقة فوقع سيفه فيها فعضت به فأمسكته وضربه محمد بن مسلمة حتى قتله.‏
    الصورة التالية تبين شكل زهرة العشر البنفسجية:


    وقال في اللسان:
    والخَضْد: القطع، وكل رطب قضبته فقد خَضَدْته، وكذلك التَّخْضِيد؛ قال طرفة:
    كأَن البُرِينَ والدَّماليجَ عُلِّقَتْ على عُشَر أَو خِرْوَعٍ لم يُخَضَّد
    وخَضَدت الشَّجر: قطعت شوكه فهو خَضيد ومخضود.
    والخَضْد: نزع الشَّوك عن الشَّجر.
    والعُشَرُ: شجر له صمغ وفيه حُرّاقٌ مثل القطن يُقْتَدَح به.
    قال أَبو حنيفة الدينوري (ت282هـ): العُشر من العِضاه وهو من كبار الشَّجر، وله صمغ حُلْوٌ، وهو عريض الورق ينبت صُعُداً في السَّماء، وله سُكّر يخرج من شُعَبِه ومواضع زَهْرِه، يقال له: سُكّرُ العُشَر.
    وفي سُكّرِه شيءٌ من مرارة، ويخرج له نُفّاخٌ كأَنها شَقاشِقُ الجمال التي تَهْدِرُ فيها، وله نَوْرٌ مثل نور الدِّفْلى مُشْربٌ مُشرق حسن المنظَر وله ثمر.
    قال ذو الرمة يصف الظليم:
    كأَنّ رِجْلَيه، مما كان من عُشَر صَقْبانِ لم يَتَقَشَّرْ عنهما النَّجَبُ
    الواحدة: عُشَرة ولا يكسر، إِلا أَن يجمع بالتَّاء لقلة فُعَلة في الأَسماء.
    وذو العُشَيْرة: موضع بالصَّمّان معروف ينسب إِلى عُشَرةٍ نابتة فيه؛ قال عنترة:
    صَعْل يَعُودُ بذي العُشَيْرة بَيْضَه كالعَبْدِ ذي الفَرْوِ الطَّويل الأَصْلَمِ
    شبَّهه بالأَصْلم، وهو المقطوع الأُذن، لأَن الظليم لا أُذُنَين له؛ وفي الحديث ذكر غزوة العُشَيرة.
    ويقال: العُشَيْر وذاتُ العُشَيرة، وهو موضع من بطن يَنْبُع.
    صورة أخرى تبين زهرة العُشَرة:

    وورد أيضاً في اللسان:
    ومنه المُسَلَّعةُ، كانت العرب في جاهليتها تأْخُذُ حطَبَ السَّلَع والعُشَر في المَجاعاتِ وقُحُوط القَطْر فَتُوقِرُ ظهور البقر منها، وقيل: يُعَلِّقون ذلك في أَذنابها ثم تُلْعج النار فيها يَسْتَمْطِرون بلهب النار المشبه بِسَنى البرق، وقيل: يُضْرِمُون فيها النار وهم يُصَعِّدُونها في الجبل فيُمْطَرون زعموا؛ قال الوَرَكُ الطائي:
    لا دَرَّ دَرُّ رِجالٍ خابَ سَعْيُهُمُ يَسْتَمْطِرُون لَدى الأَزْماتِ بالعُشَرِ!
    أَجاعِلٌ أَنْتَ بَيْقُوراً مُسَلَّعةً ذَرِيعةً لَكَ بَيْنَ اللهِ والمَطَرِ؟
    وقال أَبو حنيفة الدينوري (ت282هـ): قال أَبو زياد السَّلَعُ سمّ كله، وهو لفْظ قليل في الأَرض وله ورقة صُفَيْراءُ شاكة كأَنَّ شوكها زغَب، وهو بقلة تنفرش كأَنها راحة الكلب.
    قال: وأَخبرني أَعرابي من أَهل الشَّراة أَن السَّلَعَ شجر مثل السَّنَعْبُق إِلا أَنه يرتقي حِبالاً خضراً لا ورق لها، ولكن لها قُضْبان تلتف على الغصون وتَتَشَبَّكُ، وله ثمر مثل عناقيد العنب صغار، فإِذا أَينع اسوَدَّ فتأْكله القُرود فقط؛ أَنشد غيره لأُمية بن أَبي الصلت:
    سَلَعٌ ما، ومِثْلُه عُشَرٌ ما عائِلٌ ما، وعالَتِ البَيْقُورا
    وأَورد الأَزهري هذا البيت شاهداً على ما يفعله العرب من استمطارهم بإِضرام النار في أَذناب البقر.
    الصورة التالية تبين سكر أو صمغ العشر:

    يقول الأصمعي في كتابه النبات (128- 216هـ):
    والعُشَرُ، والواحدةُ عُشَرَةٌ وثمرهُ الخُرْفَعُ وللخُرْفَعُ جلدةٌ إذا انشقت عنه ظهر منه مثل القطن، يشبه به لُغَامُ البَعير، قال ابن مقبل:
    يعتادُ خَيْشُومَهَا مِمْ فَرْطِهَا زَبَدٌ كَأنَّ بالأنْفِ مِنْهُ خُرْفُعاً خَشِفاَ
    الصورة التالية تبين ثمرة العُشَر وهي الخُرْفَع:

    الصورة التالية تبين قطن العُشَر:

    وعند شق الغلاف الداخلي تظهر مجموعة البذور بداخله في الصورة التالية:

    وهذه هي البذور واضحة في الصورة التالية:


    منقول من عدة مصادر


    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 01-06-2009, 05:35 PM   رقم المشاركة : 4
    مـريــــم
    فنانة الملتقى
     
    الصورة الرمزية مـريــــم






     

    الحالة
    مـريــــم غير متواجد حالياً


     

    الابداع المسابقة الرمضانية متميزين 


     
    افتراضي رد: نبات العشر ( العشار) صور ومعلومات

    بارك الله فيك استاذي بوعبدالرحمن على هذا التوضيح الرائع و الافادة القيمة
    الله يجزاك كل خير



    توقيع مـريــــم




    آخر تعديل مـريــــم   01-06-2009 في 05:51 PM.

    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 01-06-2009, 06:12 PM   رقم المشاركة : 5
    البروفوسورة
    عضو فعال






     

    الحالة
    البروفوسورة غير متواجد حالياً


     



     
    افتراضي رد: نبات العشر ( العشار) صور ومعلومات

    محلات الشتلات تبيعها ؟



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 01-06-2009, 07:58 PM   رقم المشاركة : 6
    هنوف
    مشرفة عامة
     
    الصورة الرمزية هنوف






     

    الحالة
    هنوف غير متواجد حالياً


     

    افضل موضوع الغذاء والصحة2 وسام الابداع الذهبي صورة ومثل 3 مسابقة الخط2 


     
    افتراضي رد: نبات العشر ( العشار) صور ومعلومات


    (( العصارة اللبنية تستعمل لعلاجالبثرات الجلدية.))

    ((العصارة اللبنية توضع على رؤوس الدمامل فتفجرها. كما تستخدم لعلاج الأمراض الجلدية.))

    من قراءة الموضوع استخلصت انها خطره ويجب الحذر عند استخدامها
    والعلاج يكمن في العصاره اللبنيه التي ذكر ايضا انها سامه ولابد ان يكون هناك طريقه لاستخدامها

    واتوقع بماأنه له استخدامات علاجيه منذ القدم يكون هناك كريمات او ادويه مستخلصه منه

    مشرفنا مضيع الطير معلومات قيمه افدتنا بها
    شكرا وجزاك الله كل خير


    توقيع هنوف





    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 01-07-2009, 12:02 AM   رقم المشاركة : 7
    طاغى احساس
    مشرف سابق
     
    الصورة الرمزية طاغى احساس






     

    الحالة
    طاغى احساس غير متواجد حالياً


     

    التكريم 


     
    افتراضي رد: نبات العشر ( العشار) صور ومعلومات

    شكلى بروح ادور عليه عند العطار ذبحنى السعال ..
    والنبته شكلها ظريف ..
    يعطيك العافيه بو عبدالرحمن على التقرير المفيد



    توقيع طاغى احساس




    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 01-07-2009, 02:10 AM   رقم المشاركة : 8
    sweet
    عضو فعال
     
    الصورة الرمزية sweet






     

    الحالة
    sweet غير متواجد حالياً


     



     
    افتراضي رد: نبات العشر ( العشار) صور ومعلومات

    جزاكم الله خير



    توقيع sweet




    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 01-07-2009, 09:34 PM   رقم المشاركة : 9
    hanae
    عضو فعال





     

    الحالة
    hanae غير متواجد حالياً


     



     
    افتراضي رد: نبات العشر ( العشار) صور ومعلومات

    بـــــــــــــارك الله فيك مشرفنـــــــــــــــــا مضيع الطير و جــــــــــزاك عنــــــــــــا كل خيــــــــــر
    يا رب



    توقيع hanae

    Le vitiligo et comme un chien qu'on croise sur notre chemin, si on est effrayé et qu'on s'échape il nous court après et si on l'ignore il nous ingnore aussi



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 01-08-2009, 01:47 PM   رقم المشاركة : 10
    الاس
    عضو فعال
     
    الصورة الرمزية الاس






     

    الحالة
    الاس غير متواجد حالياً


     



     
    افتراضي رد: نبات العشر ( العشار) صور ومعلومات

    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
    ابو عبد الرحمن



    توقيع الاس

    يابوي ليتك حي وتشوف حالي وتشوف حالي كيف من بعد فرقاك

    اللهم اغفر لوالدي وارحمه واكرم نزله واغسله بالثلج والماء والبرد
    ونقيه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس
    اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنه
    اللهم اسكنه فسيح جنتك
    اللهم ارزقه لذة النظر الى وجهك الكريم
    اللهم احفظ لي والدتي واطل في عمرها ومدها بالصحه والعافيه واجعلني بارة بها
    اللهم آمين


    رد مع اقتباس
         
    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    العشار), العسر, ومعلومات, نبات

    المواضيع المتشابهه للموضوع: نبات العشر ( العشار) صور ومعلومات
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    شوفو ايش صار بعد ماجربت العشار ومعاناتي معاه .. سبحان الله ام عبودي تجارب الأعضاء العلاجية 38 10-25-2013 05:29 PM
    (( فواكه ومعلومات )) هدآوي منتدى الغذاء والصحة 15 04-21-2011 05:08 AM
    علاج البهاق بنبتـــة العشار .... همس العلاج بالطب البديل 32 04-01-2010 04:20 PM
    الاحجار الكريمة صور ومعلومات ظاهر العنزي استراحة الملتقى 12 01-31-2010 10:32 AM
    البندق صور ومعلومات ظاهر العنزي منتدى الغذاء والصحة 7 08-30-2009 04:06 AM


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة

    الانتقال السريع

    الساعة الآن 04:16 AM.


    Powered by vBulletin Version 3.8.4
    Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
    Translation by Support-ar
    Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi
    جميع ما ينشر في المنتدى يعبر عن رأي كاتبه فقط . .ولا يعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع