عدد الضغطات : 10,131
عدد الضغطات : 8,484

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
     
قديم 04-01-2011, 11:29 AM   رقم المشاركة : 1
كبرياء رجل
الأسدي
 
الصورة الرمزية كبرياء رجل






 

الحالة
كبرياء رجل غير متواجد حالياً


 

شعلة المنتدى التميز الادبي 


 
افتراضي تقرير شامل عن .::. الدم .::.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدم

اليوم سأتكلم عن الدم واتمنى من الله ان اكون وفقت في عمل هذا التقرير بالمستوى الجيد, وسيشمل هذا التقرير ما يلي:

(ماهو او مما يتكون الدم - الزمر (فئات) الدمويه - نقل الدم - الأمراض التي تنتقل عن طريق الدم - التبرع بالدم - وكل ما يخص الدم)
  • مكونات الدم
الدم يتكون من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والبلازما والصفائح الدموية وهو نسيج ضام، وهو ضروري جدا لكثير من الكائنات الحية مثل الإنسان والحيوانات، وذلك لوظيفته الهامة وهي نقل المواد (الغذاء والأكسجين) والفضلات (ثاني أكسيد الكربون) والهرمونات وغيرها إلى جميع انسجة وخلايا الجسم ودرجة حرارتة الطبيعية هي 37 درجة مئوية.



فلنتحدث بأختصار عن هذه المكونات:

البلازما

وهي مادة سائلة شفافة تميل إلى الاصفرار ولها دور مهم في انتقال الماء والأملاح وأيضا المواد الغذائية مثل السكريات والفيتامينات الهرومونات وغيرها وتوجد بنسبة 54% من الدم مثل المادة الخلالية في الدم وتتركب من 90% ماء وللماء دور كبير حيث يحافظ على درجة حرارة الجسم 37 درجة مئوية و10% مواد أخرى ذائبة مثل 2%.(أيونات الأملاح المعدنية-7% البروتينات - الكربوهيدرات - الدهون - الفيتامينات - 1% أجسام مضادة - هرمونات - غازات مذابة)

الخلايا البيضاء

أو كريات الدم البيضاء هي الخلايا التي تقوم بتوفير الحماية للجسم من الأمراض وعددها اقل من خلايا الدم الحمراء إذ انه بين سبعمائة وأربعة عشر كرة حمراء نجد كرة بيضاء واحدة كما أنها متفاوتة الأحجام والاشكال وبها نواة واحدة كما أنها أكبر من خلايا الدم الحمراء

الصفائح الدموية

أجسام سيتوبلازمية توجد في الدم وتتكسر عند ملامستها للهواء لتجلط الدم حتى لا يتسبب النزيف بضرر ليست لها شكل محدد تنزلق انزلاقا طبيعا في الدم مادام سرعتة الدم ثابتة لا تتغير وتوجد في الشخص الطبيعى بنسبة ربع مليون لكل مم3 فدورها الأساسي هو تحويل المادة البروتينية السائلة الموجودة في الدم وهي الفبيرونجين إلى مادة صلبة تسمى الفبيرين وهي خيوط متصلبة تتجمع حول السطح الجلدى لتمنع خروج الدم من الجلد. وهناك أيضا تساؤل: لماذا لا يتجلط الدم داخل الاوعية الدموية؟ الإجابة: لان الدم يسرى بصورة طبيعية وأيضا مادة الهيبارين التي تفرزها الكبد والتي تقف عمل الصفائح الدموية وللعلم فان الصفائح الدموية تتكسر من الكبد والطحال كل 10ايام لتتجدد باستمرار ويمكن القول بانها اجسام غير خلوية لانها تتكسر باستمرار.




صورة بالميكروسكوب الالكتروني لخلية دم حمراء(يسار), صفيحة دموية(وسط)و خلية دم بيضاء(يمين).

  • الزمر (فئات) الدمويه
كان الإعتقاد قبل بدايات القرن العشرين أن الدم هو نوع واحد ومتماثل بين جميع البشر وغالبا كانت محاولات نقل الدم من الاشخاص السليمين للمرضى تؤدي إلى موت المرضى الأمر الذي أدى إلى منع نقل الدم لفترات طويلة في أوروبا حتى قام العالم النمساويكارل لاندشتاينر في العام 1902 باكتشاف ما يسمى الانتجينات في الدم وتم تقسيمها لاحقا إلى أربع أنواع هي A و B و AB و O يتم تحديد زمرة الدم جينيا ً حيث يوجد لدى الإنسان نوعين من المورثات نوع A ونوع B وعند وجود كلا النوعين A و B لدى الحمض النووي لهذا الشخص تكون زمرة دمه AB إما إذا وجدت المورثة A فقط فزمرة دمه هي A وبذات الطريقة بالنسبة لزمرة الدم B أما عند عدم وجود أي من هاتين المورثتين تكون زمرة الدم O. ويلحق بكل نوع من هذه الأنواع إشارة موجب (+) أو سالب (-) حيث ترمز إشارة (+) إلى وجود بروتين إضافي رمزه RH والإشارة (-) ترمز إلى عدم وجود هذا البروتين والزمر الدموية الموجبة أكثر انتشاراً بسبب كونها صفة وراثية سائدة. يبين الجدول التالي إمكانية نقل الدم من عدمه بين الفصائل الدموية الختلفة

  • نقل الدم
نقل الدم أو الصفق هي عملية نقل الدم أو مواد مشتقة من الدم من شخص إلى الدورة الدموية للآخر. ويمكن أن ينقذ نقل الدم الحياة في بعض الحالات، مثل فقدان كمية كبيرة من الدم بسبب صدمة، أو يمكن استخدامه لتحل محل الدم المفقود أثناء الجراحة. ويمكن أن يستخدم نقل الدم أيضا لعلاج فقر الدم الحاد أو نقص الصفيحات الدموية الناجمة عن أمراض الدم. ويحتاج الأشخاص الذين يعانون من الهيموفيليا أو الخلايا المنجلية المرض إلى عمليات نقل دم متكررة. واستخدمت عمليات نقل الدم الأولى الدم كاملا، ولكن الممارسات الطبية الحديثة عادة تستخدم فقط مكونات من الدم.




يتبع....



توقيع كبرياء رجل




رد مع اقتباس
     

  •      
    قديم 04-01-2011, 11:34 AM   رقم المشاركة : 2
    كبرياء رجل
    الأسدي
     
    الصورة الرمزية كبرياء رجل






     

    الحالة
    كبرياء رجل غير متواجد حالياً


     

    شعلة المنتدى التميز الادبي 


     
    افتراضي رد: تقرير شامل عن .::. الدم .::.

    فلنتحدث قليلاُ عن تاريخ نقل الدم واولى المحاولات لعمل او اكتشاف هذه العملية:

    أول محاولة تاريخية في نقل الدم تم وصفها عن طريق مؤرخ القرن - الخامس عشر ستيفانو انفيسورا. وقد روى انفيسورا أنه، في عام 1492، ان البابا innocent الثامن قد دخل في غيبوبة وتم نقل دم ثلالثة صبية إلى البابا المحتضر (عن طريق الفم، حيث أن مفهوم الدورة الدموية وطرق الحقن الوريدى لم تكن معروفة في هذا الوقت) على اقتراح من طبيب. الصبيين كانوا عشر سنوات من العمر، وكان كل واحد منهم قد وعد ب دوكاتية (عملة أوروبية قديمة). ومع ذلك، لم يمت البابا فحسب، ولكن مات الثلاثة أطفال أيضا. بعض الكتاب قد كذبوا تفسيرات كونفيسورا متهمينه بمعاداة الباباوية.


    الحرب العالمية الثانية مباشرة المحاقن لنقل الدم interhuman

    و بداية مع تجارب هارفي مع الدورة الدموية، فقد بدأت أبحاثا أكثر تطورا في مجال نقل الدم في القرن السابع عشر، مع تجارب ناجحة في مجال نقل الدم بين الحيوانات. بيد أن المحاولات المتتالية على البشر لم يزل لديها نتائج قاتلة.
    أول توثيقا كاملا الإنسان لنقل الدم في الأنسان تم تقديمها عن طريق الدكتور كو دكستر، الطبيب البارز للملك لويس الرابع عشر في فرنسا، يوم ١٥ من يوليو، ١٦٦٧.
    و كان الدم المنقول من الأغنام إلى فتى في ال ١٥ من عمره، لكنه شفي. وقد أجرى دنيس نقل دم آخر نقل إلى عامل والذي نجا أيضا بدوره. وكلتا الحالتين ،أنه من المحتمل نظرا لكمية الدم الصغيرة المنقولة بالفعل إلى هؤلاء الناس. وسمح لهم هذا على تحمل رد الفعل التحسسي. وقي شتاء عام ١٦٦٧، نفذ دنيس عدة عمليات نقل على انطوان موروى باستخدام دم عجل، والذي في المرة الثالثة قد مات. وأحاط جدل كبير بوفاته وقداتهمت زوجت بالتسبب في وفاته. وفي وقت لاحق تبين أن مورى توفي فعلا من التسمم بالزرنيخ ،و أثارت تجارب دنيس على دم الحيوانات جدلا ساخنا في فرنسا. وأخيرا، تم حظر أجراء العملية في١٦٧٠. وفي نفس الوقت، فان البرلمان البريطاني وحتى البابا حذوا حذوهم. وسقط نقل الدم في نطاق عدم الأمان لل ١٥٠ سنة التالية.

    نجاح اول عملية نقل دم:

    درس ريتشارد لوار آثار التغيرات في حجم الدم على وظيفة الدورة الدموية، وابتكر أساليب لأمكانية التداخل في الدورة الدموية للحيوانات، مما يغني عن التخثر بغلق وصلات الشرايين والأوردة. وأدواته التي أخترعها حديثا أدت في النهاية إلى عملية فعلية لنقل الدم.
    "والعديد من زملائه كانوا موجودين... في نهاية فبراير ١٦٦٥ [عندما] اختار كلب واحد من الحجم المتوسط، وفتح وريده الوداج قي العنق، وسحب الدم، حتى... اقتربت قوته من النهاية... وبعد ذلك، للتعويض عن الخسارة الكبيرة لهذا الكلب عن طريق دم من كلب ثاني، أدخل الدم من الشريان العنقى من كلب ماستيفى كبير بدرجة كافية والذي تم توجيهه إلى جانب الكلب الأول، إلى أن أظهر الكلب الأخير علامات الأكتفاء من الدم المتدفق. وبعد ما خاط الوريد الوداج، " تعافى الحيوان "بلا أى علامة على عدم الراحة أو الاستياء."
    قام لوار بأول عملية نقل دم بين الحيواننات. و"طلب حينها من قبل المحترم [روبرت] بويل... وذلك لتعريف الجمعية الملكية باجراء التجربة كلها ،" وهو ما فعله في ديسمبر كانون الأول من ١٦٦٥ في مجتمع من المعاملات الفلسفية. يوم ١٥ يونيو ١٦٦٧ دنيس، ثم أستاذا في باريس، نفذوا أول عملية نقل بين البشر وطالبوا بتصديق ونسب الأسلوب لهم ولكن أسبقية لوار لا يمكن تحديها.
    و بعد ستة أشهر في لندن، أجرى لوار أول عملية نقل للإنسان في بريطانيا، حيث أشرف على ادخال قي ذراع المريض قي أوقات مختلفة بغض أونسات من دم الماشية قي أجتماع الجمعية الملكية ،و بدون أى ازعاج له. وكان المستقبل هو آرثر كوجا ،"موضوع الشكل غير الضار من الجنون". الأغنام في الدم كان يستخدم بسبب التكهنات حول قيمة تبادل الدم بين الأنواع، وقد تم اقترح أن الدم من خروف لطيفة قد تهدئ عاصفة روح الشخص المهتاج وأن الخجل قد ينتهى عن طريق الدم من مخلوقات اجتماعية أكثر. وأراد لوار أن يعالج كوجا عدة مرات ولكن مريضه رفض. ولم تجرى عمليات نقل دم أخرى. وقبل فترة وجيزة، انتقل لوار إلى لندن، حيث أن ممارسته المتنامية سرعان ما أدت إلى هجره الأبحاث.


    هل تعلم ان:
    (المؤسسة الأكاديمية الأولى المكرسة لعلوم نقل الدم تأسست على يد الكسندر بوغدانوف في موسكو في عام ١٩٢٥. بوغدانوف كان مدفوعا على الأقل جزئيا بالبحث عن، الشباب الدائم، ولاحظ بارتياح ورضا تحسن بصره، وارجاءالصلع، وغيرها من الأعراض الإيجابية التي حدثت بعد تلقي ١١ عملية نقل دم كامل.)

    نقل الدم في العصر الحديث:

    و اتباعا لدور بوغدانوف، فان الاتحاد السوفيتى قدم نظام وطني لبنوك الدم في عام ١٩٣٠. ووصلت أنباء عن التجربة السوفيتية إلى اميركا، حيث في عام ١٩٣٧ فان برنارد فانتس، مدير العلاجات في مستشفى مقاطعة كوك في شيكاغو، قد أنشأ أول مستشفى بنك دم في الولايات المتحدة. وفي خلال إنشاء مختبر المستشفى الذي يحفظ ويخزين دم المتبرعين، ابتكر فانتس مصطلح " بنك الدم ". وفي غضون بضع سنوات، تم إنشاء مستشفيات وبنوك الدم الأهلية في جميع أنحاء الولايات المتحدة.
    في أواخر عام ١٩٣٠ وأوائل عام ١٩٤٠، أدت أبحاث الدكتور تشارلز ر. درو إلى اكتشاف أن الدم يمكن أن يفصل إلى بلازما الدموخلايا الدم الحمراء، وأنه يمكن تجميد البلازما بشكل منفصل. أو الدم المخزن بهذه الطريقة يدوم فترة أطول واحتمالات تلوثه تكون أقل.
    و جاء انجازا هاما اخر الفترة من في ١٩٣٩ ‎- ٤٠ عندما اكتشف كارل لاندشتاينر واليكس وينر، فيليب ليفين، ور.ى.لاندستاينر عامل ريسيس والذي تبين أنه السبب في غالبية ردود فعل عملية النقل حتى ذلك الوقت. وبعد ثلاث سنوات، اضاف جيه.اف.لوتيت وباتريك ل.موليسون محلول حمض سترات الدكستروز (ACD) الذي يقلل من حجم مضادات التخثر، سامحا لحدوث نقل بكميات أكبر وللتخزين على المدى الطويل.
    و قدم كارل والتر ودبليو.بى.ميرفي ،الكيس البلاستيكى لجمع الدم في عام ١٩٥٠. استبدال قوارير الزجاج القابلة للكسر بالاكياس البلاستيكية الدائمة أدى إلى ثورة في نظام جمع الدم وجعله قادر على التحضير السهل والآمن لمكونات الدم المتعددة من وحدة واحدة من الدم الكامل. وكذلك تمديد العمر الافتراضي للدم المخزن عن طريق مضاد التجلط الحافظ CPDA-1 الذي تم تقديمه عام ١٩٧٩ والذي زاد من ذخيرة الدم وسهل مشاركة المصادر بين بنوك الدم.
    و اعتبارا من عام ٢٠٠٦، كان هناك نحو ١٥ مليون وحدة من الدم المنقول سنويا في الولايات المتحدة.






    • ماهي الأحتياطات الواجب اتخاذها في عملية نقل الدم:
    حصلت رعاية كبيرة فيما يخص cross matching للتأكد من أن الجهاز المناعي للمتلقى لن يهاجم دم المتبرع. وبالإضافة إلى معرفة فصائل الدم البشري(أ، ب، أ ب وأو) وتصنيفات عامل ريسيس (إيجابي أو سلبي)، ومستضدات الخلايا الحمراءالأخرى الصغيرة التي من المعروف أنها تلعب دورا في التوافق. هذه الأنواع الأخرى يمكن أن تصبح ذات أهمية متزايدة في الناس الذين يتلقون الكثير من عمليات نقل الدم، حيث أن أجسادهم قد طورت مقاومة متزايدة للدم من أشخاص آخرين من خلال عملية alloimmunization.




    الأهمية الأساسية لعامل ريسيس هو دوره في مرض تحلل الدم للجنين وحديثى الولادة. عندمايكون هناك أم لها RH سلبي وتحمل جنين له RH إيجابي، فإنها يمكن أن تصبح محصنة ضد مستضد ال RH. ,و هذا الأمر عادة ليس مهما خلال هذا الحمل، ولكن في حالات الحمل التالية ممكن أن تطور الأم استجابة مناعية للمستضد ريسيس. ويمكن أن يهاجم الجهاز المناعي للأم خلايا الدم الحمراء للطفل من خلال المشيمة. الحالات الخفيفة من HDFN يمكن أن تؤدي إلى العجز ولكن بعض الحالات الشديدة تكون قاتلة. RHD هو الأكثر شيوعا يشمل مستضد خلايا الدم الحمراء في HDFN، ولكن غيرها من مستضدات الخلايا الحمراء يمكن أيضا أن تتسبب في هذه الحالة. "الإيجابي" أو "السلبي" في أنواع الدم مثل "O ايجابية" هو مستضد RHD..
    HDNمنع بدأت في عام ١٩٦٠، حين لوحظ أن الأطفال من النساء الحوامل الذين تلقوا مضادة ريسيس المناعية لم يتطور لديهم المرض. ومن ذلك الحين فصاعدا ،النساء الحوامل الذين لهم عامل ريسيس سلبى يتلقون جرعات مناعية في لحظات عديدة خلال الحمل وبعد الولادة إذا كان المولود له عامل ريسوس إيجابي. في الممارسة الحالية ،المرأةالتي تحمل ريسيس سلبى في سن الإنجاب لا تتلقى عملية نقل من دمله ريسيس سلبى إلا في حالات اليأس عندما لا يكون أي شيء آخر متاح.



    يتبع...


    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 04-01-2011, 11:37 AM   رقم المشاركة : 3
    كبرياء رجل
    الأسدي
     
    الصورة الرمزية كبرياء رجل






     

    الحالة
    كبرياء رجل غير متواجد حالياً


     

    شعلة المنتدى التميز الادبي 


     
    افتراضي رد: تقرير شامل عن .::. الدم .::.

    • نعرف جميعاً انه لابد من تجهيز الدم قبل نقله من المتبرع الى المتلقي, كيف يكون ذلك:
    الدم المتبرع به عادة ما يتعرض للمعالجة بعد أن يتم جمعه، لجعله مناسب للاستخدام في مجموعة مرضية معينة. ومن الأمثلة على ذلك :
    • فصل المكونات : خلايا الدم الحمراء، البلازما والصفائح الدموية يتم فصلها في أوعية مناسبة وتخزينها في ظروف ملائمة، لكي يكون استعمالها وفقا لاحتياجات المريض المحددة. وتعمل خلايا الدم الحمراء كناقلات للأكسجين، والبلازما يستخدم كمكمل لعوامل التخثر، والصفائح يتم نقلها عندما عدده اقليل جدا أو وظيفتها ضعفت بشدة. وعادة مايتم اعداد مكونات الدم عن طريق الطرد المركزي. قوة الطرد المركزي تجعل خلايا الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء، البلازما والصفائح من طبقات مختلفة داخل كيس الدم، وفقا لكثافتها المختلفة. ثم ،يتم معاجة كيس الدم لفصل تلك الطبقات في اوعيتهم النهائية. وتلعب درجة الحرارة أيضا دورا أساسيا في تخزين العناصر : يجب أن تجمدالبلازما في أقرب وقت ممكن قالب:Convert/-1 م° (−0.4 ف°) أو تبرد، ويجب أن توضع خلايا الدم الحمراء في الثلاجة (1-6 درجة مئوية، 34-43 درجة فهرنهايت) والصفائح الدموية توضع في منصات الهز المستمر في درجة حرارة الغرفة (20-24 درجة مئوية، 36-75 درجة فهرنهايت). وهناك عدة تقنيات لإعداد العنصر، ولكن هناك اثنين من الأساليب الشائعة لكل صفائح الدم المشتقة من الدم : تقنية فصل البلازما الغنية بالصفائح (تستخدم في الغالب في الولايات المتحدة الأمريكية)، وتقنية التغطية (خارج الولايات المتحدة).
    • Leukoreduction، المعروف أيضا باسم Leukodepletion هو إزالة خلايا الدم البيضاء من الدم الناتج عن طريق الترشيح. الدم المفخض قي نسبة الخلايا البيضاء هو أقل احتمالا للتسبب في حدوث alloimmunization (تطوير أجسام مضادة لأنواع معينة من الدم)، وأقل احتمالا للتسبب في حدوث ردود فعل حموية. وأيضا، فان تقليل الخلايا البيضاء يقلل بدرجة كبيرة من فرصةانتقال فيروس تضخم الخلايا (CMV). الدم مخفض الخلايا البيضاء مناسب في الحالات الآتية :
      • المرضى الذين ينقلون الدم بصورة مزمنة
      • المرضى المحتمل تلقيهم عمليات زرع
      • المرضى الذين يعانون من ردود فعل حموية غير نزفية من جراء النقل
      • المرضى سلبيين CMV المعرضين لخطر عدم توافر مكونات سلبية لهم
    بعض بنوك الدم بشكل روتيني تقلل الخلايا البيضاء لكل الدم الذي يتم جمعه. وهناك بعض الأدلة على أن هذا يقلل من خطر انتقال CJD.
    • الأشعاع. في المرضى الذين يعانون من نقص المناعة الشديد والمعرضين لعملية نقل مرتبطة بزرع - مقابل - مرض متوطن، خلايا الدم الحمراء المنقولة احتمال تعرضها للإشعاع بجرعة مستهدفة من 25 غراي، بما لا يقل عن 15 غراي، لمنع الخلايا اللمفية تي من الأنقسام في المستلم. منتجات الدم المشعة مناسبة من أجل :
      • المرضى الذين يعانون من قصور وراثي في المناعة
      • المرضى الذين يتلقون نقل الدم من أقارب لهم في البرامج الموجهة للتبرع
      • المرضى الذين يتلقون جرعات كبيرة من العلاج الكيميائي، ويخضعون لعملية زرع الخلايا الجذعية، أو المصابين بمرض الإيدز (المثير للجدل).
    • فحصCMV. المضخم للخلايا، أو CMV، وهو الفيروس الذي يصيب خلايا الدم البيضاء. وكثير من الناس هم حاملين للمرض بدون ظهور أعراض. في المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة الشديد (مثل مستقبلى عملية زرع الخلايا الجذعية الذين لم يسبق لهم أن تعرضوا لCMV، فان منتجات الدم التي تكون CMV - سلبي هي المفضلة وقتها. وتكون منتجات الدم مخفضة الخلايا البيضاء أحيانا بديلا عن منتجات CMV السلبية ،حيث أن إزالة خلايا الدم البيضاء يزيل مصدر انتقال عدوى ال CMV (انظر تقليل الخلايا البيضاء أعلاه). الهدف من تقليل الخلايا البيضاء هو <5x10 ^ 6 كريات بيضاء متبقية لوحدة كاملة من خلايا الدم الحمراء، ونفس الكمية من الدم الغير مفلتر بناء على 10 ^ 9 الكريات البيضاء ، وهذا يقلل ولكن لا يمنع الخطر.
    • الأمراض التي تنتقل عبر الدم:
    هناك عدد من الأمراض المعدية (مثل فيروس نقص المناعة المكتسبة والزهري، والتهاب الكبد الوبائى B والتهاب الكبد الوبائي C، وغيرها) يمكن أن تنتقل من المتبرع إلى المتلقى. وقد أدى ذلك إلى معايير صارمة لنقل دم الأنسان في البلدان المتقدمة. وتتضمن هذه المعايير مسح لعوامل الخطر المحتملة، والمشاكل الصحية بين المتبرعين والاختبارات المعملية لوحدات التبرع لكشف العدوى.





    و من بين الأمراض التي يمكن أن تنتقل عن طريق نقل الدم هي :
    • فيروس نقص المناعة المكتسب ‎-١ وفيروس نقص المناعة المكتسب - ٢.
    • T- lymphotropic قي الأنسان (HTLV - 1 و HTLV - 2).
    • فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي C
    • فيروس الالتهاب الكبدى الوبائى B
    • فيروس غرب النيل وجميع وحدات الدم في الولايات المتحدة يتم فحصها لهذا الفيروس.
    • تريبانوما باليدم (العامل المسبب لمرض الزهري، وعادة ما تستخدم أكثر من اختبار لفحص أسلوب الحياة عالية المخاطر، وآخر حالة من مرض الزهري تم نقله عن طريق نقل الدم كانت عام ١٩٦٥.)
    • الملاريا - المتبرعون في الولايات المتحدة وأوروبا يتم فحصهم للسفر إلى البلدان خطر الملاريا، والمتبرعون في أستراليا مع احتمال التعرض للملاريا يتم فحص الاجسام المضادة للملاريا لديهم.
    • داء شاغاس - تم تنفيذ اختبار مسح لهذا المرض في الولايات المتحدة، ولكنه ليس مطلوبا بعد حيث انه مرض نادر خارج أمريكا الجنوبية.
    • مرض كروتزفيلد جاكوب أو " مرض جنون البقر " قد ثبت أنه يمكن أن ينتقل عن طريق نقل منتجات الدم. لا يوجد اختبار لهذا المرض، ولكن مختلف التدابير تم أخذها للحد من المخاطر.
    • بعض الأدوية يمكن أن تنتقل في دم المتبرع، وهذا هو مصدر قلق خصوصا مع المرأة الحامل والادوية مثل أفودارت وبروبيسيا.
    • الفيروس المضخم للخلايا CMV هو مشكلة رئيسية بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة ولحديثي الولادة، ولكنه عموما ليس مصدر قلق لمعظم المتلقين.
    اعتبارا من منتصف عام ٢٠٠٥، كل الدم المتبرع به في الولايات المتحدة تم فحصه لفيروس الأيدز والتهاب الكبد الوبائي بىو سى، HTLV - 1 و 2، وفيروس غرب النيل، وتريبانوما باليدم. يتم التخلص من عينات الدم التي أظهرت تنائج ايجابية لاختبارات أيا من هذه الأمراض.





    عندما يكون الشخص في حاجة إلى نقل دم يمكن أن يكون متوقعا، كما في حالة الجراحة المحددة مسبقا، ويمكن أن يستخدم التبرعالذاتي للحماية من انتقال المرض والقضاء على مشكلة عدم توافق الدم. التبرع "المباشر من متبرعين معروفين للمتلقي كانت ممارسة شائعة خلال السنوات الأولى من فيروس نقص المناعة المكتسب. هذه الأنواع من التبرعات ما زالت شائعة في البلدان النامية.
    • التبرع بالدم:
    يتم التبرع بالدم عادة في صورة دم كامل عن طريق إضافة قسطرة في داخل الوريد ثم جمعه في كيس بلاستيكى (مختلطا مع عامل مضاد للتخثر) عن طريق الجاذبية. ثم يتم فصل الدم المجموع إلى مكونات لتحقيق أفضل استفادة منه. باأضافةالى خلايا الدم الحمراء، والبلازما والصفائح الدموية، ومكونات الدم الناتج تشمل أيضا بروتينالألبيومين، ومركزات عامل التخثر، cryoprecipitate، والفيبرينوجين المركز، والأميونوجلوبيولين (الأجسام المضادة). يمكن التبرع بالخلايا الحمراء، والبلازما والصفائح الدموية بشكل فردي عن طريق عملية أكثر تعقيدا تسمى تقنية فصل المكونات.




    في البلدان المتقدمة، عادة ما تكون التبرعات مجهولة المصدر إلى المتلقي، ولكن المنتجات في بنك الدم دائما يمكن تتبعها من خلال دورة التبرع الكاملة، والاختبار، والفصل إلى المكونات، والتخزين، والتقديم إلى المتلقي. وهذا يتيح السيطرة والتحقيق في أي عمليةانتقال للمرض مشتبه بها أن تكون ذات صلة بعمليةالنقل أو حدوث ل رد فعل للنقل. وفي البلدان النامية فان المتبرع أحيانا يكون متطوعا خصيصا من قبل أو من أجل المتلقي، وعادة ما يكون أحد أفراد الأسرة، والتبرع يكون مباشرة قبل نقل الدم.











    نقول سبحان الله العظيم فله حكمه في كل شي خلقه وهذه نبذه بسيطه جداً عن الدم.







    اتمنى ان يستفيد الجميع من هذا التقرير





    تقبلوا فائق تقديري وإحترامي





    اخوكم الريمي







    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 04-01-2011, 02:37 PM   رقم المشاركة : 4
    الجــازي
     
    الصورة الرمزية الجــازي






     

    الحالة
    الجــازي غير متواجد حالياً


     

    قلم وبوح3 الحضور الدائم فراشة المنتدى التكريم 


     
    افتراضي رد: تقرير شامل عن .::. الدم .::.

    تقرير شامل ورائع...
    بارك الله فيك الريمي....



    توقيع الجــازي


    تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي ..





    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 04-01-2011, 03:30 PM   رقم المشاركة : 5
    الفرج قريب
    مشرفة
     
    الصورة الرمزية الفرج قريب






     

    الحالة
    الفرج قريب غير متواجد حالياً


     

    شكر فراشة المنتدى ملك المواضيع صور وابيات 


     
    افتراضي رد: تقرير شامل عن .::. الدم .::.

    موضوع شامل وقيم
    الف شكر لك اخوي الريمي



    توقيع الفرج قريب

    ان اخطات في حقكم فسامحوني وان غبت عنكم فذكروني وان غادرت دنياكم فدعولي





    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 04-01-2011, 03:56 PM   رقم المشاركة : 6
    هنوف
    مشرفة عامة
     
    الصورة الرمزية هنوف






     

    الحالة
    هنوف غير متواجد حالياً


     

    افضل موضوع الغذاء والصحة2 وسام الابداع الذهبي صورة ومثل 3 مسابقة الخط2 


     
    افتراضي رد: تقرير شامل عن .::. الدم .::.

    معلومات قيمه وتقرير شامل

    شكرا لك الريمي وبارك الله فيك



    توقيع هنوف





    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 04-01-2011, 04:00 PM   رقم المشاركة : 7
    عبيـر الخزامى
    مشرفة عامة





     

    الحالة
    عبيـر الخزامى غير متواجد حالياً


     

    نجمة المنتدى وسام الابداع الحضور الدائم الاداري 


     
    افتراضي رد: تقرير شامل عن .::. الدم .::.

    تقرير شامل وقيم ..

    يعطيك ألف عافية ويبارك فيك ..



    توقيع عبيـر الخزامى

    تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي ..









    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 04-01-2011, 06:01 PM   رقم المشاركة : 8
    زهرة آيلول
    نجمة الشرق
     
    الصورة الرمزية زهرة آيلول






     

    الحالة
    زهرة آيلول غير متواجد حالياً


     

    مسابقة الرسم 2011 مسابقة اجمل الاناشيد فراشة المنتدى ملك المواضيع 


     
    افتراضي رد: تقرير شامل عن .::. الدم .::.




    تقرير شامل ومميز

    تسلم الأيادي




    توقيع زهرة آيلول









    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 04-01-2011, 06:37 PM   رقم المشاركة : 9
    كبرياء رجل
    الأسدي
     
    الصورة الرمزية كبرياء رجل






     

    الحالة
    كبرياء رجل غير متواجد حالياً


     

    شعلة المنتدى التميز الادبي 


     
    افتراضي رد: تقرير شامل عن .::. الدم .::.

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجــازي مشاهدة المشاركة
    تقرير شامل ورائع...
    بارك الله فيك الريمي....

    الأروع تواجدكـ

    يسلمووووووو ..


    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 04-01-2011, 06:38 PM   رقم المشاركة : 10
    كبرياء رجل
    الأسدي
     
    الصورة الرمزية كبرياء رجل






     

    الحالة
    كبرياء رجل غير متواجد حالياً


     

    شعلة المنتدى التميز الادبي 


     
    افتراضي رد: تقرير شامل عن .::. الدم .::.

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفرج قريب مشاهدة المشاركة
    موضوع شامل وقيم
    الف شكر لك اخوي الريمي

    العفو اخت الفرج لاعدمنااا تواصلكـ


    تشكراتـ ....


    رد مع اقتباس
         
    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    .::., الدم, تقرير, شامل

    المواضيع المتشابهه للموضوع: تقرير شامل عن .::. الدم .::.
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    تقرير شامل عن مرهم الـ Protopic كبرياء رجل العـــــلاج الموضعــي Topical Therapies 95 يوم أمس 03:05 PM
    تقرير شامل عن ((الكورتيزون)) كبرياء رجل العلاج بالطب الحديث 36 03-09-2014 12:14 AM
    تقرير شامل عن ..~ الصداع ~.. كبرياء رجل منتدى الغذاء والصحة 16 05-14-2011 04:31 PM
    تقرير شامل عن (النوم) كبرياء رجل منتدى الغذاء والصحة 11 05-12-2010 04:19 AM
    تقرير شامل عن (الإكتــــئاب) كبرياء رجل الطب النفسي وتطوير الذات 10 04-17-2010 10:47 PM


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة

    الانتقال السريع

    الساعة الآن 06:37 AM.


    Powered by vBulletin Version 3.8.4
    Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
    Translation by Support-ar
    Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi
    جميع ما ينشر في المنتدى يعبر عن رأي كاتبه فقط . .ولا يعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع