عدد الضغطات : 8,875
عدد الضغطات : 7,203
العودة   ملتقى مرضى البهاق > المنتديات العامة > منتدى الغذاء والصحة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
     
قديم 01-25-2011, 12:32 AM   رقم المشاركة : 1
إســـلآم
صبُّورهـ
 
الصورة الرمزية إســـلآم






 

الحالة
إســـلآم غير متواجد حالياً


 

وسام الابداع الذهبي مسابقة اجمل الاناشيد متميزين مسابقة مطبخ حواء 


 
افتراضي الزيوت الأساسية (Huiles essentielles) ( Essential plant oils )


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الزيوت الأساسية

( Huiles essentielles )


( Essential plant oils )




الزيوت الأساسية من فصيلة الزيوت العادية، تتميز برائحتها المتميزة و سائلها الطيار، و امتيازها في التبريد … .
تتكون الزيوت في كثير من الأعشاب كتحول ثانوي لمواد النبتة، و تعتبر الأعشاب هي الأكثر إنتاجا للزيوت و الأذهان خصوصا في الأوقات المعتدلة، الدافئة و المشمسة، هذه الأوقات هي الأجود للحصول على أكبر كميات الزيوت النباتية و أجودها قيمة .
المراقبة المجهرية لجودة الزيوت الأساسية تعلمنا أن مكوناتها موزعة بتكوين معين و هندسي..
تستخلص الزيوت الأساسية من النباتات الغضة كما تستخلص من النباتات اليابسة بالطرق المعروفة مثلا كالتخليص التقليدي العادي، أو التقطير بالبخار المائي، أو بتقنيات أخرى كالتبخير، أو باستخلاصها من البذور في آلات استخلاص العطور … الخ.
الكيمياء تنظر إلى الزيوت الأساسية كمزيج أو خليط معقد جداً، فالطب يستعمل بعض المواد المستخلصة من زيوت ألمانتول (menthol) أو الكامفر (camphre )…
استعمالات الصيدلة لهذه الزيوت تعتمد على تأثيراتها الفسيولوجية، طعمها و عطرها و أثرها على الجلد و المخاط، و كذلك تخصصها في محاربة التعفنات لأن فيها مادة تحمل مضادا فطريا .
زيت الينسون (حبة حلاوة) ( Anis ) ، و زيت الرازيانج ( النافع ) (Fenouil )… يستعملون في الطب كمادة منخمة، ذلك لأن الرئة تلتهم هذه الزيوت فينتج عنها تطهير للجهاز التنفسي و تحرر مخاطها .
تضاف كذاك هذه الزيوت إلى الغرغرات ( gargarisme ) ، و كذلك في قطرات الأنف .
تعتبر قدرة الامتصاص لهذه الزيوت المذكورة في الجهاز الهضمي ، و هذا ما يجعل منها مواد هاضمة ( stomachique ) ، مفرزة للصفراء (cholagogue ) ….
جل الأعشاب التي تحمل زيوتا تعتبر كتوابل، مثل الكرويا، النافع، حبة حلاوة ، مردد وش، زعتر، زعيترة … .
لهذه الزيوت استعمالات أخرى في الالتهابات الروماتيزمية، فالخلاصات العطرية الطبيعية ( الزيوت) يجب أن تحفظ كما تحفظ العشبة تماما، وذلك بوضع الزيوت في أنابيب مغلقة بعيدة عن الأشعة الضوئية و عن الأكسجين و إلا فإنها تتلوث و تتحول إلى رزين ( résine ) ، و تفقد عطرها و خصائصها .
الزيوت الثقيلة ( الذهنية) ( Huiles grasses )
هي زيوت سائلة ذات حرارة مكثفة، تجمدها البرودة و تبلورها، و الزيوت كما هو معلوم غير قابلة للذوبان في الماء، و لكنها قابلة التذويب في المواد العضوية مثل الكلوروفورم و الأسيتون مثلا .
تعتبر زيت الزيتون و زيت اللوز من الزيوت الغير المجففة، أما الزيوت النصف المجففة نذكر منها زيت الفستق و زيت نوار الشمس… ، و أما الزيوت المجففة، فنذكر منها زيت الكتان و زيت الخشخاش … .
تستعمل الزيوت الذهنية كثيرا في صناعة الأدوية، كما تستعمل كمواد مغذية، و تستعمل كذلك في الصناعة.
السكردات (الجلوكوسيدات) ( Glucosides )
السكردات من نتاج التحولات الثانية للأعشاب الطبية ، و تنقسم إلى قسمين :
* الأول يحمل مادة سكرية مثل الجلوكوز ( glucose )، و هو في الغالب لا تأثير له، إلا أنه يساهم في ذوبان الجلوكوسيد و امتصاصه في الجسد كي ينتفع منه العضو
* القسم الثاني و هو أشد تأثيرا ، و يسمى الأجليكون ( aglycone ) .
تنقسم السكريدات إلى عدة مجموعات حسب تركيباتها الكيميائية :
1) السكريدات التيوجلوكوسيدية ( thioglucosides ) ، تفرز هذه السكردات كبريتات عضوية متحدة و متجانسة كما هو الحال في فصيلة البراسيات(الأعشاب و البذور التي تصنع منها الجعة، البيرة) فتكون هذه الكبريتات مصحوبة بإنزيمات (Enzymes ) و مروزين ( myrosines ) … ، هذه الجلوكوسيدات موجودة في بذور الخردل الأبيض و الأسود … .
2) السكريدات المشتقة من حامض السياريدريك ( acide cyanhydrique ) ، و هي التي يوجد فيها السكر ملتصقا مع السياريدريك، فالحركة الإنزيمية عادة تفصله، و الإنزيم موجود في لعاب الفم، و تجعل منه حامض السياريدريك الحر، و هو عادة سم قاطع، هذه السكردات موجودة في أوراق حب الملوك ( feuilles de cerisier ) ، و توجد كذلك في اللوز المر ( amandes amères ) .
3 ) السكريدات إنتراكينونيكية ( glucosides intraquinoniques ) ، و هي غالبا ما تكون في شكل صبغات بلورية سريعة السقوط ، و لها تأثيرات التليين و الإسهال من 6 إلى 8 ساعات بعد التناول عن طريق الفم ، و هي التي توجد في قشور النبق المسهل ( Nerprum ) و جذور الراوند ( Rhubarbe ) .
4) الجلوكوسيدات القلبية ( Cardioglucosides ) ، و هي مركبات ذات أهمية في تنظيم الدقة القلبية و الدورة الدموية إذا استعملت بمقادير مركزة، و حسب تركيبته الكيميائية نجد نوعين من الجلوكوسيدات القلبية :
* الكردينوليدية ( cardénolides ) ، و هي التي توجد في القمعية(المخينزة) ( Digitale poupre ) ، و في أدونيس (عين الحجلة) ( Adonis ) … .
* الفينوليكية ( Phénoliques ) ، و هي التي تحمل معها عطرا متميزا، و هذا الذي يجعل هذا النوع من الجلوكوسيدات يدخل في الفصيلة العطرية من الأعشاب الطبية، و هي الموجودة في قشور صفصاف سوحر (بوسوالف) ( Saule ) و في براعم الحور(صفصاف) ( Peuplier ) … .
الصابونيات ( Les saponines )
توجد الصابونيات في كل الأعشاب الطبية تقريبا،
من الوجهة الكيميائية تتميز بسكر قاعدي الذي هو الجلوكوز أو ألكلاكتوز ( Glucose ou Galactose )، ملتحم مع قاعدي أجلكوني الذي من خصائصه الفيزيائية المؤثرة ، تقوية الضغط السطحي للماء .
على العموم كل الصابونيات كثيرة التزبد ذلك ما يجعل منه سريع الاستحلاب، و لها كذلك خاصية متميزة، هو انحلال كريات الدم الحمراء ( Erythrocytes ) ، يعني يسبب في انحلال الهيموجلوبين و تحريره، و هذا يدل على أن البعض منها سام و هو السبب الذي يجعله غير صالح للتجرع.
الصابونيات كذلك تضر بمخاط الأمعاء و تسبب في ارتخائها، و ترفع من المخاط الشعبي و تجعل منه منخما ( expectorant )، هذه الصابونيات توجد في جذور أويسة عنب (الريحان) ( Mirtille ) و جذور بوصير (مصلح الأنظار) ( Bouillon blanc ) … .
و بذلك تكون الصابونيات مطهرة للجهاز البولي ، مما يجعل منها مدرة للبول ، و هو ما يوجد في الأعشاب التالية :
جذور أدونيس الشائك و أوراق البتولا البيضاء( Bouleau blanc ) … .
المواد المرة ( Principes amères )
هذه المواد تمتاز بذوق مر، و ذلك ما يجعلها تهيج الخلايا الذوقية فتفتح الشهية و تفرز العصارات المعدية .
تجمع الصيدلية تحت اسم المواد المرة كل المواد المستخلصة من الأعشاب الطبية التي من شأنها إفراز الأزولين ( L’azulène )، و كذلك السكردات المختلفة ذات التركيب البيوكيميائي و هي على قسمين:
1) قسم من هذه المواد يحمل عصارة مرة مثل الأفسنتين (شيبة) ( L’absinthe )، و الشوك المحترم (تاورة)( Chardon bénie ).
2) الآخر يجمع العصارات الأخرى الجنطيانية لنبات الجنطيانا( Gentiane ) ، و نفل الماء ( Trèfle d’eau ) …
المواد العفصة (الدابغة) ( Tanins )
هي المواد ذات التركيبة الكيميائية المتنوعة تمثل أثرا موحدا ، هو قدرتها على تجميد الألبومينات، المعادن الثقيلة و القلويدات.
استعمال هذه المادة في الطب ترتكز على خاصيتها في الالتزام ، فمفعولها في تجميد الألبومينات و المخاطات و الأنسجة، مع إنشاء غشاء عازل للوقاية و التجميد، من شأنه تقليص الالتهابات و الأوجاع و إيقاف الأنزفة الضعيفة.
إن كل استعمالات العقار العشبي الغني بالمواد العفصة كثيرا ما يستعمل من الخارج لمعالجة الجلد في التهابات تجويف الفم مثلا ( voie buccale ) ، في النزلات الصدرية المصحوبة بإفرازات مفرطة
( bronchites , catarrhes ) ، و كذلك في الأنزفة الموضعية، و في الحروق و التشققات الجلدية، و القروح و البواسير … الخ.
الاستعمالات الداخلية للمواد العفصة ، تستعمل في النزلات المعوية ، في الإسهالات ، في التهابات المرارة ، و يستعمل كذلك كمضاد للتسمم القلويدات العشبية .
الحامض العفصي(acide tannique المستخرج من عفص البلوط ، يستعمل في الصيدلة ، و يستعمل كذلك قشره و أوراق اللوز و أوراق التوت البري … الخ .
الهرمونات العشبية Les hormones végétales( Phythormones )
تعتبر الهرمونات العشبية من المواد ذات التركيب الكيميائي المعقد ، فالمتحفزات الحياتية هي التي تساهم في نمو و استبدال التحولات (منشطات كيميائية )
نجد هذه الهرمونات في الأعشاب الطبية التالية:
الجزر ( carotte ) ، هرطمان (خرطال) ( avoine ) ،الخبيزة (guimauve ) ، الينسون (حبة حلاوة) ( anis ) …
المطهرات العشبية ( Les antiseptique végétaux )
هي المواد المطهرة المضادة للتعفنات ( Antibiotique )، التي تحملها الأعشاب الراقية ، يكون لها تأثير على الجراثيم ، فتعوقها و تعوق خلاياها .
تكون هذه المواد في غالب الأحيان غير مستقرة و طيارة ، و توجد في الثوم ( ail )، و البصل ( oignon ) ، و الخردل الأبيض ( moutarde ) ، فجل الخيل ( raifort ) ، خمان أسود ( sureau noir ) العرعر ( genévrier ) ، الصنوبر البري ( تايدة) ( pin ) …
الجلوكوكينين (الأنسولين العشبي) ( Glucoquinines ( insuline végétale )
هي مواد تنفع داء السكري ( glycémie ) ، و هذه المواد موجودة في الأعشاب التالية :
رؤوس اللوبيا الخضراء ( gousses d’haricots ) و كذلك في حبوبها، و توجد كذلك في غصون المدرة المخزنية ( galéga ) و في أوراق أويسة عنب (الريحان) ( myrtille ) .
و هذه الأعشاب الجافة تدخل في تركيبة عشبية ضد داء السكري .
الصموغ العشبية ( Les mucilages végétaux )
هو خليط عديم الشكل و التبلور، سكري متكون بوجود الماء في النظام الغذائي الكثير اللزج .
تنتفخ الصموغ مع الماء البارد مكونة ذهنا، و تتحلل بالماء الساخن مفرزة محلول غذائي ( solution colloïdale ) ، التي سرعان ما تلتزج من جديد عند تبريدها .
تعتبر الصموغ في الأعشاب الطبية بمثابة خزانات خصوصا بمقارنتها على الاحتفاظ بالماء ، فاستعمالات الصموغ في المستحلبات و الأصباغ من شأنها تقليص الالتهابات الفيزيائية و الكيميائية ، فتكون بذلك ذات تأثير إيجابي ضد الانقشاعات المخاطية، خصوصا للجهاز التنفسي و الهضمي، و تكون بذلك مسكنة للآلام فيهما، كما تنفع الجلد في مرهماته، و تنفع كذلك في النزلات المعوية و استعمالاتها، و تنفع كذلك في الإسهالات .
نذكر من هذه المواد الصمغية مادة الكرجينات المستخرجة من الأعشاب البحرية ( Carraghenates des algues marines ) .
تستعمل الأعشاب الطبية التي تحمل صمغا سواء وحدها ، أو أعشاب أخرى في مستحلبات ، نذكر من هذه الأعشاب :
أزهار و أوراق الخبازة ( mauve ) ، و أوراق و أزهار حشيشة السعال ( tussilage ) ، و كذلك بذور النافع و الكتان …
تعتبر البكتينات( péctines ) ، من هذه المجموعات فهي كذلك سكرية و تستعمل كذهن .
البكتينات موجودة في كثير من الفواكه، و توجد بكثرة في عصير الفواكه و الخضر، عصير التفاح، الشمندر، و عصير الجزر
تستعمل البكتينات كذلك في علاجات الإسهال .
القلويدات ( Alcaloïdes )
القلويدات هي المركبات الأزوتية المعقدة من أصل قاعدي و التي تمثل على العموم أقوى التأثيرات الفسيولوجية .
بعبارة أوضح ، القلويدات ، هي سموم عشبية حية متسمة بتأثيرات خاصة ، يستعملها الطب بحالتها الطبيعية ، يعني لا يزيد فيها و لا ينقص ، إنما استعمالها الطبي حيث تكون فعاليته متحققة ، و لا يمكن أن يوصفها إلا طبيب متخصص .
تنقسم القلويدات حسب تركيبها الكيميائي و تركيبتها الذرية إلى عدة أقسام :
* القلويدات الفينيلالانية ( phénylalanines )، الموجودة في كابسايسن الفلفل ( capsaicine du piment ) ، أو الكولشيسين لبصل الذئب ( colchicine de la colchique ) ، و توجد كذلك في المورفين و الكديين و البابافرين الموجودة في عشبة الخشخاش، ( morphine, codéine , papavérine du pavot . )
* القلويدات الكينوليكية ( Alcaloïdes quinoléiques ) ، و هي التي توجد في الأغصان المورقة للفيجل ( Rue c. )
* القلويدات البريدية ( alcaloïdes pyridiques ) ، و قلويدات أخرى كثيرة مثل التي تستخلص من أتروبان و أخرى مثل الستيرويد … الخ .
المواد العطرة ( substances aromatiques )
هذا الاسم يجمع بعض المواد الموجودة في العقارات العشبية ذات التركيبات المختلفة كذلك ، و أغلب وجودها في الأعشاب مقرونة بمواد فعالة ، نجد هذه المجموعة في مواد السكردات الفينوليكية كما هو الحال في مستخلص الكومارين ذو العطر المتميز ، يوجد هذا في الغصون الغضة للحندقوق( mélilot ) و الجويسئة العطرية( aspérule ) ، الغنيتان بمادة الكومارين .
هذه المادة تلبي حاجيات الصيدلة ، فمادة الأسكولين ( esculine ) التي نجدها في قشرة القسطلة ( marronnier d’inde ) ، فنجد أن هذه المادة لها نفس فعالية فيتامين vitamine P )، فهي ترفع من إقامة العروق ، و عليه تكون ذات فعالية في علاج البواسير ، و الدوالي ( varices ) ، كما نجدها في مادة الروتين ( rutine ) المستخلصة من السذاب ( فيجل) .
للمادة فعاليات أخرى ، كامتصاص الأشعة ما فوق الحمراء ، و به تصلح كمصفي للأشعة الشمسية في المراهم الوقائية لذلك .
يوجد كذلك قسم آخر للمجموعة العطرية ، و هي التي تتكون من المواد التي من شأنها تكتل جزيئات الحامض الأسيتيكي( acide ascitique ) الفعال (Acétogénine )
تنتسب الفلافونويدات( Flavonoides ) إلى هذه المجموعة العطرية، و تعتبر مادة الروتين من أهم أصولها .
هذه المادة المستخرجة من الفيجل ، لها تأثير فعال على حائط الشرايين و دوائرها .
تستخرج هذه المادة من الحنطة السوداء (لواية) ( sarrasin ) ، و كذلك من شجرة الصفيراء ( sophora ) .
توجد كذلك هذه المادة في أزهار و أوراق الزعرور ( Aubépine ) و كذلك في حبه، و هذه الأعشاب و الأشجار المذكورة هي التي يستخرج منها جل الفلافونويدات المستعملة في الصيدلة .
في شجرة البلسان الأسود ( Sureau noir ) ، يوجد عقار عشبي مماثل يستعمل في الطب الشعبي كما في الصيدلة يستخرج من أزهار الشجرة و من ثمارها كذلك ، لنفس الغرض الطبي .
زهور الزيزفون (صفصاف) ( Tilleul ) ، لها فعالية ضد السعال ، و كذلك الغصون المورقة للأخيليا ( Millepertuis ) .
هذا و لا يغيب عن الذكر أن نبات الشوك ( تاورة) ( chardon-marie ) ، الذي يتميز بغناه في مادة الفلافولينان ( Flavolignane ) ، و التي لا يخفى تأثيرها الفعال في أمراض الكبد و التهاباتها ( Hépatite ) ، و عليه فهذه العشبة محط اهتمام المختصين إلى اليوم ، كما لا يخفى أن مادة القنب (الكيف) ( Chanvre ) ، و تميزه بمواده الفعالة .. لا بد أن يدخل في المغرب محط الاهتمام ، فيمكن أن تتحول كتامة من مركز المخدرات إلى زراعة الأدوية و صناعتها..






دآمت لكم الصحه وآلعآفيه



توقيع إســـلآم


في قلب كلّ شتاء ربيع نابض ... ووراء كلّ ليل فجر باسم



رد مع اقتباس
     

  •      
    قديم 01-25-2011, 12:44 AM   رقم المشاركة : 2
    هدآوي
    عضو فعال
     
    الصورة الرمزية هدآوي






     

    الحالة
    هدآوي غير متواجد حالياً


     

    شعلة المنتدى فراشة المنتدى التكريم متميزين 


     
    افتراضي رد: الزيوت الأساسية (Huiles essentielles) ( Essential plant oils )

    موضوع رآآآآئع جداً ...

    مشكوووووره يالغلا ..والله يعطيك العافيه



    توقيع هدآوي

    اللهـ يرحمــــكـ يالغاالي ( أبو احمـد ) ..

    ويسكنــــكـ فسيـــح جنـــاتـــهـ ...




    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 01-25-2011, 01:58 AM   رقم المشاركة : 3
    ريـتـاج
    سندريلآ الملتقى
     
    الصورة الرمزية ريـتـاج






     

    الحالة
    ريـتـاج غير متواجد حالياً


     

    وسام العطاء نجمة المنتدى الحضور الدائم افضل موضوع الغذاء والصحة3 


     
    افتراضي رد: الزيوت الأساسية (Huiles essentielles) ( Essential plant oils )

    معلومات مفيدة ورااائعة عن الزيوت الاساسية

    شكرآ اسلام وبارك الله فى جهودك يالغالية



    توقيع ريـتـاج


    تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي ..


    --- ---






    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 01-25-2011, 02:33 AM   رقم المشاركة : 4
    مع الناس
    ابو أحمــــــــــد
    رحمه الله
     
    الصورة الرمزية مع الناس






     

    الحالة
    مع الناس غير متواجد حالياً


     

    الذهبي وسام العطاء المشرف المميز 


     
    افتراضي رد: الزيوت الأساسية (Huiles essentielles) ( Essential plant oils )

    لي عوده مرات عديده فالموضوع موسوعه مصغره

    مشرفتنا اسلام



    توقيع مع الناس




    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 01-25-2011, 03:55 AM   رقم المشاركة : 5
    زهرة آيلول
    نجمة الشرق
     
    الصورة الرمزية زهرة آيلول






     

    الحالة
    زهرة آيلول غير متواجد حالياً


     

    مسابقة الرسم 2011 مسابقة اجمل الاناشيد فراشة المنتدى ملك المواضيع 


     
    افتراضي رد: الزيوت الأساسية (Huiles essentielles) ( Essential plant oils )







    توقيع زهرة آيلول









    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 01-25-2011, 07:34 AM   رقم المشاركة : 6
    القلووب
    عضو فعال





     

    الحالة
    القلووب غير متواجد حالياً


     



     
    افتراضي رد: الزيوت الأساسية (Huiles essentielles) ( Essential plant oils )

    جزاك الله خير على المجهودالرائع



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 01-25-2011, 08:14 AM   رقم المشاركة : 7
    عبيـر الخزامى
    مشرفة عامة





     

    الحالة
    عبيـر الخزامى غير متواجد حالياً


     

    نجمة المنتدى وسام الابداع الحضور الدائم الاداري 


     
    افتراضي رد: الزيوت الأساسية (Huiles essentielles) ( Essential plant oils )

    موضوع شامل وقيم ..

    شكراً لك إسلام على الموضوع الرائع



    توقيع عبيـر الخزامى

    تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي ..









    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 01-25-2011, 08:55 AM   رقم المشاركة : 8
    ظاهر العنزي
    المديــر العـــام






     

    الحالة
    ظاهر العنزي غير متواجد حالياً


     

    وسام القائد ملك المواضيع المسابقة الرمضانية الحضور الدائم 


     
    افتراضي رد: الزيوت الأساسية (Huiles essentielles) ( Essential plant oils )


    موسوعة مميزة

    شكرا لك إسلام



    توقيع ظاهر العنزي

    تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي ..



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 01-25-2011, 01:29 PM   رقم المشاركة : 9
    الجــازي
     
    الصورة الرمزية الجــازي






     

    الحالة
    الجــازي غير متواجد حالياً


     

    قلم وبوح3 الحضور الدائم فراشة المنتدى التكريم 


     
    افتراضي رد: الزيوت الأساسية (Huiles essentielles) ( Essential plant oils )

    معلومات قيمة
    يعطيكِ العافية إسلام...



    توقيع الجــازي


    تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي ..





    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 01-25-2011, 02:24 PM   رقم المشاركة : 10
    ام رؤوتة
    سعودية ذوق والراس فوق....
     
    الصورة الرمزية ام رؤوتة






     

    الحالة
    ام رؤوتة غير متواجد حالياً


     

    متميزة النشاط القلم اللامع افضل موضوع الغذاء و الصحة 1 


     
    افتراضي رد: الزيوت الأساسية (Huiles essentielles) ( Essential plant oils )

    جزاك الله خير معلومات رائعه



    توقيع ام رؤوتة




    رد مع اقتباس
         
    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    الزيوت الأساسية, Essential plant oils, Huiles essentielles

    المواضيع المتشابهه للموضوع: الزيوت الأساسية (Huiles essentielles) ( Essential plant oils )
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    natural oils to treat hair loss MT Forum 0 12-18-2012 10:53 PM
    العرقسوس النبات الطبي لـ 2012 Licorice Medicinal plant of the year 2012 عبيـر الخزامى منتدى الغذاء والصحة 10 11-27-2011 03:13 PM
    فوائد الزيوت العشبية ريـتـاج منتدى الغذاء والصحة 6 04-04-2011 12:09 AM
    دورة (سبل المحافظة على الحياة الأساسية)- b.l.s.c.p.r مطور 99 الطب النفسي وتطوير الذات 3 04-13-2009 09:26 PM
    القواعد الأساسية لأختيارالأعشاب هنوف العلاج بالطب البديل 2 08-12-2008 09:13 PM


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة

    الانتقال السريع

    الساعة الآن 04:23 PM.


    Powered by vBulletin Version 3.8.4
    Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
    Translation by Support-ar
    Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi
    جميع ما ينشر في المنتدى يعبر عن رأي كاتبه فقط . .ولا يعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع