عدد الضغطات : 9,500
عدد الضغطات : 7,867
العودة   ملتقى مرضى البهاق > المنتديات العامة > منتدى الغذاء والصحة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
     
قديم 08-19-2010, 06:45 AM   رقم المشاركة : 1
نفسي اتشافى
عضو فعال





 

الحالة
نفسي اتشافى غير متواجد حالياً


 



 
B11 نقص فيتـــــــامين ((ب12)) اسبابه واعراضه وعلاجـــه ...؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم







يلعب فيتامين ب12 دورا هاما في الجسم فهو يساعد على الحفاظ على خلايا العصبية ويساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء والمادة الوراثية DNA كما يعرف فيتامين ب12 بالكوبالمين لانه يحتوي على معدن الكوبالت ، يتواجد فيتامين ب12 في الاغذية عن طريق ارتباطه بالبروتين الموجود في الاغذية ،واثناء هضم فيتامين ب12 في المعدة التي تفرز حمضا يعمل على تحرير الفيتامين من البروتين ، يرتبط فيتامين ب12 المتحرر بمادة يتم افرازها في المعدة ايضا لكي يستطيع الجسم امتصاص فيتامين ب12 في الامعاء .

المصدر الوحيد لفيتامين ب12 هو المصدر الحيواني(كالاسماك ، الدجاج ،اللحوم ، البيض ،والحليب ، كما يعتبر الكبد من اكثر مصادر الغنية بفيتامين ب12 ) ، اما بالنسبة للنباتيين فان غذائهم يفتقر لفيتامين ب12 الا انهم يستطعون الحصول عليه من الحبوب المدعمة بيفتامين ب12 ، والكمية الموصى بها من فيتامين ب12 حوالي 2,4 ميكروغرام في اليوم ويمكن توفير ذلك من الغذاء اليومي حيث ان 90غ من اللحم البقري تحتوي على 2,4 ميكرغرام من فيتامين ب 12 وكأس الحليب يحتوي على 0,9ميكروغرام والبيضة الواحدة وصدر الدجاج تحتوي على 0,6ميكروغرام (صدر الدجاج بحجم ورقة الشدة ) .





يخزن الجسم فيتامين ب12 في الكبد ، وقد اظهرت الابحاث ان الجسم يحتاج من 6-10 سنوات حتى تظهر عليه نقص هذا الفيتامين في حال نقص تناوله او سوء امتصاصه ، ويمكن حدوث نقص فيتامين ب12 بسبب عدة عوامل ، ومن اكثر هذه العوامل انتشارا مرض يدعى فقر الدم الوبيلي حيث ان هذا المرض يمنع خلايا المعدة من افراز المادة المسؤولة على امتصاص فيتامين ب12 في الامعاء ، ومن العوامل الاخرى نقص فيتامين ب12 من مصادر الغذائية خاصة عند النباتيين والمتبعين للانظمة الغذائية التي تحظر تناول المصادر الحيوانية وتناول الادوية يؤدي الي نقص في امتصاص هذا الفيتامين مثل اليتافورمين الدواء الذي يستخدم لعلاج السكري .
يصيب نقص فيتامين ب12 عادة كبار السن ، حيث ان 20%من المسنين يمكن ان يعانو من نقصه لانه مع تقدم العم يقل افراز المعدة للحمض والمواد التي تساعد على امتصاص الفيتامين في الامعاء ، وفي دراسات اخرى وجدت ان الاشخاص الذين اجريت لهم عمليات في المعدة معرضيين للاصابة بنقص فيتامين ب12 وكذلك الاشخاص المصابين بامراض الجواف الناتج عن عدم تقبل جسم المصاب للقمح كذلك يمكن ان يحدث للاشخاص المصابين المصابين بامراض البنكرياس وادمان الكحول وتعتبر الوراثة عاملا نادرا لحدوث النقص .

اعراض نقص فيتامين ب12 :
• فقر الدم
• ضعف عام
• اجهاد
• امساك
• فقدان شهية
• نقص بالوزن
• طفح جلدي عند الفم
• ومن الاعراض الخاصة بجهاز العصبي :
1. خدران بالاطراف
2. فقدان المهارات الحركية
3. يمكن ان تتطور الى ضعف حاد
• ضعف بالتوازن ويمكن ان يؤدي الى الاكتئاب والارتباك وفقدان الذاكرة ، حدة الطبع .



العلاج الاولي لنقص فيتامين ب12 :
• يتم معالجة المرض المصاحب في حال وجود سبب عضوي كامراض الجهاز الهضمي والادمان عالكحول ، كذلك يحتاج المصابين بنقص فيتامين للحصول على هذا الفيتامين من خلال جرعات اضافية من الفيتامين اما عن طريق الفم او عن طريق الابر ويتم التحسن تدريجيا خلال فترة ستة اشهر وه1ا يعتمد على حدة وفترة نقص الفيتامين ب12 ويمكن ان يؤدي الى تلف الاعصاب بشكل مزمن بحيث لا يمكن شفاءها .



ملاحظة مهمة : توجد اخطاء شائعة والمنتشرة بين الناس انا الخضراوات تحتوي على فيتامين ب12 وهذا المعلومة خطأ لانها تحتوي على حمض الفوليك الذي ساعد على امتصاص الفيتامين ب12 فقط ولا تحتوي على الفيتامين ب12.



توقيع نفسي اتشافى

للجميع من ارسل بالخاص شكرا لكم على سؤالكم و واسأل الله ان يتم شفائي وشفائكم ,,,,


رد مع اقتباس
     

  •      
    قديم 08-19-2010, 06:57 AM   رقم المشاركة : 2
    ماألوم"دنياي
    عضو مشارك






     

    الحالة
    ماألوم"دنياي غير متواجد حالياً


     



     
    افتراضي رد: نقص فيتـــــــامين ((ب12)) اسبابه واعراضه وعلاجـــه ...؟؟


    مشكوووووووووووره

    معلووماااااااااااااااات اكثر من قيمه

    تسلم ايديك

    والله يكتب الشفاااء والصحه والعافيه لجميع المرضى


    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 08-19-2010, 07:00 AM   رقم المشاركة : 3
    قمر ولكن
    الأميره
     
    الصورة الرمزية قمر ولكن






     

    الحالة
    قمر ولكن غير متواجد حالياً


     

    مسابقة اجمل الاناشيد2 مسابقة مطبخ حواء التكريم متميزين 


     
    افتراضي رد: نقص فيتـــــــامين ((ب12)) اسبابه واعراضه وعلاجـــه ...؟؟

    جزاك الله خير



    توقيع قمر ولكن



    مدونتي

    حـنـا لـنا من أول الـشمـس حـرفين . ومـن الـقـمـر أخــر حـروفـه .
    شـــمـــــر



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 08-19-2010, 07:23 AM   رقم المشاركة : 4
    نفسي اتشافى
    عضو فعال





     

    الحالة
    نفسي اتشافى غير متواجد حالياً


     



     
    افتراضي رد: نقص فيتـــــــامين ((ب12)) اسبابه واعراضه وعلاجـــه ...؟؟

    فيتامين (ب12) يكوِّن الكريات الحمر ويقي من السرطان



    أ.د.جابر بن سالم القحطاني

    فيتامين (ب12) الذي يعرف باسم سيانوكوبالامين (Cyanocoba lamin)، حدد العلماء في عام 1926 نوعاً من الانيمياء يمكن علاجه والسيطرة عليه من خلال تناول نصف رطل من الكبدة النيئة أو النصف مطهوة يومياً. وفي عام 1948 استطاعوا فصل العنصر الغذائي المسؤول عن التخلص من هذا النوع من فقر الدم، ونحن نعلم اليوم أن فيتامين (ب12) ليس إلا انزيم مساعد يحتاجه الجسم لتكوين الدم السليم وللقيام بعدة وظائف أخرى هامة.
    ما هي وظائف واستخدامات فيتامين (ب12)؟

    إن أفضل وظيفة لفيتامين (ب12) هو الدور الذي يلعبه في تكوين الدم خصوصاً انه مطلوب لتكوين كريات الدم الحمراء في النخاع والعظام وبدون وجود كميات كافية منه يحدث فقر الدم الخبيث والتي من أعراضه الشحوب والاجهاد.

    كما يدخل فيتامين (ب12) في عملية إنتاج الميلانين Myelnin وهي مادة دهنية موجودة في الغلاف الذي يغطي الأعصاب ولهذا توجد صلة وثيقة بين نقص فيتامين (ب12) أو خلل الوظائف العصبية، حيث يلعب دوراً في علاج العديد من الأعراض المرضية البدنية والعصبية والخفيفة والشديدة مثل التشوش وتقلب المزاج وفقدان الذاكرة والهذيان وهذه الأعراض المرضية يمكن أن تحدث حتى في عدم وجود تغيرات في الدم تدل على نقص فيتامين (ب12) أو فقر الدم، لم تتوصل الدراسات الحديثة إلى العلاقة المحتملة بين الزهايمر وهو مرض خلل عقلي مع فقدان الذاكرة عند تقدم السن وبين مستوى فيتامين (ب12) المنخفض في الدم. وعلى الرغم من انه غير معروف إلى الآن ما إذا كان هناك علاقة سببية مباشرة بين الاثنين إلا أن هناك احتمالاً أن انخفاض مستوى فيتامين (ب12) لفترة طويلة يؤدي إلى تغيرات عصبية مستديمة تظهر في هذا المرض.

    ويلعب فيتامين (ب12) دوراً في الوقاية من السرطان، فقد اتضح أن له دوراً في منع تكوين السرطان في فئران التجارب عند اعطائه لها بالاشتراك مع فيتامين (ج).

    بالإضافة لذلك أوضحت الدراسات عن المدخنين انهم يعانون من انخفاض مستوى فيتامين (ب12) وحمض الفوليك خصوصاً عند من لديهم تغيرات ما قبل السرطان في الخلايا. وتناول المكملات الغذائية لفيتامين (ب12) يقلل من هذه الخلايا غير الطبيعية.

    ما هي أعراض نقص فيتامين (ب12)؟

    أعراض نقص فيتامين (ب12) تتجلى في فقر الدم الخبيث وتشمل أعراضه فقدان الوزن والضعف العام وشحوب الجلد والاضطرابات النفسية، وهذا النوع من فقر الدم يوجد بكثرة ويظهر غالباً بين مدمني المشروبات الكحولية وكبار السن والنباتيون. ومن الضروري والحتمي أن تستخدم الاختبارات التشخيصية لتفرق بين فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين (ب12) وذلك الناتج عن نقص حمض الفوليك لأنه في حالة اعطاء حمض الفوليك لشخص يعاني من نقص فيتامين (ب12) فسوف يحدث نقص شديد في فيتامين (ب12) لأن الجسم يحتاج فيتامين (ب12) لكي يستفيد ويستخدم معه حمض الفوليك والعكس صحيح فإذا ما اعطي فيتامين (ب12) لشخص يعاني من نقص حمض الفوليك فسوف يحدث نقص شديد في حمض الفوليك. ولمنع هذا النقص يجب تناول الكمية القياسية من فيتامين (ب12) وهي 6 ميكروجرام للرجال والسيدات و8 مكيروجرام للسيدات الحوامل والمرضعات.

    وهناك بعض الحالات التي تسبب نقص فيتامين (ب12) حتى عند تناول كمية كافية من الفيتامين مع الغذاء.

    فمثلاً عندما يكون الشخص مصاباً بعيب وراثي يمنع الجسم من تصنيع كميات كافية من مادة تسمى العامل الأساسي الداخلي فإنه لا يمكنه امتصاص الفيتامين جيداً. بالإضافة لذلك فإن التعرض لاكسيد النيتروز لفترات طويلة يمكن أن يسبب خفض مستوى الفيتامين في الدم. وعلى الرغم من أن الدراسات الأولية رجحت أن فيتامين (ج) يمكن أن يفسد فيتامين (ب12)، إلا أن الدراسات التي اجريت باستخدام تقنية أفضل أوضحت أن الكميات الكبيرة من فيتامين (ج) ليس لا هذا التأثير بل العكس هو الصحيح فإن امتصاص فيتامين (ب12) يزداد في وجود فيتامين (ج)، كذلك تتداخل بعض الأدوية مع امتصاص هذا الفيتامين. وبالرغم أن جسم الإنسان لديه القدرة على إنتاج فيتامين (ب12) في امعائه إلا أننا لا نعرف الكمية التي يمكن أن يمتصها الجسم من هذا المنتج.

    ما هي المصادر الغذائية التي يوجد فيها فيتامين (ب12)؟

    لا يوجد فيتامين (ب12) بكميات كبيرة في الأغذية وكل المصادر الحيوانية مثل كلى الضأن والبقر وكبد الضأن والبقر والجمل الصغير تعد من أغنى الأطعمة بفيتامين (ب12)، كما أن لحم البقر والرنة وسمك الماكريك والقد وصفار البيض واللبن والجبن والسلمون والساردين والكابوريا وسرطان البحر والمحار تعتبر مصادر جيدة لفيتامين (ب12).

    هل هناك أضرار جانبية لفيتامين (ب12)؟

    ليس هناك أي أضرار جانبية لفيتامين (ب12) إذا اخذ وفق الجرعات المحددة.


    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 08-19-2010, 01:27 PM   رقم المشاركة : 5
    عبيـر الخزامى
    مشرفة عامة





     

    الحالة
    عبيـر الخزامى غير متواجد حالياً


     

    نجمة المنتدى وسام الابداع الحضور الدائم الاداري 


     
    افتراضي رد: نقص فيتـــــــامين ((ب12)) اسبابه واعراضه وعلاجـــه ...؟؟

    معلومات شاملة ومفيدة عن فيتامين ب

    يعطيك العافية نفسي اتشافى على الموضوع

    أسأل الله أن يسعدك بالشفاء العاجل



    توقيع عبيـر الخزامى

    تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي ..









    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 08-19-2010, 01:39 PM   رقم المشاركة : 6
    زهرة الربيع
    عضو فعال
     
    الصورة الرمزية زهرة الربيع






     

    الحالة
    زهرة الربيع غير متواجد حالياً


     



     
    افتراضي رد: نقص فيتـــــــامين ((ب12)) اسبابه واعراضه وعلاجـــه ...؟؟

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 08-19-2010, 03:01 PM   رقم المشاركة : 7
    غداً اجمل
    عضو فعال
     
    الصورة الرمزية غداً اجمل






     

    الحالة
    غداً اجمل غير متواجد حالياً


     

    مسابقة اجمل الاناشيد متميزين فراشة المنتدى المسابقة الرمضانية2 


     
    افتراضي رد: نقص فيتـــــــامين ((ب12)) اسبابه واعراضه وعلاجـــه ...؟؟

    يعطيك العافية معلومات مفيدة



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 08-19-2010, 11:55 PM   رقم المشاركة : 8
    الجــازي
     
    الصورة الرمزية الجــازي






     

    الحالة
    الجــازي غير متواجد حالياً


     

    قلم وبوح3 الحضور الدائم فراشة المنتدى التكريم 


     
    افتراضي رد: نقص فيتـــــــامين ((ب12)) اسبابه واعراضه وعلاجـــه ...؟؟

    معلومات مفيداً جداً ..
    يعطيكِ العافية نفسي اتشافى..



    توقيع الجــازي


    تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي ..





    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 08-20-2010, 01:24 AM   رقم المشاركة : 9
    راجية خير
    مشرفة الطب الحديث






     

    الحالة
    راجية خير غير متواجد حالياً


     

    وسام التعاون وسام العطاء 


     
    افتراضي رد: نقص فيتـــــــامين ((ب12)) اسبابه واعراضه وعلاجـــه ...؟؟

    موضوع رائع

    بارك الله فيك



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 08-20-2010, 08:31 AM   رقم المشاركة : 10
    نفسي اتشافى
    عضو فعال





     

    الحالة
    نفسي اتشافى غير متواجد حالياً


     



     
    افتراضي رد: نقص فيتـــــــامين ((ب12)) اسبابه واعراضه وعلاجـــه ...؟؟

    شكررررررررررررررررا لكمممممممممممم



    رد مع اقتباس
         
    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    المواضيع المتشابهه للموضوع: نقص فيتـــــــامين ((ب12)) اسبابه واعراضه وعلاجـــه ...؟؟
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    انفصام الشخصية (اسبابه - اعراضه - وطرق علاجه) ورود الشوق الطب النفسي وتطوير الذات 8 02-08-2010 06:18 PM


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة

    الانتقال السريع

    الساعة الآن 06:50 PM.


    Powered by vBulletin Version 3.8.4
    Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
    Translation by Support-ar
    Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi
    جميع ما ينشر في المنتدى يعبر عن رأي كاتبه فقط . .ولا يعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع