عدد الضغطات : 10,868
عدد الضغطات : 9,233

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
     
قديم 08-09-2010, 12:04 PM   رقم المشاركة : 11
نايف الشمري
مشرف
 
الصورة الرمزية نايف الشمري






 

الحالة
نايف الشمري غير متواجد حالياً


 

قلم وبوح4 مسابقة مطبخ حواء افضل موضوع الغذاء والصحة2 المشرف المميز 


 
افتراضي رد: فوائد الفاكهه





- يحتوي الكرز على الفيتو كيماويات (photo chemicals) خاصة على المادة المعروفة بالانتوسيانين (anthocyanin) التي تعطي للكرز اللون الأحمر الأرجواني أو حتى اللون الأسود. ولهذه المادة فعاليات مضادة للأكسدة وللالتهابات.
- والجدير بالذكر أن الكرز يخفف تصلب الشرايين ويساهم في تحييد مفاعيل الجذور الحرة (Free radicals) التي تسبب السرطان.
- أما من الناحية الغذائية فإن الكرز يعتبر مصدراً جيداً للبوتاسيوم والفيتامين A) و (C والجدير بالذكر أن النوع الحامض من الكرز أغنى بالفيتامينات من النوع الحلو
- في الفوائد العلاجية يسجل للكرز دوره في معالجة الملوحات وداء النقرس) فعاليته تظهر جراء تناول 15 إلى 20 حبة يومياً (
- ويساهم الكرز في تخفيف أوجاع الروماتيزم (نسبيا) وداء المفاصل.
- أما مغلي زنيد الثمرة أو (السويقة) (Stalk) فيعرف منذ زمن بعيد بأنه مدر للبول.


طريقة الإستهلاك :


- يفضل استهلاك الكرز طازجاً بدون تسخين أو طهو لكي يبقى محافظاً على منافعه الغذائية.
- يمكن حفظه في البراد لمدة أسبوع كما يمكن حفظه في الثلاجة لمدة سنة
- ولأن موسم الكرز قصير فيمكن الاعتماد على الكرز المجفف كسناك لذيذ بين الوجبات
- ويدخل الكرز المقند في تحضير الحلويات والكاتو والبوظة وسلطة الفواكه




القيمة الغذائية للكرز:

يحتوي الكرز على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية، إلا أنها متواجدة في الكرز بكميات قليلة نسبيا.
ويبيّن الجدول التالي الفرق في القيمة الغذائية بين حبة من الكرز وحبة من الفراولة بنفس الوزن (8.4) غرامات
حبة من الكرز الحلوحبة من الكرز الحامض حبة من الفراولة السعرات الحرارية 345 فيتامين) (C) ملغم4.80.80. ) فيتامين (A) وحدة دولية (11055) حامض فوليك )ميكروغرام (200ألياف غذائية

غرام (0.20.10.2) كالسيوم (111 ملغم) بوتاسيوم (131418 ملغم)
فيتامين (K0.20.10.2)
ويبدو من خلال الجدول السابق أن الكرز الحلو والفراولة متشابهان من حيث القيمة الغذائية، إلا أن الفراولة تتفوّق على الكرز الحلو
من حيث احتوائها على كمية عالية نسبيا من فيتامين(C).
أما الكرز الحامض، فهو يحتوي على مستوى عال جدا من فيتامين (A) بيتا كاروتين.


أنواع الكرز :


وهناك نوعان من الكرز، الحامض الذي يتحمل درجة حرارة أعلى من النوع الآخر. أما الحلو فيظهر في أواخر شهر مايو ويستمر إلى مطلع شهر أغسطس وموسمه أطول من موسم الأول. وبحسب العارفين بهذه الفاكهة فإنه كلما كان ميالاً إلى اللون الأسود اللامع الصافي كان أكثر حلاوة. وتوجد مئات الأنواع من هذا الكرز الحلو وأكثرها شهرة الموجودة في أمريكا الشمالية، ويأتي كبير الحجم وحبته على شكل قلب وذات لون أحمر داكن.


طرق للعلاج بالكرز :


1- علاج أمراض الفم والحنجرة – تأخذ نصف كيلوغرام من الكرز وتضعه فى قدر مع بعض الماء وتغليه على النار لمدة ثم تشربه كل يوم صباحا ومساء .

2- علاج الحروق - تأخذ بعض الكرز وتعجنه حتى يصبح سائلا، ثم تبلل قطعة من الشاش فيه وتضعها على مكان الحرق عدة مرات في اليوم.

3- علاج الحصبة - عندما يصاب الطفل بالحصبة يمكن إن تعطيه عصير الكرز ليشرب وذلك من اجل الوقاية من العدوى




توقيع نايف الشمري



</I>


http://www.vitiligoteam.com/showthread.php?t=18932


حياكم الله ومرورك شرف لي


رد مع اقتباس
     

  •      
    قديم 08-09-2010, 12:05 PM   رقم المشاركة : 12
    نايف الشمري
    مشرف
     
    الصورة الرمزية نايف الشمري






     

    الحالة
    نايف الشمري غير متواجد حالياً


     

    قلم وبوح4 مسابقة مطبخ حواء افضل موضوع الغذاء والصحة2 المشرف المميز 


     
    افتراضي رد: فوائد الفاكهه



    لا يختلف اثنان على الفوائد الغذائية الصحية لتناول الأنانس، لما يحويه من عناصر يحتاج اليها جسم الانسان لإتمام عملياته الحيوية.

    الأناناس فاكهة ذات قيمة غذائية عالية. غني بفيتامينات a ، b ، c ويحتوي على عدد من المعادن مثل المنغنيز والبوتاسيوم واليود والكالسيوم والفوسفور والكبريت والحديد والمغنيسيوم. النانس ايضاًغذاء جيد، سهل الهضم، مدر للبول ومكافح للسموم . يفيد في حالات قرحة المعدة ويفتت الحصى ويهدئ الالتهابات ويوصف في حالات كثيرة مثل فقر الدم وعسر الهضم والتهاب المفاصل وتصلّب الشرايين، لكنه غير مفيد للمصابين بمرض السكري.

    إستعمالاته وفوائده

    - يستعمل في صناعة الاغذية كفاكهة لذيذة وكمادة تستعمل لتطرية اللحم القاسي.

    - يكافح الرشح وعوارضه لاحتوائه على الفيتامينات وخاصة فيتامين c.

    - يكسر العطش والحر صيفاً ويمنع ضربات الشمس.

    - يمنع تشكل الرمل والحصى في الكلى والمثانة والمجاري البولية.

    - يفيد الأشخاص الذين يتبعون حمية لخلوّه من السكريات بشكل عال. يدر البول ويقذف السوائل الزائدة خارج الجسم.

    - يمنع تراكم الدهون داخل الأوعية الدموية، خاصة الشرايين، ويمنع تصلبها.

    - يسّهل هضم الطعام ويمنع انقباض المعدة.

    - ينشط وظائف الكبد ويكافح اليرقان.

    - يمنع الاورام وانتفاخ الانسجة والتهابها عبر الانزيمات التي يحويها. هنالك ادوية كثيرة تحوي هذه الانزيمات تحت اسماء تجارية لشركات أدوية كبيرة.

    - يكافح القروح والحروق.


    - يمنع تسوس الأسنان لاحتوائه على مادة الفلوريد ويفضل أن يعطى للأطفال خلال مرحلة النمو لحماية اسنانهم واللثة.

    من الممكن تناول الأناناس مشوياً مع السمك أو الدجاج المتبل أو شوي شرائح الأناناس وحدها وإضافة عصير الليمون والعسل عليها ثم تغطيتها بطبقة خفيفة من القشدة الطازجة.



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 08-09-2010, 12:07 PM   رقم المشاركة : 13
    نايف الشمري
    مشرف
     
    الصورة الرمزية نايف الشمري






     

    الحالة
    نايف الشمري غير متواجد حالياً


     

    قلم وبوح4 مسابقة مطبخ حواء افضل موضوع الغذاء والصحة2 المشرف المميز 


     
    افتراضي رد: فوائد الفاكهه



    فوائد عامة عن التفاح الأخضر :

    1) يغسل الأسنان و يقوي اللثة لاحتوائه على حامض الأوكساليك .
    2) يحارب الآثار السيئة لمادة الكولسترول الذي يتجمع في شرايين الجسم .
    3) يخلص جسم الإنسان من السموم لأن ثمرة التفاح لها خاصية مهاجمة الفيروسات
    4) يعالج الإمساك و الإسهال الشديد .
    5) يهدئ السعال و يسهل إفراز البلغم .
    6) مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة و ذلك لاحتواء القشرة على مادة البكتين .
    7) يساعد على تفتيت حصى المرارة .
    8) غني بالأحماض المقاومة للأورام السرطانية.
    9) مضاد لاحتمالات إصابة العظام بالهشاشة لاحتوائه على مادة البورون .
    10) يقوي عمل الرئتين و يقلل من احتمالات سرطان الرئة .
    11) يحتوي على الألياف الغنية بالبكتريا التي تساعد على نضارة البشرة .





    خمس أسباب لتأكل تفاحة يومياً :

    أولاً : لغذاء صحي : التفاح سهل الأكل و لذيذ و يمدك بالطاقة من غير أن يحتوي أية دهون .

    ثانياً : لقلبك : لأن الأبحاث تؤكد أن التفاح يحتوي على مادة تحارب الآثار السيئة لمادة الكولسترول الذي يتجمع في شرايين الجسم .

    ثالثاً : لمعدتك : لأنه يحتوي على خمسة ألياف ضرورية لتنظيف الجهاز الهضمي .

    رابعاً : لرئتك : إن أكل تفاحة يومياً يقوي عمل الرئتين و يقلل احتمالات سرطان الرئة .

    خامساً : لعظامك : يحتوي التفاح على مادة البورون التي تقوي العظام و تقلل احتمالات الإصابة بهشاشة العظام .






    استخدام التفاح في العلاج :


    1) لشد الصدر : استخدام تفاحة مقشرة و مهروسة جيداً ووضعها على الصدر لمدة نصف ساعة على الأقل كل يوم .
    2) لعلاج التقيؤ : شرب عصير التفاح مع ملعقة زيت زيتون و ذلك قبل الأكل قدر كوب .
    3) لتنظيف صفار الأسنان : يؤخذ من قشرة التفاح و تدلك بت الأسنان .
    4) للروماتيزم و إدرار البول و النقرس : يغلى 30 جرام من قشر التفاح في حوالي ربع لتر من الماء لمدة ربع ساعة و يشرب من هذا المغلي 4 أقداح يومياً .
    5) لعلاج السعال : يؤكل التفاح الممزوج مع سكر النبات و الينسون .
    6) لعلاج الإسهال : خلط التفاح المبشور مع الزبادي يكون علاجاً مساعداً للإسهال



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 08-09-2010, 12:07 PM   رقم المشاركة : 14
    نايف الشمري
    مشرف
     
    الصورة الرمزية نايف الشمري






     

    الحالة
    نايف الشمري غير متواجد حالياً


     

    قلم وبوح4 مسابقة مطبخ حواء افضل موضوع الغذاء والصحة2 المشرف المميز 


     
    افتراضي رد: فوائد الفاكهه







    التفاح الأحمر يحوي نسبة جيدة من مضادات حدوث محفزات السرطان

    هناك العديد من النصائح التغذوية التي تأتي من الأطباء واخصائي التغذية تنصح بتناول التفاح مع القشر

    وعدم تقشيره بعد تنظيفه جيدا وقد يعزى الأمر لارتفاع نسبة الألياف فيه والتي تلعب دور في الصحة إلا أن

    هناك دراسة نشرت في مجلة الزراعة وكيمياء الغذاء هذا العام توضح أن قشور التفاح بالإضافة إلى

    احتوائها على نسبة جيدة من الألياف ألا أن هذه القشرة كذلك تحتوي

    على بعض المركبات الكيميائية(phytochemicals) والتي لها تأثير

    مضاد للمواد المحفزة للسرطان (المسرطنة) (anticarciogenic) ولقد لوحظ في الدراسة



    أن التفاح الأحمر يحتوي نسبة جيدة من هذه المواد المضادات لحدوث اي محفزات للسرطان

    لذلك ينصح الجميع بتناول التفاح بشكل عام وخاصة الأحمر واهم المحاذير

    من تناول التفاح بالقشر هو أن بعض أنواع التفاح أو الفواكه بشكل عام

    خاصة التي لا تزرع في مزارع خاصة تحافظ على استخدام المبيدات

    بقدر مناسب وبدون إشراف لذلك ينصح بقياس معدلات هذه المبيدات في التفاح المستورد

    وذلك بأخذ عينات وقياس هذه المبيدات فيه لان هناك بعض المزارع في الدول المصدرة

    لهذا التفاح لا تراعي اي تشريع او توصيات باستخدام هذه المبيدات لذلك يجب الحرص

    على التأكد من شحنات التفاح المستوردة واختبار معدلات هذه المبيدات فيها

    لان وجودها قد يكون له تأثير سلبي.



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 08-09-2010, 12:08 PM   رقم المشاركة : 15
    نايف الشمري
    مشرف
     
    الصورة الرمزية نايف الشمري






     

    الحالة
    نايف الشمري غير متواجد حالياً


     

    قلم وبوح4 مسابقة مطبخ حواء افضل موضوع الغذاء والصحة2 المشرف المميز 


     
    افتراضي رد: فوائد الفاكهه




    يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة. حيث أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية

    للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة. ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من

    الأمراض لذلك يجب إضافته دائما.

    فوائد الموز للكآبة:


    وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة

    والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.



    فوائد الموز لفقر الدم:


    يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.


    فوائد الموز لضغط الدمّ:


    هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم.


    فوائد الموز لتحفيز قدرة الدماغ:


    في دراسة شملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.




    فوائد الموز للإمساك:


    يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.



    فوائد الموز للحموضة المعوية:

    للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.



    فوائد الموز لغثيان الصباح:


    خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.


    فوائد الموز لعضات البعوض:


    قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموزـ التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.


    فوائد الموز للأعصاب:


    لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ


    فوائد الموز لزيادة الوزن والعمل:


    وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 موظف كانت على الأرجح بسبب ضغط

    العمل. ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.


    فوائد الموز لقرحة المعدة:


    يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.


    فوائد الموز للسيطرة على درجة الحرارة:


    تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع

    خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.


    فوائد الموز للإضرابات العاطفية الموسمية (الحزن):


    يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.



    فوائد الموز للتدخين:


    يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ب 6, وب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين





    فوائد الموز للإجهاد:


    البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم.

    ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.





    فوائد الموز للدورة الشهرية:


    انسى الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب6 ويهدئ الألم.


    فوائد الموز للسكتات:


    وفقاً لبحث في 'مجلة نيوإنجلند الطبية، 'فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%.

    وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات،

    ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم. لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل: تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوم


    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 08-09-2010, 12:09 PM   رقم المشاركة : 16
    نايف الشمري
    مشرف
     
    الصورة الرمزية نايف الشمري






     

    الحالة
    نايف الشمري غير متواجد حالياً


     

    قلم وبوح4 مسابقة مطبخ حواء افضل موضوع الغذاء والصحة2 المشرف المميز 


     
    افتراضي رد: فوائد الفاكهه




    الفراولة هي توت الأرض الذي يقي من السرطان, هكذا أطلق على فاكهة الحب.

    كتب أحد الأطباء سنة 1652م عن فوائد الفراولة فقال:

    الفراولة ممتازة لتبريد الكبد والدم والطحال وللمعدة الصفراوية,
    والأوراق والجذور جيدة أبضاً لتثبيت الأسنان الرخوة ولشفاء اللثة الإسفنجية الفاسدة,
    وللفراولة خصائص مقوية ومجددة للنشاط لما تحويه من الأملاح والفيتامينات وتفيد المصابين بالتدرن
    الرئوي والتهاب المفصل.
    يوجد في ثمار الفراولة فيتامين C بنسبة تتراوح بين 20-50%
    وكاروتين بنسبة 5% إضافة إلى اثار من فيتامين ب1
    بالإضافة إلى السكاكر وحمض التفاح والليمون والصفصاف كما
    تعتبر ثمار الفراولة غني بأملاح الصوديوم, والبوتاسيوم, والكالسيوم, والفوسفور,
    والحديد أكثر بأربعين مرة مما هي عليه في العنب, لذلك تستعمل الثمار في حالات فقر الدم..

    ويستعمل مغلي الثمار الجافة كمادة حافظة للحرارة وطاردة للرمال المرارية والكلوية وفي حالات النقرس
    تفيد الأوراق كمادة قابضة للإسهلات, كما أن مغلي الأوراق يخفض ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية





    ** فوائدها **

    **سهلة الهضم, وتوافق المعدة الضعيفة وتساعد على الهضم,
    تصلح للبدينين لأن المواد الدسمة قليلة.
    وهي غذاء ملين ومطهر, ومرطب ومرمم, فالأحماض العضوية وأملاح البوتاسيوم تنشط إفراز عصارات المعدة,
    وهو مغذ وينظف الدم ويخفض الضغط المرتفع, ويساعد الأجهزة الدفاعية في الجسم, ويفيد الجهاز
    العصبي ويسكن الآلام وينظم إفرازات المرارة ويقتل الجراثيم ويعتبر مجدد للحيوية.




    **يفيد عصير الفراولة الجسم المتاكسل في إزالة البثور وحب الشباب واللون الشاحب
    كما يفيد في جميع أنواع الالتهابات.
    **أما عصير الفراولة وجوز الهند فيفيد في حالة التهاب الحلق والتهاب المعدة وفي قرحة المعدة,
    كما أن له تأثيراً قوياً على عصايات الالتهاب وخاصة عصية التيفوئيد.
    ويجب أن تؤكل الفراولة مباشرة بعد غسلها لئلا تخرب خواصها المضادة للجراثيم.





    ** ملاحظات هامة **

    **يجب أن تؤكل الفراولة على الريق بين 250و500 غرام في اليوم الواحد,
    ويفيد مغلي أوراق الفراولة وجذورها في مكافحة أمراض عديدة كالإسهال والنقرس والروماتيزم
    والمرارة.

    **ولتجميل الوجة تهرس بضع حبات الفراولة ويدهن الوجه بها قبل النوم, وتبقى حتى الصباح ثم تغسيل بماء البقدونس
    الإفرنجي فينشط الجلد وتزول التجعدات.

    **يزعم البعض أن غسل الفراولة قد يذهب بنكهتها الطيبة وهذا غير صحيح إلا إذا نقعت في الماء لمدة طويلة,
    فمن الضروري غسلها جيداً لإزالة الجراثيم والأوساخ عنها وتناولها فور



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 08-09-2010, 12:10 PM   رقم المشاركة : 17
    نايف الشمري
    مشرف
     
    الصورة الرمزية نايف الشمري






     

    الحالة
    نايف الشمري غير متواجد حالياً


     

    قلم وبوح4 مسابقة مطبخ حواء افضل موضوع الغذاء والصحة2 المشرف المميز 


     
    افتراضي رد: فوائد الفاكهه




    تعتبر فاكهة "البرتقال" من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية، حيث يحتوي البرتقال على 80% من وزنه ماء و حوالي 2% دهون و حوالي 10% ألياف و5 % مواد معدنية و أحماض و حوالي 3% سكريات وفيتامينات.


    كما يوجد في البرتقال أملاح معدنية مثل الفوسفور و الكالسيوم ونحاس و فيتامين C وفيتامين B1 و B2 حيث تعمل تلك الفيتامينات والمعادن على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض كما ان للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية كما إن البرتقال علاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا.


    والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ، وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.


    ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم ويحتوي البرتقال على الألياف التي لها دور جيد في الحد من الإمساك.


    كما ان عصير البرتقال يعتبر من أفضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.



    - البرتقال يُطهر الجـسم:
    من المعروف إن الطاقة المحركة للجسد تأتي من السكر. والطعام يوفر هذا السكر إما بطريقة مباشرة عبر الفاكهة أو بطريقة غير مباشرة عبر طعام آخر يحوله الجسد إلى سكر بعمليات عدة معقدة ومتعبة عند الحاجة إليه. الفاكهة طعام غني بالسكر البسيط وبالمعادن القلوية والفيتامينات وبالاسيدات العضوية والامينية بأبسط أشكالها، لذا فهي تدخل الخلايا من دون ان تتعب الجسد ومن دون أن تستهلك من طاقته.







    ان البرتقال فاكهة غنية بالماء المقطر والسكر و الفتامين C والأملاح القلوية التي تحافظ على شباب الخلايا. وهو مانع للاكسدة لاحتوائه على مادة BIOFLAVONOID البيوفلافونيد التي تطهر الجسم من "الجذور الحرة" ولذا ينصح بإطعامه للمرضى.


    وهو غني أيضا بالألياف الطبيعية وله مذاق شهي بأشكاله المتعددة من سكري إلى نصف سكري إلى حامض، لترضي كل الأذواق. وهو يحوي أيضا مواد قلوية تنفع حتى في حالة تقرح المعدة، لأن حامضها يتحول الى سكر قلوي عند الهضم. وشرابه لذيذ جدا ومنعش إذا تم تناوله فور عصره وبتمهل، شرط عدم عصر القشرة التي تحتوي سموما لقتل الحشرات المؤذية للثمرة.


    - البرتقال للمدخنين:
    إذا كـنـت مــدخـــــنـا ينصح أستاذ علم الكيمياء الدكتور لينس بولنج بأن أفضل وسيلة للإقلاع عن التدخين هي أن يتناول المدخن برتقالة عندما يحس برغبة ملحة في التدخين.
    وفي أحدى جامعات بريطانيا أجريت تجربة لدراسة فاعلية البرتقال في الإقلاع عن التدخين .. حيث استمر مجموعة من المدخنين على تناول البرتقال لمدة 3 أسابيع ، ووجد بعد انقضاء هذه المدة أن 20% من المدخنين قد استطاعوا بالفعل الإقلاع عن التدخين وأن باقي أفراد المجموعة استطاع أغلبهم أن يخفض من كمية السجائر اليومية عما اعتاد على تناوله بنسبه وصلت في المتوسط إلى 79% ، إن تناول عصير الموالح بصفة عامة خاصة البرتقال له مفعول مقاوم للرغبة في التدخين لسبب غير واضح تماماً.




    - البرتقال في طب الاسنان:
    اكتشف بعض العلماء الأوروبيين فائدة جديدة للبرتقال تتمثل في رائحته التي تساعد على تهدئة أعصاب المرضى قبل بدأ الكشف عليهم او خلال عملية الكشف نفسها، فقد تم اخيراً اجراء بعض الدراسات والفحوصات على المرضى الذين يشعرون بالقلق قبل دخولهم الى طبيب الأسنان خوفاً من خلع الضرس والآلام التي تعقب ذلك، ووجد ان النساء اكثر تأثراً برائحة البرتقال من الرجال، وفي احدى العيادات الخاصة فوجئ المرضى الجالسون في غرفة الانتظار برائحة البرتقال تملأ المكان وبعد اجراء عمية الكشف تم توجيه سؤال للمرضى حول تأثير ذلك عليهم اثناء عملية الكشف، وجاءت النتيجة بأن اكثر الناس أعربوا عن شعورهم براحة نفسية وهدوء اعصاب قبل الدخول الى الطبيب خاصة النساء، وربما كان ذلك عائداً الى ان المرأة تفوق الرجل الى حد ما في ما يختص بالمشاعر والأحاسيس على حسب ما ورد في تلك الدراسة، وقد قام هؤلاء العلماء ـ وهم من أصل نمساوي ـ بنشر تلك الدراسة ونتائجها في احدى الصحف الألمانية وبعد نشرها بفترة بسيطة لوحظ ان رائحة البرتقال بدأت تنتشر في العديد من العيادات الخاصة بأطباء الأسنان.






    - عصير البرتقال مفيد وخاصة لمن لديهم ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة:
    توصلت دراسة إلى ان شرب نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية، فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم وكونه مصدراً مثالياً للكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم, وقد أشار باحثو معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا إلى ان الآثار الوقائية لعصير البرتقال تعود إلى غناه بفيتامين (سي) الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا.


    وأظهرت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة « ستروك » الاميركية ان عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين (C) من الغذاء يزيد خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وخاصة بين الرجال المصابين بـ (إرتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة) ووجد العلماء في دراستهم التي شملت ألفين و419 رجلاً ان خطر الاصابة بالسكتة الدماغية يزداد إلى اكثر من الضعف عند الاشخاص الذين تنخفض عندهم مستويات فيتامين C وكان علماء اميركيون قد اكتشفوا ان شرب كوبين من عصير البرتقال يومياً لمدة ستة أسابيع يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ميلليمترات زئبق. البرتقال يعالج سوء الهضم المزمن


    يعتبر البرتقال من الأغذية المثيرة لشهية الطعام وهو كذلك منشط للدورة الدموية وكذلك يعتبر علاجا فعالا في حالة سوء الهضم المزمن حيث ينشط جهاز الهضم ويثير تنظيم العصارات الهضمية.
    يعمل البرتقال على تثبيت الكلس (الكالسيوم) في العظام مما يساعد في الحد من حدوث مرض وهن وهشاشة العظام.
    يفيد في الحد من الامساك خاصة إذا تناول برتقالة قبل النوم.
    يدخل البرتقال في عمل العديد من مستحضرات التجميل خاصة كريمات العناية باليدين، والأقنعة، والشامبوهات.
    ومن أبسط طرق الاستفادة بالبرتقال، هو استغلال قشر البرتقال بعد نزعه عن الثمرة في دعك اليدين، حيث تعمل العصارة الموجودة بالقشر على تطرية جلد اليدين وزوال الخشونة والتشققات ..



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 08-09-2010, 12:11 PM   رقم المشاركة : 18
    نايف الشمري
    مشرف
     
    الصورة الرمزية نايف الشمري






     

    الحالة
    نايف الشمري غير متواجد حالياً


     

    قلم وبوح4 مسابقة مطبخ حواء افضل موضوع الغذاء والصحة2 المشرف المميز 


     
    افتراضي رد: فوائد الفاكهه






    العنب وفوائده والفيتامينات الموجودة فيه

    يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة , و هو يحتوي على :
    - 15% مواد سكرية و يمثل الجلوكوز 7% من هذه السكريات
    - الفيتامينات مثل فيتامين ج Vit -G وكذلك فيتامين ب Vit-B .
    - على نسبة جيدة من العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم .
    - يحتوي على مواد بروتينية و دهنية و احماض عضوية مثل حامض الليمون .
    - مركب يعرف ب ريزفيراتول ٍResveratol وتتميز هذه المادة على تأثيرها الايجابي في الحد من تصلب الشرايين حيث لها تأثيرمباشر وملحوظ في تقليل نسبة الكولسترول في الدم وخصوصا الكولسترول السيء (LDL) مما تقلل الاصابة بامراض القلب . كما ان هذا المركب تثبط التحولات الدماغيةالمصاحبة لمرض الزهايمر . أن العنب الداكن اللون يحتوي على مركزات أعلى من هذه المواد.




    فوائد العنب :

    - يساعد على تنشيط الكبد وسلامة وظائفه و إدرار الصفراء بصورة منتظمة .
    - يخفض حمض الفوليك في الدم و الذي يترسب في المفاصل و الاطراف و يسبب الآلم و هو ما يعرف بداء النقرس .
    - تشير الابحاث ان البلاد التي يكثر فيها انتاج العنب تكاد تكون فيها امراض السرطان منخفضة بل معدومة لأن العنب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في اخراج المواد المسرطنة "الجذور الحرة" وتطرحها خارج الجسم حيث يحتويالعنب على العديد من الفيتامينات والمعادن مضادات للأكسدة مثل فيتامينات (أ،ج) وبعض العناصر المعدنية كما يحتوي العنب على الألياف ذائبة وغير ذائبة .
    - ان العنب يساهم في علاج الزهايمر و يقلل الاصابة بالخرف .
    - كما انه يساهم أيضا في علاج هشاشة العظام .
    - مفيد في طرد البلغم و تهدئة حدة السعال .
    - الوقاية من آلام اللثة و تساقط الاسنان .




    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 08-09-2010, 12:11 PM   رقم المشاركة : 19
    نايف الشمري
    مشرف
     
    الصورة الرمزية نايف الشمري






     

    الحالة
    نايف الشمري غير متواجد حالياً


     

    قلم وبوح4 مسابقة مطبخ حواء افضل موضوع الغذاء والصحة2 المشرف المميز 


     
    افتراضي رد: فوائد الفاكهه





    أفادت بحوث طبية أجريت مؤخرا أن عصير الرمان مفيد وصحي لقلب الإنسان. وكشفت البحوث أن تناول كوب من عصير الرمان يوميا يمكن أن يعيق أو حتى يمنع عوامل تؤدي إلى نوبات قلبية.


    واستخدم الباحثون في التجارب التي أجروها حول عصير الرمان فئران تجارب طورت بواسطة هندسة جينية قابلة للإصابة بتجلط الشرايين، إذ تم تقسيم الفئران إلى مجموعتين، سقيت الأولى ماء والثانية عصير رمان.


    ووفقا لما دلت عليه نتائج الدراسة فإن مجموعة الفئران التي استهلكت عصير الرمان طورت الإصابة بتجلط الشرايين بنسبة أقل بـ 54 بالمائة عن مجموعة الفئران التي لم تعط عصير الرمان.


    ويقول الباحثون إن الإنسان الذي يحتسي نصف كوب على الأقل من عصير الرمان في اليوم يقلل من احتمالات إصابته بتجلط شرايين أو الإصابة بأمراض القلب.



    والجدير ذكره أن المراكز في كل مكان في العالم تقوم بعمل التجارب على المواد الغذائية الطبيعية والتعرف على الفوائد التي يجنيها الإنسان إذا ما تناولها بانتظام أو من وقت لآخر.





    وقد كشف عدد من الأبحاث دور المواد المسماة (فليفينويدات) على الجسم، وأنها تعمل كمضادات أكسدة قوية داخل الجسم، بدأ البحث عن هذه المواد في المواد الغذائية، وكانت سلسلة من الأبحاث التي تؤكد وجودها في عدد من النباتات والأزهار، وخص الشاي بعدد جيد من الأبحاث في هذا الجانب.


    جديد اليوم اتّجه إلى الرمان، ووجد أنه زاخر بمركبات منع الأكسدة هذه، حيث وجد أنها فعالة بصورة جيدة لمنع أكسدة دهون البلازما (التي يعتقد أنها من أسباب تصلب الشرايين) نشرت الدراسة دورية التغذية الإكلينيكية وتمت الدراسة على أشخاص أصحاء وعلى حيوانات التجارب، حيث تم إعطاء الأصحاء عصير الرمان لمدة أسبوعين والحيوانات 14 أسبوعاً. وذلك بهدف معرفة تأثير عصير الرمان على أكسدة البروتينات الشحمية وتكدسها، وتصلب الشرايين عند الأصحاء أو حيوانات مصابة بتصلب الشرايين.





    وجدت النتائج أن عصير الرمان يعمل على التقليل من تكدس البروتينات الشحمية الضارة بالجسم وأكسدتها عند المتبرعين الأصحاء. كما أنه يؤدي إلى تقليل حجم مشكلة تصلب الشرايين في فئران التجارب، وخلصت الدراسة بنتيجة مفادها أن لعصير الرمان مفعولاً قوياً كمضاد لتصلب الشرايين عند الأشخاص الأصحاء، وكذا عند الحيوانات المصابة بتصلب الشرايين. وهذا المفعول يرجع بصورة أساسية لوجود مضادات الأكسدة في الرمان



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 08-09-2010, 12:12 PM   رقم المشاركة : 20
    نايف الشمري
    مشرف
     
    الصورة الرمزية نايف الشمري






     

    الحالة
    نايف الشمري غير متواجد حالياً


     

    قلم وبوح4 مسابقة مطبخ حواء افضل موضوع الغذاء والصحة2 المشرف المميز 


     
    افتراضي رد: فوائد الفاكهه




    الجوافة ..

    أكد باحثون أن الجوافة من الفواكه ذات الرائحة المحبوبة لدى الكبار والصغار، وتتميز بفوائد عديدة سواء في ثمرتها أو في أوراقها وجذعها، حيث أنها علاج فعال للإسهال، فهي تحتوي على نسبة قليلة من المواد السكرية، وقليل من المواد الذهنية والبروتينية وكميات كبيرة من فيتامين "أ" وفيتامين "ج"، بالإضافة إلى احتوائها على الأملاح المعدنية أهمها: الكالسيوم والحديد والفوسفور.

    وتعتبر الجوافة أغنى الفواكه بفيتامين"ج" فهي تحتوي على أكثر من 4 أضعاف ما يحتويه البرتقال،
    وتحتوي أيضا على مادة "الليكوبين" وهي مادة مضادة للسرطان وهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى فائدة التفاح والجوافة في خفض الكوليستيرول وضغط الدم






    لا يجب أكل الجوافة خضراء لأن قشرتها تحتوي على سموم قبل النضج، وبنفس الوقت لا يجب أكلها ناضجة جدا لأنها تفقد خواصها المفيدة، يفضل أكلها متوسطة النضوج.

    عصير الجوافة مليء بالأملاح المعدنية المفيدة لجسم الإنسان ولكن بشرط أن تعصر دون البذور، لأن قشرتها الخارجية تحتوي على نسبة فيتامينات أعلى من داخلها.

    إذا غليت أوراق الجوافة وشربت ذلك يساعد لمن يعانون من أمراض في الجهاز
    التنفسي ، وتنقي الحنجرة.


    ويشير خبراء التغذية الى أن الجوافة لها فوائد علاجية وصحية كثيرة , ومنها :

    1- نزلات البرد ومقاومة اعراض البرد لدى الاطفال وعلاج السعال .
    2- الوقاية من مرض الاسقربوط .
    3- مادة طبية قابضة ومعالجة للجروح وألم الاسنان .
    4- يستخدم لحاء شجر الجوافة فى دباغة الجلود ومواد الصبغة .
    5- تحمى الجسم من خطر السرطان وأمراض القلب .
    6- ينصح بها للذين يعانون من الإمساك .
    7- ينصح بتناولها فى بداية سن البلوغ وللمرأة الحامل .
    8- نسبة السكريات تعتبر منخفضة الى حد كبير فى ثمار الجوافة , الأمر الذى يجعلها ملائمة لمرضى السكرى أكثر من باقى انواع الفاكهة .




    وفى النهاية , يؤكد الخبراء أن معظم الفيتامينات تتركز فى لحمها وقشرها , ولذا ينصح بعدم تقشيرها والإكتفاء بتنظيفها جيدا



    رد مع اقتباس
         
    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    المواضيع المتشابهه للموضوع: فوائد الفاكهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    فوائد السمسم راعية الوفاء منتدى الغذاء والصحة 7 10-15-2011 12:22 AM
    الفاكهه والماء البارد معلومااات خطيره ... فهود 111 منتدى الغذاء والصحة 22 10-09-2011 01:42 AM
    متى تكون الفاكهه مفيدة ؟ مقال يستحق القراءة نفسي اتشافى منتدى الغذاء والصحة 10 10-13-2010 05:13 PM
    فوائد الخل ام لين الغالية منتدى الغذاء والصحة 7 10-15-2009 03:47 AM
    الفاكهه بعد الوجبات كالسم !!!! كبرياء رجل منتدى الغذاء والصحة 7 08-06-2009 11:31 PM


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة

    الانتقال السريع

    الساعة الآن 02:32 AM.


    Powered by vBulletin Version 3.8.4
    Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
    Translation by Support-ar
    Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi
    جميع ما ينشر في المنتدى يعبر عن رأي كاتبه فقط . .ولا يعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع