عدد الضغطات : 8,987
عدد الضغطات : 7,357
العودة   ملتقى مرضى البهاق > منتديات علاج البهاق > منتدى البهاق الـعــام

منتدى البهاق الـعــام المواضيع العامة حول المرض

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
     
قديم 07-15-2010, 10:22 PM   رقم المشاركة : 1
عبيـر الخزامى
مشرفة عامة





 

الحالة
عبيـر الخزامى غير متواجد حالياً


 

نجمة المنتدى وسام الابداع الحضور الدائم الاداري 


 
افتراضي بهـــــــــاق الشفــايـــــف

~~~ بهــــاق الشفايـــف ~~~










قد تسبب بقع البهاق لدى البعض إحراجاً خصوصاً في المناطق الظاهرة كالوجه والشفايف فهم الواجهة و أول ما ينظر إليها ، وقد لاحظت من متابعتي للمواضيع التركيز والاستفسار والبحث عن حل لعلاج أوتغطية لبهاق الشفايف ،
ونظراً لأهمية ذلك للجميع أحببت تخصيص الموضوع لكل ما يتعلق ببهاق الشفايف فقط .

تصنيف بهاق الشفايف علمياً :


يتنوع مرض البهاق ليشمل أنواعاً عديدة وبهاق الشفايف يصنف علمياً من النوع الطرفي ، بطيء في الاستجابة والاصعب في العلاج .

أسباب صعوبة علاج هذه المنطقة :

كلما رقت المنطقة وتوفر فيها الشعر كانت أسهل في الاستجابة للعلاج مثال ذلك منطقة الوجه باستثناء الشفايف ، وعكس ذلك يكون في المناطق غير المشعرة ( الشفايف ) والجلد السميك ومناطق تواجد العظام فتكون أصعب في الاستجابة

ومن عجائب مكونات جسم الإنسان المناطق الوحيدة التي لا يُمكن أن ينمو فيها شعر لدى الإنسان هي الشفاه والكفان وأخمص القدمين!

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

لنبحث معاً عن العلاج لنصل إلى الشفاء :

كما ذكرنا المنطقة قد يصعب علاجها ولكن لابد من وجود حل لعلاج ذلك سواءا بالتغطية المؤقتة أو بالبحث عن العلاج والتجربة
ولله الحمد الكثير ممن يعانون من ذلك قد تم شفائهم أو معالجتهم لها . كيف ذلك ؟؟؟

خيارات استرجاع اللون لمنطقة الشفايف :

قبل أن نتحدث عن هذه النقطة وعن الحل لابد من التحلي بالصبر لكي نصل إلى نتيجة مرضية بإذن الله ليس لهذه المنطقة فحسب وانما لعلاج البهاق ككل .

يتم استرجاع اللون بعدة طرق :

1. أفضل علاج حتى الآن بالأشعة الفوق بنفسجية ذات الحزمة الضيقة – ناروباند Narrowband :

ويكون بتعرض المنطقة المصابة للأشعة فوق البنفسجية الضيقة UVB ويؤدي إلى ضبط حالة البقع وتحسينه بنسبة جيدة وتختلف الفترة من شخص إلى آخر وعلى حسب العوامل المساعدة .كما يلزم وضع نظارة شمسية لحماية العين أثناء الجلسة العلاجية ويكون العلاج على جلسات ( مرتين إلى ثلاث جلسات في الاسبوع ) ويلاحظ التحسن بعد 15-20 جلسة في المتوسط وقد تزيد عن ذلك .والأمثلة على ذلك كثيرة فهناك من يستغرق 6 أشهر والبعض قد تصل إلى سنة أو أكثر من ذلك .


إن كانت المنطقة المصابة فقط اطراف الشفايف يتم تغطية باقي الوجه حتى لا تتسبب باسمرار المنطقة ككل


والأهم من ذلك الاستمرار في الجلسات إلى أن يتم الوصول للشفاء التام بإذن الله .


2. العلاج بالكي : هناك الكثير من الأعضاء الذين اكتوا لاحظوا تحسن كبير في الأطراف بعد الكي بما فيها منطقة الشفايف .

والجدير بالذكر أن هناك من كان يتعالج بالناروباند قبل الكي ولم تستجيب البقع اطلاقاً ولكن بعد الكي بدأت بالإستجابة بل الإستجابة كانت بالأطراف ولله الحمد . وقد ذكر أحد الأعضاء أنه لم يستفيد على مدى 20 عام من جلسات الناروباند على فترات متفرقة إلا إنه بعد الكي رأى نتيجة واضحة لذا أنصح به كمساعد مع الناروباند والعكس صحيح .

3. علاجات موضعية ودهانات :

البروتوبيك Protopic : إحدى مثبطات المناعة يدهن به مرتين باليوم أو حسب استشارة الطبيب المعالج على المنطقة المصابة فقط على أن يكون لفترة لا تزيد عن شهر ثم على فترات متقطعة وإذا استخدم في المنطقة التي حول الشفتين أو عليها مع الحذر من دخوله إلى الحلق . للمزيد ... (1)

اليديل Elidel : كريم اليديل كذلك إحدى مثبطات المناعة ذوفعالية جيدة للبهاق ولا يحتوي على الكورتيزون ولكي تكون الاستجابة على نحو أفضل بالتعرض للشمس أو استخدامه مع الناروباند ويفضل استخدام الكريم في فترة الصباح إذا كان التعرض للأشعة في وقت المساء .

ملاحظة : استشارة الطبيب المعالج قبل الاستخدام مطلوبة .

دايفونكس Daivonex: ينصح به من قبل أطباء الجلدية للبهاق مع التعرض للناروباند ، قد يسبب حساسية واحمرار للجلد ، مرفق مع الوصفة تحذير من التعرض للشمس أو الأشعة الفوق بنفسجية ولكن تم استخدامه من البعض ولم يسبب أي احمرار أو حساسية وقد استفسرت عن ذلك من قبل أخصائي الجلدية وقد أفاد أن الاحمرار مفيد للبقع واستعادة اللون الطبيعي

عند استخدام أي علاج يجب الاستمرار حتى بعد شفاء المنطقة ويتم الانقطاع تدريجيا حتى لا تعود البقع بإذن الله

العسل :
من فوائده علاج الالتهابات والأمراض الجلدية ويمنع حدوثها ومنها الاكزيما والقوباء والصدفية والدمامل ويستخدم كعلاج ناجح جدا للحروق .لذا أنصح به ملعقة مخلوطة مع الماء الدافيء على الريق ومفيد كدهان مع تجنب الأكل غير الصحي مع الرقية والدعاء

مستحضرات لإخفاء بهاق الشفايف :

نظراً لما يسببه ذلك من احراج ولرغبتنا بتغطية مؤقتة للمنطقة حتى يتم الشفاء بإذنه تعالى نستعرض كيفية تغطية البهاق بمستحضرات التجميل

ثبات التغطية والمكياج على الشفايف :


1- يتم وضع طبقه بسيطه من كريم الأساس على الشفايف مع المسح الجيد والترتيب و للجوانب نضع كريم خافي البقع كالكفر ديرم Coverderm أو كفر مارك أو ليندا سيدل .

2- نقوم بتحديد الشفايف بالمحدد ويفضل النوع الجاف الكريمي أو استخدام المحدد المضاد للماء على أن نختار الدرجة المناسبة والقريبة من الألون الطبيعية كالبيج الغامق أو الوردي أو اللحمي ثم يتم التلوين بخفة داخل الشفايف بنفس المحدد ثم يوضع فوقه بودرة
بـأسفنجة البودره المضغوطه وذلك بالتربيت على الشفايف قليلاً وليس بالمسح حتى يثبت مده طووويله .
3- نقوم بتحديد الشفايف بخفة مرة أخرى حتى لا يكون اللون أشهب من البودرة .

4- يتم وضع الروج أو يمكن تركه بمحدد الشفايف ليظهر بشكل طبيعي وذلك حسب الرغبة.

5- وضع ملمع الشفايف (القلوس) إن رغبتي بذلك .

ملاحظات مهمة :

· اختاري تركيبة مطفية كريمية أفضل لشفتيك؛ لأن بعض التركيبات المطفية تكون جافة وبالتالي تظهر الشفاه مشققة ومجففة

· اختيار المحدد المضاد للماء وبألوان طبيعية كالوردي اللحمي أو البيج

فهناك الكثير من الأنواع المتوفرة المضادة للماء مثل ( نيفيا ، بوبا .. وهناك ماركات أكثر )


- بالإمكان استخدام السائل فيتي نورم أو فيتي كولور مع الحذروالحرص في الاستخدام .


يتبــــــــع .....


توقيع عبيـر الخزامى

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي ..









رد مع اقتباس
     

  •      
    قديم 07-15-2010, 10:24 PM   رقم المشاركة : 2
    عبيـر الخزامى
    مشرفة عامة





     

    الحالة
    عبيـر الخزامى غير متواجد حالياً


     

    نجمة المنتدى وسام الابداع الحضور الدائم الاداري 


     
    افتراضي رد: بهـــــــــاق الشفــايـــــف

    علاجات لا ننصح بها :



    1. الوشم أو الحقن بالصبغة :


    فهناك بعض الاطباء ينصح المصاب بالحقن لصبغ المنطقة تغطيها ولكن لا تعالجها ، الا انه مع مضي الوقت يتغير ويعود كما كان فالعلاج والاستمرار بالعلاج وان أخذ وقت أفضل وقد لا تستجيب المنطقة للعلاج بعد الوشم أو الحقن بالصبغة ولاشك ان هناك مخاطر لهذه العملية بسبب دخول الادوية أو الموادالكيميائة عن طريق الأبر إلى الطبقات الداخلية التي يمكن أن تسبب أمراض أخرى نحن في غنى عنها طالما البقعة ثابتة وصغيرة


    ان المراكز الطبية أو الأطباء الذين ينصحون المصاب بهذه الحلول المؤقتة والضارة في نفس الوقت دون كشف هذا الضرر واضح ان هدفها تجاري فاجتنابها أفضل حل.

    2- العلاجات أو الدهانات التي تحتوي الكورتيزون


    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    العناية والإهتمام بالشفايف :

    العناية بالشفايف له دور مهم حيث أن مواد التجميل التي يتم استخدامها بشكل يومي والدهانات العلاجية والناروباند والعوامل المناخية تتسبب في جفاف البشرة والشفايف والاهتمام بها يساعد في للعلاج

    العناية بالشفايف :

    نصيحة :
    تجنب/ي العض على الشفاة



    ان العض الدائم على الشفاة ونزع جلدها الرقيق بأطراف الأسنان يؤدي الى نتيجة بغيضة إذ تصبح الشفاة دائمة الجفاف والتشقق كما تفقد شكلها المتجانس الناعم البراق وتصبح خشنة وغيرمنتظمة والى جانب عض الشفاة ... لعقها، وهو مظهر آخر من مظاهرالقلق ، يتسبب في نمو القشور حول المنطقة المحيطة بالفم وهي قشور لاتختفي أبدا بسبب الرطوبة المستمرة التي تصيب تلك المنطقة لذا أنصح بالابتعاد قدر الامكان عن هذه العادة التي قد تتسبب في زيادة البقع واتساعها .



    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


    ما هو سبب تشقق الشفاه وجفافها؟


    الشفاه ترطب من الافرازات اللعابية الناجمة من الغدد الملحقة بالباطنة المخاطية الداخلية لغشاء الفم حيث تفرزاللعاب الذي يساعد على ترطيب الشفاه بصفة دائمة ويمنع حدوث أي نوع من التجفف، وتغطي طبقة من الجلد جزء من الشفاه .أما الجزء الاكبر من الشفاة فيغطيه غشاء مخاطي يتكامل مع الغشاء المخاطي للبطانة الداخلية لغشاء الفم وتتأثر الشفاه بعدة أمراض ومتغيرات فسيولوجية ، فيحدث التشقق وبعضه موضعي يتعلق بالفم والغدد الملحقة به والبعض الاخريتعلق بامراض باطنة عديدة . اما اهم الأسباب الموضوعية فهي التعرض للهواء الجاف بغض النظر عن درجة حرارة الجو، فاذا كان الجو الخارجي حارا او مغبرا او باردا فانه يؤدي الى التجفف. كما تتاثر الشفاه عند نقص عدد من الفيتامينات خاصة تلك المكونة لمجموعة فيتامين (ب) المركب وفيتامين(د) و(ج) كذلك فان التدخين المفرط يجفف الشفاه بالاضافة الى استخدام بعض الادوية المتعلقة بامراض الغدد اللعابية، كما أن بعض عادات الطعام تؤدي الى تشقق الشفاه ومن ذلك كثرة تناول الاطعمة المالحة او الحارقة فهي توثر في تماسك جلد الشفاه، كذلك استخدام الصابون العادي على الشفاه.

    وتتأثر الشفاه بشكل خاص ببعض انواع الحميات خاصة الحميات المصاحبة لالتهاب ذات الرئة وبعض الفيروسات التي قد تصيب الجلد في هذه المنطقة وبأمراض جلدية مثل الصدفية. اماالامراض الجهازية التي تؤدي الى التشقق فانها تشمل بعض اصابات الامعاء خاصة الالتهابات الطفيلية وحالات ارتجاع الحمض المريئي وبعض اصابات المعدة . ويساعد على حدوث الجفاف في مثل هذه الحالات كثرة عودة الحامض الى تجويف الفم وداء البول السكري غير المسيطر عليه وامراض الهزال والوهن العام مهما كانت اسبابها والفشل الكلوي وفقرالدم المزمن. وهنا يجب مراجعة الطبيب لعلاج هذه الحالات، اما اذا لم يكن السبب مماذكر سابقا فيتم العلاج عن طريق استعمال كريمات مرطبة وافضلها الكريمات المائية الاساس حيث توضع على الشفاه في المساء قبل النوم، او استعمال مرهم الفازلين او زبدةالكاكاو المتوافرة في الصيدليات.

    نصائح للعناية بالشفايف

    ينعكس بريق الشفاه وجمالها على جمال الوجه فيزيده تألقا وجمالا .. وتضيف العناية
    بها للوجه إشراقا.. ويكمن سر جمال الشفاه في العناية بها وعدم إهمالها، .. فالشفاه بحاجة إلى رعاية وعناية لأنها مغطاة
    بطبقة رقيقة وضعيفة من الجلد الذي يسهل تشققه وجفافه.


    إليك بعض النصائح البسيطة جدا :


    1-بين الحين و الآخر .. مسحهم بكميه وافرة من الزيت أو الكريم المرطب , ثم الدهان بلطف بواسطة فوطة ناعمه مبلله بماء دافئ لتحريك الدورة الدموية في هذ المنطقة مما يكسبها لون وردي صحي و طبيعي..

    2- الامتناع عن لعق الشفاة مما يزيدهم جفافا و تشققاً.


    3- ترطيب الشفتين عند الإحساس بجفافهم .. و خاصة قبل النوم .. الدهان بالمرطب المفضل شفاة رطبه ندية و ناعمة في الصباح .

    4- التنفس من الفم يزيد الشفتين جفافاً.. في هذه الحاله ترطب الشفتين بمرطب يحتوي على النعناع لأنه يساعد على فتح الانف المغلق. أو إضافة بضع نقاط من زيت النعناع العطري إلى مرطب الشفاةالمفضل ..فهو يسهل التنفس كما أنه له دور في التخفيف من أعراض البرد أو الانفلونزا.


    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    حكم الوضوء مع مستحضرات التجميل ( المكياج )

    ( 1 )
    هل يصح الوضوء مع وجود أثر المكياج ؟
    هل يجوز أو يصح الوضوء مع وجود المكياج على الوجه ؟


    الحمد لله


    يشترط لصحة الوضوء إزالة ما يمنع وصول الماء إلى البشرة ، من شمع وعجين ومادة لاصقة ونحو ذلك ، حتى يتحقق المراد من غسل أعضاء الوضوء .
    قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ) المائدة/6 .
    وقد ذكر في "الإنصاف" (1/144) : أن من شروط صحة الوضوء : إزالة ما يمنع وصول الماء إلى العضو .
    وقال النووي في "المجموع" (1/492) : " إذا كان على بعض أعضائه شمع أو عجين أو حناء وأشباه ذلك فمنع وصول الماء إلى شيء من العضو لم تصح طهارته سواء أكثر ذلك أم قل .
    ولو بقي على اليد وغيرها أثر الحناء ولونه ، دون عينه ، أو أثر دهن مائع بحيث يمس الماء بشرة العضو ويجري عليها لكن لا يثبت : صحت طهارته " انتهى .
    ويُعلم من هذا أن المكياج إذا أزيل قبل الوضوء ، أو بقي لونه فقط ، فإن الوضوء صحيح .
    وعلى هذا ، فإذا كان المكياج يمنع وصول الماء إلى البشرة فلا يصح الوضوء ، وأما إذا كان مجرد لون أو كان يسيرا بحيث لا يمنع وصول الماء إلى البشرة فإن الوضوء صحيح .

    والله أعلم .
    موقع الإسلام - الشيخ / محمد صالح المنجد

    ( 2 )

    السؤال


    هل مساحيق الماكياج مثل قلم الكحل ، وأحمر الشفاه وأحمر الخدود ، والظل سواء كانت مضادة للماء أو غير مضادة تمنع وصول الماء إلى البشرة في الوضوء؟ أثابكم الله.
    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فإن كان لهذه الأصباغ جِرم فإنها تعد حائلا دون وصول الماء إلى البشرة، ومن ثم تكون مانعة لصحة الوضوء فيجب إزالتها قبله، وأما إن كانت مجرد لون أو أثر وليس لها جرم فإن الوضوء عليها صحيح.
    وكثير من هذه المساحيق إنما يكون لونا فقط ولا يكون له جرم، قال الشيخ العثيمين رحمه الله: الظاهر أن المكياج ليس له طبقةٌ تمنع وصول الماء فليس هناك فرق بين أن تضعه المرأة قبل الوضوء أو بعده. انتهى.
    ولكن إن علم أن شيئا منها له جرم فحكمه هو ما مر من وجوب إزالته إذا أرادت المرأة الوضوء. والله أعلم.

    إسلام ويب




    أسأل الله لنا ولكم الشفاء العاجل من جميع الأمراض
    وأن يكون ما أصابنا خيراَ لنا وأن نكون نلنا مراتب الصبر وبعده الشفاء


    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 07-15-2010, 10:36 PM   رقم المشاركة : 3
    قمر ولكن
    الأميره
     
    الصورة الرمزية قمر ولكن






     

    الحالة
    قمر ولكن غير متواجد حالياً


     

    مسابقة اجمل الاناشيد2 مسابقة مطبخ حواء التكريم متميزين 


     
    افتراضي رد: بهـــــــــاق الشفــايـــــف

    جزاكي الله كل خير عبوره
    موضوع مفيد جدا ونصائح رائعه
    كل الشكر لمجهودك



    توقيع قمر ولكن



    مدونتي

    حـنـا لـنا من أول الـشمـس حـرفين . ومـن الـقـمـر أخــر حـروفـه .
    شـــمـــــر



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 07-15-2010, 10:37 PM   رقم المشاركة : 4
    الخبر اليقين
    (القلب النابض)
     
    الصورة الرمزية الخبر اليقين





     

    الحالة
    الخبر اليقين غير متواجد حالياً


     

    ملك المواضيع الحكمة والاخلاق المسابقة الثقافية عضو لجنة التحكيم 


     
    افتراضي رد: بهـــــــــاق الشفــايـــــف

    ماشاء الله عبير بحثك يروي الغليل ويشفي العليل في هذه الجزئية ,,,,

    بارك الله في جهودك ونفع ببحوثك المركزه القيمة,,,,,



    توقيع الخبر اليقين




    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 07-15-2010, 10:41 PM   رقم المشاركة : 5
    جوهرة أبوها
    عضو فعال
     
    الصورة الرمزية جوهرة أبوها





     

    الحالة
    جوهرة أبوها غير متواجد حالياً


     

    مسابقة اجمل الاناشيد التكريم 


     
    افتراضي رد: بهـــــــــاق الشفــايـــــف

    الله يجزاك الجنه ووالديك يالغلا



    توقيع جوهرة أبوها

    ( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )







    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 07-15-2010, 10:58 PM   رقم المشاركة : 6
    هنوف
    مشرفة عامة
     
    الصورة الرمزية هنوف






     

    الحالة
    هنوف غير متواجد حالياً


     

    افضل موضوع الغذاء والصحة2 وسام الابداع الذهبي صورة ومثل 3 مسابقة الخط2 


     
    افتراضي رد: بهـــــــــاق الشفــايـــــف

    جهد رائع عبير في موضوع هام جدا
    بارك الله فيك وجزاك الله كل خير



    توقيع هنوف





    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 07-15-2010, 11:09 PM   رقم المشاركة : 7
    أنثى استثنائيه
    عضو فعال
     
    الصورة الرمزية أنثى استثنائيه





     

    الحالة
    أنثى استثنائيه غير متواجد حالياً


     

    التكريم مسابقة صورة ومثل 1 


     
    افتراضي رد: بهـــــــــاق الشفــايـــــف

    مجهوود رااائع .. وموضــــــــوع في غاااايـــــــــــــة الاهميه


    سلمت الانااااااااامل ..
    وعسااااااك ع القوووه يالغلااا



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 07-15-2010, 11:16 PM   رقم المشاركة : 8
    الحطيم
    ابو محمد
     
    الصورة الرمزية الحطيم





     

    الحالة
    الحطيم غير متواجد حالياً


     

    شخصية مهمة المسابقة الرمضانية وسام الابداع 


     
    افتراضي رد: بهـــــــــاق الشفــايـــــف

    جزاك الله خير الجزاء

    بحث نفيس ذكر اهمية الوجه وتطرقتي لانواع البهاق من حيث المناطق وما مدئ استجابتها للعلاج من عدمها

    ثم ذكرتي العلاج ومحفزات الشفاء ثم العلاجات التي لا ينصح بها ثم ذكرتي الحلول الموقته لمكياج الشفايف

    ثم احكام الطهارة لوجود حائل ثم ختمتي بالدعاء الجميل

    شكر الله عملك



    توقيع الحطيم






    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 07-16-2010, 12:18 AM   رقم المشاركة : 9
    الجــازي
     
    الصورة الرمزية الجــازي






     

    الحالة
    الجــازي غير متواجد حالياً


     

    قلم وبوح3 الحضور الدائم فراشة المنتدى التكريم 


     
    افتراضي رد: بهـــــــــاق الشفــايـــــف

    مجهود رائع وبحث شامل
    يعطيكِ العافية عبير



    توقيع الجــازي


    تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي ..





    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 07-16-2010, 12:46 AM   رقم المشاركة : 10
    إيمـــان
    عضو فعال
     
    الصورة الرمزية إيمـــان






     

    الحالة
    إيمـــان غير متواجد حالياً


     



     
    افتراضي رد: بهـــــــــاق الشفــايـــــف

    مجهود قيم ومفيد وبحث مجدي ونافع
    جزاك الله جنااااااااان الخلد



    توقيع إيمـــان

    فِ كُلْ يُومَ,
    وَ تحتَ كُلِ تآريخَ لِـ ححيآتيَ ,
    أشعُر بِـ أننيَ لآ أصنعُ شيء يليقَ

    بِـ لِقـآء ربيَ
    غيرَ أننيَ أضعَ يديَ رآجِفه علىَ قلبيَ
    وَ أدعُوه ( أنَ يُحسِنَ خخآتمتيَ )



    رد مع اقتباس
         
    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة

    الانتقال السريع

    الساعة الآن 10:29 AM.


    Powered by vBulletin Version 3.8.4
    Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
    Translation by Support-ar
    Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi
    جميع ما ينشر في المنتدى يعبر عن رأي كاتبه فقط . .ولا يعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع