عدد الضغطات : 7,500
عدد الضغطات : 5,823

الإهداءات

العودة   ملتقى مرضى البهاق > المنتديات العامة > منتدى الغذاء والصحة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
     
قديم 04-12-2010, 06:17 PM   رقم المشاركة : 1
كبرياء رجل
الأسدي
 
الصورة الرمزية كبرياء رجل






 

الحالة
كبرياء رجل غير متواجد حالياً


 

شعلة المنتدى التميز الادبي 


 
افتراضي ملف شامل عن (المضاد الحيوي) قد يفيدك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(المضاد الحيوي)

المضاد الحيوي هو عبارة عن مادة أو مركب يقتل أو يمنع نمو البكتيريا. تنتمي المضادات الحيوية إلى مجموعة أوسع من المركبات المضادة للميكروبات، وتستخدم لعلاج الالتهابات التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة، بما في ذلك الفطريات والطفيليات.
مصطلح "المضادات الحيوية" صيغ من قبل واكسمان في عام 1942 لوصف أي مادة التي تنتجها الكائنات الحية الدقيقة التي هي تعادي نمو الكائنات الدقيقة الأخرى في وسط مخفف جدا. هذا التعريف الأصلي استبعد المواد الطبيعية التي تقتل البكتيريا ولكن لا تنتجها الكائنات الحية الدقيقة (مثل عصارة المعدة وبيروكسيد الهيدروجين)، وكذلك يستبعد المركبات الصناعية المضادة للجراثيم مثل s. سلفوناميد العديد من المضادات الحيوية لها جزيئات صغيرة نسبيا مع وزن جزيئي أقل من 2000 دا.
مع التقدم في الكيمياء الطبية، فإن معظم المضادات الحيوية هي الآن شبه صناعية و معدلة كيميائيا من مركبات أصلية موجودة في الطبيعة، مثل بيتا اكتام (التي تشمل البنسلين، التي تنتجها الفطريات في جنس البنيسيلوم، والسيفالوسبورين وcarbapenem). بعض المضادات الحيوية لا يزال ينتج معزولا عن الكائنات الحية، مثل أمينوغليكوزيد، وآخرون تم إنشاؤها من خلال وسائل بحتة الاصطناعية : في السلفوناميدات، والكينولون ثانية، وs. oxazolidinone بالإضافة إلى هذا التصنيف على أساس الأصل إلى الطبيعي، وشبه الصناعي والتركيبي، قد تقسم المضادات الحيوية إلى مجموعتين واسعتين وفقا لتأثيرها على الكائنات الحية الدقيقة : تلك التي تقتل البكتيريا تسمى bactericidal agents,، بينما تلك التي تعوق نمو البكتيريا فقط تسمى. bacteriostatic agents

(صورة)

اختبار مدى حساسية المكورات العنقودية الذهبية للمضادات الحيوية من كيربي باور القرص طريقة نشرها. المضادات الحيوية منتشر الخروج من المضادات الحيوية التي تحتوي على أقراص وتكبح نمو بكتريا المكورة العنقودية البرتقالية الناشئة في منطقة التثبيط



تاريخ المضادات الحيوية:

كان أساس علاج كثير من الأمراض المعدية قبل بداية القرن العشرين الفولكلور الطبي. وعلاج الالتهاب في الطب الصيني القديم باستخدام النباتات التي لها خصائص مثل المضادات الحيوية وبدأ وصفها منذ أكثر من 2،500 سنة مضت. وفي كثير من الثقافات الأخرى القديمة، بما في ذلك قدماء المصريين والإغريق والعرب وفي العصور الوسطى استخدمت بالفعل العفن والنباتات لعلاج العدوى وان لحاء شجرة الكينكينا كان علاج فعال للملاريا على نطاق واسع في القرن السابع عشر، مع العلم ان المرض ناجم عن الطفيليات من جنس المتصورة. وكانت هناك جهود علمية لفهم ما يسبب هذه الأمراض، وتطوير العلاج الكيميائي للمضادات الحيوية التركيبية، والعزلة المفروضة على المضادات الحيوية الطبيعية ملحوظ في معالم التنمية في المضادات الحيوية.
وتعرف أصلا بالتضاد الحيوي antiobiosis، والمضادات الحيوية هي الأدوية التي تقوم بإجراءات ضد البكتيريا. ومصطلح التضاد الحيوي antibiosis يعني 'ضد الحياة' صاغة عالم البكتيريات الفرنسي فيوليمين كاسم كوصف لهذه الظاهرة التي أظهرتها وانتجتها العقاقير. (وصف Antibiosis التضاد الحيوي لأول مرة عام 1877 في البكتيريا عند لويس باستور وروبرت كوخ لوحظ أن عصية المحمولة جوا يمكن أن تمنع نمو عصيات الجمرة الخبيثة. هذه الأدوية سماها لاحقا المضادات الحيوية سلمان واكسمان، وهو ميكروبيولوجي أمريكي في عام 1942.
بدا العلاج الكيميائي الاصطناعي للمضادات الحيوية كعلم وقصة تطور المضادات الحيوية في ألمانيا مع إرليخ، وهو عالم طبي الألماني في أواخر القرن التاسع عشر. لاحظ الدكتور إيرليك أن أصباغ معينة تستطيع أن تربط وتلون الخلايا البشرية والحيوانية أو البكتيرية، والبعض الآخر لم يستطيع ذلك. ثم انه مدد فكرة أنه قد يكون من الممكن جعل بعض الأصباغ أو المواد الكيماوية التي من شأنها أن تكون بمثابة حل سحري أو مخدر انتقائي يمكنه ربط وقتل البكتيريا بينما لا تضر الإنسان المضيف لها. بعد الكثير من التجارب، وفرز مئات من الأصباغ ضد مختلف الكائنات الحية، اكتشف عقار طبي مفيد، المضاد الحيوي من صنع الإنسان، سلفارسان Salvarsan. ولكن بسبب الاثار السلبية للسلفارسان salvarsan، إلى جانب أكتشاف البنسلين في وقت لاحق، أبطل استخدامه كمضاد حيوي. عمل إيرليك، الذي شهد ولادة ثورة المضادات الحيوية، وأعقبه اكتشاف دوماك للبرونتوسيل Prontosil في عام 1932. طور البرونتوسيل Prontosil، أول مضاد حيوي للجراثيم متاح تجاريا فريق من الباحثين برئاسة غيرهارد دوماك (الذي حصل عام 1939 على جائزة نوبل للطب للجهود التي بذلها) في مختبرات باير في شركة IG Farben في ألمانيا. كان للبرونتوسيل تأثير واسع نسبيا ضد البكتيريا إيجابية الغرام ولكن ليس ضد enterobacteria. واكتشاف وتطوير هذا الدواء الأول من عقاقير السلفوناميد افتتح عصر المضادات الحيوية.

ونبع اكتشاف المضادات الحيوية الطبيعية التي تنتجها الكائنات الدقيقة، من عمل سابق في مراقبة التضاد الحيوي بين الكائنات الحية الدقيقة. لاحظ باستور أن "لو تمكنا من التدخل في العداء الموجود بين بعض أنواع البكتيريا، فقد يتيح هذا أعظم آمال للعلاج. العداء البكتيري في البنسليوم. كان أول من وصفه جون تيندال في انكلترا في عام 1875. ومع ذلك، لم يحظ عمله باهتماما كبير من الأوساط العلمية حتى أكتشاف الكسندر فليمنغ للبنسلين في عام 1928. حتى ذلك الحين لم تتابع الإمكانات العلاجية لالبنسلين. وبعد أكثر من عشر سنوات، أهتم إرنست تشين هوارد فلوري بعمل فليمينغ، وانتجوا شكل منقى من البنسلين. وعرض المضاد الحيوي المنقى نشاط مضاد للبكتيريا ضد طائفة واسعة من البكتيريا. كما أن لها سمية منخفضة، ويمكن تناولها دون التسبب في آثار ضارة. وعلاوة على نشاطها كان لا تمنعها المقومات البيولوجية مثل القيح، على عكس السلفوناميدات. في ذلك الوقت، لم يكتشف أحد مركب يعادل هذا النشاط. وأدى أكتشاف البنسلين إلى تجديد الاهتمام في البحث عن مركبات من المضادات الحيوية تتمتع بقدرات مشابهة. وبسبب اكتشاف البنسلين تشارك إرنست تشين، هوارد فلوري والكسندر فليمينغ جائزة نوبل في الطب لعام 1945. في عام 1939، عزل رينيه دوبوس الجراميسيدين، أحد أول المضادات الحيوية المصنوعة تجاريا الذي استخدم خلال الحرب العالمية الثانية ليثبت فعالية عالية في علاج الجروح والقروح. وأرجع فلوري الفضل لدوبوس لإحياء أبحاثه عن البنسلين.

(صورة)

البنسلين والمضادات الحيوية الطبيعية أول من اكتشف ألكسندر فليمنج عام 1928.


ملاحظة (طريقة استخدام المضادات الحيوية)
بعض المضادات الحيوية تأخذ عن طريق الفم , في حين يتم استخدام بعض المضادات الحيوية في الوريد في الحالات الأكثر خطورة، مثل العميقة الجذور. النظامية العدوى وقد توضع أيضا المضادات الحيوية في بعض الأحيان موضعيا، كما هو الحال مع قطرة العين أو مرهم.


نأتي الأن لنعرف ماهي الأثار الجانبية للمضادات الحيوية..

الأثار الجانبية/

على الرغم ان المضادات الحيوية تعتبر عموماً آمنة، فقد ارتبطت بسلسلة واسعة من الآثار الضارة. والآثار الجانبية عديدة ومتنوعة ويمكن أن تكون خطيرة جدا على حسب استخدام المضادات الحيوية والكائنات الميكروبية المستهدفة. ومظاهر سلامة الأدوية الأحدث قد لا تكون معترف بها مثل تلك الأدوية التي تم تستخدم لسنوات عديدة. ويمكن أن تتراوح آثار ضارة من الحمى والغثيان إلى الاصابة بحساسية كبرى مثل التهاب الجلد الضوئي. و أكثر الآثار الجانبية شيوعا هي الاسهال، وأحيانا بسبب البكتيريا اللاهوائية المطثية العسيرة، والتي تنتج من إخلال المضادات الحيوية بالتوازن الطبيعي للفلورا المعوية،النمو السريع لهذه البكتيريا المسببة للأمراض قد يخفف عن طريق ادخال البروبيوتيك خلال دورة من المضادات الحيوية. يسبب المضاد الحيوي اختلال في تعداد البكتيريا التي تتواجد عادة في كمكون طبيعي في منقطة المهبل، وربما يؤدي إلى زيادة نمو أنواع من الخميرة من جنس المبيضات في منطقة الفرج والمهبل. ويمكن أن تنتج الآثار الجانبية الأخرى عن التفاعل مع أدوية أخرى، مثل ارتفاع مخاطر ضرر الأوتار من إدارة الكينولون مضاد حيوي مع الستيرويدات القشرية النظمية.


التفاعلات مع الأدوية:

حبوب منع الحمل

نظرياً، يعتقد ان تدخل في بعض المضادات الحيوية مع كفاءة حبوب تحديد النسل يحدث بطريقتين. تعديل البكتيريا المعوية قد تؤدي إلى خفض الامتصاص من الاستروجين. وثانيا، حث انزيمات الكبد مما يسبب لهم ايض حبوب منع الحمل في أسرع المكونات النشطة قد يؤثر على فائدة حبوب منع الحمل. ومع ذلك، فإن غالبية الدراسات تشير إلى أن المضادات الحيوية لا تتعارض مع وسائل منع الحمل, حتى ولو نسبة مئوية صغيرة من النساء قد انخفضت تجربة فعالية حبوب منع الحمل أثناء أخذ المضادات الحيوية، ونسبة الفشل هي مماثلة لتلك التي تناول حبوب منع الحمل، وعلاوة على ذلك، لم تكن هناك دراسات التي أثبتت بشكل قاطع أن اضطراب في الأمعاء يؤثر على النباتات ووسائل منع الحمل. التفاعل مع الجمع بين حبوب منع الحمل عن طريق الفم من خلال تحريض أنزيمات الكبد من الجريزوفولفين الأدوية المضادة للفطور ومضاد حيوي واسع الطيف ريفامبيسين وقد تبين أن يحدث. فمن المستحسن أن تكون هناك تدابير اضافية لمنع الحمل يتم تطبيقها أثناء العلاج باستخدام مضادات الميكروبات هذه مضادات الميكروبات.


الكحوليات

يمكن ان يتدخل الكحول مع النشاط أو التمثيل الغذائي للمضادات الحيوية. وقد تؤثر على نشاط أنزيمات الكبد، التي تحلل المضادات الحيوية. وعلاوة على ذلك، بعض المضادات الحيوية، بما في ذلك ميترونيدازول، تينيادازول، cephamandole، الكيتوكونازول، latamoxef، cefoperazone، cefmenoxime، وfurazolidone، تتفاعل كيميائيا مع الكحول، مما يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة، تشمل القيء الشديد والغثيان وضيق في التنفس. ولذلك لا ينصح استهلاك الكحول في حين تناول مضادات حيوية مثل هذه. بالإضافة إلى ذلك، قد تخفف في ظروف معينة الكثير من مستويات الدوكسيسيكلين وسكسينات الاريثروميسين، بأستهلاك الكحول.

لنتعرف على طريقة مقاومة المضادات الحيوية

مقاومة المضادات الحيوية:

ظهور المقاومة للمضادات الحيوية هو عملية تطورية تعتمد على اختيار الكائنات التي عززت القدرة على البقاء على قيد الحياة مع جرعات المضادات الحيوية التي كانت قاتلة قبل ذلك. والمضادات الحيوية مثل البنسلين والاريثرومايسين التي اعتادت ان تكون علاجات معجزة هي الآن أقل فعالية لأن البكتيريا أصبحت أكثر مقاومة. تعمل المضادات الحيوية أنفسها بمثابة ضغط انتقائي الذي يسمح بنمو مقاومة البكتيريا داخل الكتلة السكانية وتثيط الجراثيم الحساسة. ظهر اختيار المضادات الحيوية للمقاومة داخل التجمعات البكتيرية في عام 1943 في تجربة لوريا - ديلبروك. وغالبا ما ينتج بقاء البكتيريا عن توريث المقاومة. أي مقاومة للمضادات الحيوية قد تفرض تكلفة بيولوجية وانتشار مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية قد تعرقلت بسبب انخفاض الكفاءة المرتبطة بالمقاومة وهو ما يثبت عدم ملائمة بقاء البكتيريا عندما لم تكن المضادات الحيوية موجودة. ومع ذلك، قد تعوض الطفرات الإضافية هذه التكاليف والكفاءة وتساعد على بقاء هذه البكتيريا.
ويمكن أن تختلف الآليات الجزيئية الكامنة التي تؤدي إلى مقاومة المضادات الحيوية. وقد تحدث المقاومة الجوهرية بصورة طبيعية نتيجة لهذه البكتيريا في التركيبة الجينية. قد يفشل الكروموسوم البكتيري لترميز البروتين الذي يستهدف المضادات الحيوية. اكتسبت النتائج مقاومة من طفرة في الكروموزوم البكتيري أو الحصول على الحمض النووي خارج الكروموسومات. البكتيريا المنتجة تطورت آليات المقاومة التي أثبتت أن يكون شبيها، وربما يكونون قد نقلوا إلى سلالات مقاومة للمضادات الحيوية. انتشار آليات المقاومة للمضادات الحيوية يحدث من خلال الانتقال الرأسي للطفرات الموروثة من الاجيال السابقة وإعادة التركيب الوراثي للحمض النووي عن طريق تبادل الوراثية الأفقي. مقاومة المضادات الحيوية المتبادلة بين جراثيم مختلفة من البلازميدات أن الجينات التي تحمل رموز المقاومة للمضادات الحيوية التي قد تنجم في المشاركة في المقاومة للمضادات الحيوية متعددة. هذه البلازميدات يمكن أن تحمل جينات مختلفة مع آليات متنوعة المقاومة للمضادات الحيوية ولكن لا علاقة لأنها تقع على نفس بلازميد متعددة المقاومة للمضادات الحيوية لأكثر من المضادات الحيوية يتم نقلها. بدلا من ذلك، عبر المقاومة للمضادات الحيوية الأخرى في إطار النتائج البكتيريا المقاومة عند نفس الآلية هي المسؤولة عن المقاومة لأكثر من المضادات الحيوية يتم اختيارها.

سوء الإستخدام

العلاج الغير ملائم بالمضادات الحيوية والإفراط في استخدام المضادات الحيوية هم من العوامل التي تساهم في ظهور مقاومة البكتيريا. وتزداد المشكلة تفاقما بسبب أخذ الأفراد المضادات الحيوية بأنفسهم من دون توجيهات الطبيب والاستعمال الغير علاجي للمضادات الحيوية لتسريع عملية النمو في قطاع الزراعة. المضادات الحيوية غالبا ما يشرع للمؤشرات التي استخدامها ليس له ما يبرره، مضاد حيوي غير صحيحة أو دون المستوى الأمثل هو الموصوف أو في بعض الحالات للعدوى من المرجح أن تحل دون علاج.
العديد من المنظمات المعنية مع مقاومة مضادات الميكروبات تقوم بحملة لتحسين المناخ التنظيمي. نهج لمعالجة قضايا إساءة استعمال والافراط في استخدام المضادات الحيوية عن طريق إنشاء والولايات المتحدة المشتركة بين الوكالات وفرقة العمل المعنية بمقاومة مضادات الميكروبات التي تهدف بنشاط على معالجة مشكلة مقاومة مضادات الميكروبات، ويتم تنظيم ومنسقة من جانب المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها، والغذاء والدواء الإدارة (الهيئة)، والمعاهد الوطنية للصحة)، وتشمل أيضا العديد من وكالات اتحادية. وهي منظمة غير حكومية الحملة مجموعة المضادات الحيوية هو إبقاء العامل. في فرنسا، والمضادات الحيوية "ليست تلقائية" الحملة التي تشنها الحكومة بدءا من عام 2002 أدى إلى انخفاض ملحوظ في صفات المضادات الحيوية التي لا لزوم لها، خاصة عند الأطفال.
الإفراط في استخدام المضادات الحيوية مثل البنسلين والاريثرومايسين التي اعتادت ان تكون أحد العلاجات المعجزة ارتبط بمقاومة ناشئة منذ خمسينات القرن العشرين. قد ينظر إلي الاستخدام العلاجي للمضادات الحيوية في المستشفيات على أنه مرتبط بزيادة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية المتعددة.
تشمل الأنواع الشائعة من سوء استخدام المضادات الحيوية عدم مراعاة وزن المريض وتاريخ استخدام المضادات الحيوية قبل، لأن كليهما يمكن أن يؤثر بشدة على فعالية وصف المضادات الحيوية، وعدم اتخاذ المضادات الحيوي المحدد بشكل كامل، والفشل ظبط الاستخدام اليومي الصحيح (على سبيل المثال "كل 8 ساعات" بدلا من ثلاثة يوميا)، أو عدم الراحة لاسترداد الشفاء. هذه الممارسات قد تسهل نمو البكتيريا مع المقاومة للمضادات الحيوية. غير ملائمة العلاج بالمضادات الحيوية الشائعة هو شكل آخر من سوء استخدام المضادات الحيوية. ومن الأمثلة الشائعة هي الوصفة الطبي واستخدام المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات الفيروسية مثل نزلات البرد التي ليس لها أي أثر


ملاحظة هامه

عند استخدام المضاد الحيوي لا بد ان لاتقل المدة عن اسبوع حتى وان شعرت بتحس فأن هذا الشعور سيكون ناتج عن صعف البكتيريا والتوقف عن استخدام العلاج عن الشعوره به قد يؤدي الى تحفيز البكتيريا او الجراثيم لإستعادة نشاطها وتكوين اجسام مضاده لهذا النوع من المضادات الحيوية وبذلك لن يفيد استخدامه لقتلها , لابد من اكمال مدة العلاج حتى عند الشعور بتحسن.


واخيراً اتمنى ان الجميع يستفيد من الموضوع

تحياتي


الموضوع من تجميعي


توقيع كبرياء رجل




رد مع اقتباس
     

  •      
    قديم 04-12-2010, 06:30 PM   رقم المشاركة : 2
    هنوف
    مشرفة عامة
     
    الصورة الرمزية هنوف






     

    الحالة
    هنوف غير متواجد حالياً


     

    افضل موضوع الغذاء والصحة2 وسام الابداع الذهبي صورة ومثل 3 مسابقة الخط2 


     
    افتراضي رد: ملف شامل عن (المضاد الحيوي) قد يفيدك



    ملف شامل ومعلومات مفيده
    شكرا لك ويعطيك ربي العافيه على جهودك



    توقيع هنوف





    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 04-12-2010, 07:28 PM   رقم المشاركة : 3
    كبرياء رجل
    الأسدي
     
    الصورة الرمزية كبرياء رجل






     

    الحالة
    كبرياء رجل غير متواجد حالياً


     

    شعلة المنتدى التميز الادبي 


     
    افتراضي رد: ملف شامل عن (المضاد الحيوي) قد يفيدك

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هنوف مشاهدة المشاركة


    ملف شامل ومعلومات مفيده
    شكرا لك ويعطيك ربي العافيه على جهودك

    الله يعااافيك هنوووف يسلموووووووووو


    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 04-14-2010, 08:58 AM   رقم المشاركة : 4
    مع الناس
    ابو أحمــــــــــد
    رحمه الله
     
    الصورة الرمزية مع الناس






     

    الحالة
    مع الناس غير متواجد حالياً


     

    الذهبي وسام العطاء المشرف المميز 


     
    افتراضي رد: ملف شامل عن (المضاد الحيوي) قد يفيدك

    سلمت يالريمي على هذا التقرير المميز جداً



    بارك الله فيك ونفعنا بعلمك


    توقيع مع الناس




    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 04-14-2010, 04:34 PM   رقم المشاركة : 5
    كبرياء رجل
    الأسدي
     
    الصورة الرمزية كبرياء رجل






     

    الحالة
    كبرياء رجل غير متواجد حالياً


     

    شعلة المنتدى التميز الادبي 


     
    افتراضي رد: ملف شامل عن (المضاد الحيوي) قد يفيدك

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مع الناس مشاهدة المشاركة
    سلمت يالريمي على هذا التقرير المميز جداً

    بارك الله فيك ونفعنا بعلمك

    آمين واياك

    يعطيك العااافية على التواجد


    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 04-23-2010, 01:58 PM   رقم المشاركة : 6
    ظاهر العنزي
    المديــر العـــام






     

    الحالة
    ظاهر العنزي غير متواجد حالياً


     

    وسام القائد ملك المواضيع المسابقة الرمضانية الحضور الدائم 


     
    افتراضي رد: ملف شامل عن (المضاد الحيوي) قد يفيدك


    تقاريرك دائما شاملة ومميزة

    شكرا عزيزي



    توقيع ظاهر العنزي

    تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي ..



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 04-23-2010, 03:15 PM   رقم المشاركة : 7
    محجبه
    عضو فعال






     

    الحالة
    محجبه غير متواجد حالياً


     

    متميزين 


     
    افتراضي رد: ملف شامل عن (المضاد الحيوي) قد يفيدك



    توقيع محجبه





    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 05-07-2010, 07:18 PM   رقم المشاركة : 8
    كبرياء رجل
    الأسدي
     
    الصورة الرمزية كبرياء رجل






     

    الحالة
    كبرياء رجل غير متواجد حالياً


     

    شعلة المنتدى التميز الادبي 


     
    افتراضي رد: ملف شامل عن (المضاد الحيوي) قد يفيدك

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مضيع الطير مشاهدة المشاركة
    تقاريرك دائما شاملة ومميزة

    شكرا عزيزي


    العفو استاذي

    قليل مما عندكم

    يسلموووووووووووووو


    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 05-07-2010, 07:24 PM   رقم المشاركة : 9
    كبرياء رجل
    الأسدي
     
    الصورة الرمزية كبرياء رجل






     

    الحالة
    كبرياء رجل غير متواجد حالياً


     

    شعلة المنتدى التميز الادبي 


     
    افتراضي رد: ملف شامل عن (المضاد الحيوي) قد يفيدك

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محجبه مشاهدة المشاركة


    شكرا لكي على تواجدك اختنا محجبه


    رد مع اقتباس
         
    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    Antibiotic, المضاد الحيوي

    المواضيع المتشابهه للموضوع: ملف شامل عن (المضاد الحيوي) قد يفيدك
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    الصرصور.. هل يصبح المضاد الحيوي الجديد؟ لوليا المواضيـع الطبيــة Medical Topics 10 10-20-2012 01:49 AM
    الحدود بين الدول الخبر اليقين منتدى الصور والفديو 6 05-16-2010 03:24 PM
    ابتسم لا مرك الوجة العبوس ** وش يفيدك كان في وجهه عبست ظاهر العنزي المنـتدى الأدبـي 21 12-10-2009 06:27 PM
    وش فايدة الخدود ؟؟؟ @ نقطة عسل @ استراحة الملتقى 17 03-13-2009 04:45 PM
    ماهو الإستعداد الجيني ؟ ابو عبدالعزيز منتدى البهاق الـعــام 0 05-17-2008 12:05 AM


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة

    الانتقال السريع

    الساعة الآن 07:49 PM.


    Powered by vBulletin Version 3.8.4
    Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
    Translation by Support-ar
    Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi
    جميع ما ينشر في المنتدى يعبر عن رأي كاتبه فقط . .ولا يعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع