عدد الضغطات : 8,403
عدد الضغطات : 6,792

العلاج بالطب الحديث كل مايخص علاج البهاق بالطب الحديث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
     
قديم 07-16-2009, 02:20 AM   رقم المشاركة : 1
&(كوكبة)&
عضو فعال
 
الصورة الرمزية &(كوكبة)&





 

الحالة
&(كوكبة)& غير متواجد حالياً


 

التكريم 


 
9e59c2a3e0 مهم عن الكرتزون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرات هذا الموضوع في احدى المنتديات وحبيت انقله لكم وما ادري يمكن احد سبقني ونقله واذا لم ينقله احد فعسى ان تستفيدوا منه



هل الجسم يصنع ستيرويد ؟
الستيرويديشبه الكورتيزول ، وهو هرمون تنتجه الغده الكظرية في الجسم. الكورتيزول هو واحد منالستيرويدات الطبيعية في الجسم. الكورتيزول هو أساسي للحياةوالتكوين الطبيعي.فيحالة التوتر تفرز أجسادناكميه اضافيه من هرمون الكورتيزول لتبعدنا عن المرض .

عادة الغدد الكظرية تفرز الكورتيزول في مجرى الدم كل صباح. الدماغ يرصدكمية الهرمون المفرز وعليها ينظم عمل الغده الكظرية وهو لا يستطيع التفريق بينالكورتيزون الطبيعي الخاصة بالغده وادوية الستيرويد. ولذلك ، عندما يكون الشخص يأخذالجرعات العالية من الستيرويدات مدة فترة طويلة ، فإن الدماغ قد يوقف أو يخفض إنتاجالكورتيزول. ويسمى هذا تثبيط الغده الكظرية.لذالك مقدمي خدمات الرعاية الصحية بشكلعام يخفضوا من جرعات الستيرويد ببطء للسماح للغده الكظريه بإسترداد عملهاوتنتجهرمون كورتيزول في المستوى العادي مرة أخرى.لذالك إن كنت على الستيرو لمده طويلهفلا تتوقف فجأة واتبع ارشادات الطبيب الخاصه بك.

إذن , علينا أن نتوقف قليلا هنا ....... ونتعرف على الغده الكظريه ( الجار كلويه ) وهرمون الكورتيزول ........ بإيجاز :

.

üالغده الكظريهوالتي تدعى ايضا بالغده الفوق كلويه هي صغيرة الحجم ومثلثة الشكل وتقع اعلىالكليتين . عندما يكون الانسان عمره سنه يكون حجم هذه الغده 1 جم ثم يبدأ الحجميزيد حتى تصل للحجم النهائي وهو بين 4-5 جم . الغده الكظريه تتكون من جزئين : جزءخارجي ويدعى القشره وجزء داخلي ويسمى النخاع , ولكل جزء وظيفه مستقله عن الآخر .
.


القشرةالخارجيه للغده الكظريه تفرزاكثر من 40 هرمون ستيرويد وهذه الهرمونات تؤثرعلىالعمليات الحيويه للجسم , وعلى كيمياء الدم وعلى خصائص وصفات معينه للجسم . قشرةالغده تفرز هرمون الستيرويد وهرمونات أخرى , هذه الهرمونات تفرز مباشرة في الدموتسير في مجرى الدم . الهرمونات التي تفرز بواسطة القشرة الخارجيه للغده هي:
1) هرمونات الجلوكوكورتيكويد: واهمها
هرمون الهيدروكورتيزون: هذه الهرمون معروف ايضا بمسمى الكورتيزول والتي تنظماحتياجات الجسم واستخدامه للدهون والبروتين والكربوهيدرات .
كورتيكوستيرون : هذا الهرمون وهرمون الهيدروكورتيزون معا يعملوا على تثبيط تفاعلات الالتهابات فيالجسم ويؤثر ايضا على الجهاز المناعي .
2)هورمونالألدستيرون: وهذا الهورمون يعيق عملية افراز الصوديوم في البول حتى يحافظعلى المستوى الطبيعي للدم وللضغط .
3)هورمونالاندروجين: هذه الهورمونات لها تأثير ضعيف في تكوين الخصائص الذكوريه .

بينما يفرز نخاع الغدد الكظرية(الجزء الداخلي ): هورمون الأدرينالين والنورأدرينالين. وتقوم هذه المواد، خاصة الأدرينالين،بتهيئة الجسم لمقابلة الإجهاد. فمثلاً يزيد الأدرينالين النبض ويسرع تحويل الطعامإلى طاقة في العضلات.
.


كل هورمونا ت قشرةالغده الكظريه هي عباره عن مركبات الستيرويد مشتقه من الكوليسترول .
الكورتزول بعد افرازه في الدم بواسطة الغده يرتبطببروتينات موجوده في الدم . ايضا هذه الهرمونات تكسر في الكبد .تقريبا 75% من هذهالهرمونات تفرز في البول والباقي يفرز في البراز .




تقريبا 95% من نشاطاتv glucocorticoid تأتي من الكورتيزول . وقد وصف الكورتيزول بأنه"هرمون التوتر"لانه يفرز في مستويات أعلى في الجسم أثناء التوترأو القلق ، ومسؤول عن عدةتغيرات بالجسم مرتبطة بالإجهاد.
المستوى الطبيعيللكورتيزول في الدم 12ميكروجرام لكل دسل .ويتعرض مستوى الكورتيزول للتغير طوالاليوم حيث يكون في أعلى تركيز له في الصباح ، ويقل تدريجيآ حتى يصل إلى أقل تركيزعند منتصف الليل. .الهرمون الذي ينظم افراز هرمون الكورتيزول هو الهرمون المنشطللغده الكظريه ويدعى ACTH ويفرز بالغده النخاميه .COLOR="sienna"]الكورتيزول له عدةوظائف ومنها : 1)[/COLOR]يحفز صنع السكر في الكبد بميكانيكيه معينه
2)يقلل منتخزين البروتين في الجسم ماعدا الكبد
3) له اهميه في منع الجسم من مقاومة اعراضالالتهاب

vglucocorticoids (جلوكوكوتيكوكويد) تستخدم لعدد كبير من الحالات. فهي تؤثر على كيمائية الدهون والجلوكوز ونمو العظاموهي من أقوى العوامل المناهضة للالتهابات . ويمكن استخدامها كبديل بالنسبة للمرضىالذين لديهم توقف أو نقص (كمرض أديسون)في الهرمونات الطبيعيه, وفي حالات أخرى وتشملالتهابات المفاصل, والربو, الأنيميا, أمراض السرطان والتهابات جلديه اخرى.

من أهم المخاطر المرتبطة بإستعمال glucocorticoids هوقمع الإفراز الطبيعي للستيرويدات القشرية، عن طريق تثبيط إفراز ACTH(الهرمون المنشطللغده الكظريه) ، وهذا بدوره يقلل من إفراز الهرمونات الطبيعية.
لذالك التوقف المفاجئ قد يسبب الأزمه الحاده الكظريه والتي مناعراضها جفاف شديد مع قئ واسهال وهبوط الضغط وفقدان الدم وهذه الحاله تحتاج الىتدخل طبي فوري .

.

المستوى العالي للكورتيزول في الجسم ولفتره طويله يؤدي الى :
تثبيط وخلل في عمل الغده الدرقيه
خلل في مستوى السكر بالدم مثل ارتفاع ارتفاعالسكر
يقلل من متانة العظام
يقلل من انسجة العضلات
ارتفاعضغط الدم
يقلل من مناعة الجسم ومقاومتهللالتهابات
يزيد نسبة الدهون في منطقة البطنوهذا يسبب مشاكل صحيه عديده


.

vماهي القشرية ( 'الستيرويدات')؟القشرية (الستيرويدات) هي ادويةومركبات كيمائيه تحتوي على الكوليسترول كمكون اساسي فيها وتستخدملعلاج كثير من الأمراض المزمنة. الستيرويد جيد جدا في الحد من التهاب (تورم) وإنتاجماده لزجه في الشعب الهوائية للرئتين. وهي تساعد أيضا غيرها من الأدوية لتخفيف سرعةالعمل على نحو أفضل.

وقد قام علماء الكيمياءالحيوية بفصل الكورتيزون والستيرويدات القشرية الأخرى وتحديد بنياتها التركيبيةخلال الثلاثينيات والأربعينيات من القرن العشرين، وأصبح الكورتيزون في عام 1948م،أول هذه المركبات استخدامًا في علاج البشر.

الستيرويدات (القشرية) التي تستخدم لعلاج أمراض الرئة المزمنة ليست نفسالاستيرويدات البنائية والتي تستخدم بطريقة غير مشروعة من قبل بعض الرياضيين لكمالالاجسام.
منقول
ترجم حصريا لشبكة ومنتديات البهاق بواسطة الكاتبة المتميزه معاناة أنثى



توقيع &(كوكبة)&

وظلم ذوي القربى اشد مضاضة على
النفس من وقع الحسام المهند


رد مع اقتباس
     

  •      
    قديم 07-16-2009, 02:37 AM   رقم المشاركة : 2
    &(كوكبة)&
    عضو فعال
     
    الصورة الرمزية &(كوكبة)&





     

    الحالة
    &(كوكبة)& غير متواجد حالياً


     

    التكريم 


     
    افتراضي تابع عن الكرتزون

    الخصائص الصيدلانية:v

    التوزيع في الجسم : عبر المشيمة ؛ يظهر في حليب الثدي ؛ في العضلاتوالكبد والجلد والأمعاء والكلى
    العمليات الحيويه :يتحول فيالكبد الى ماده خامله
    التأثير الكبير للذي يؤخذ بالفم : في 2 ساعة
    المدة : 30-36 ساعة
    اخراجه من الجسم : يفرز في البول والبراز

    ماهي انواع ادوية الستيرويد ؟ادوية الستيرويد متوفره فيالصيدلياتبأشكال مختلفه منها بخاخات عن طريق الأنف , بخاخات عنطريق الفم , حبوب أو شراب , حقن بالوريد أو العضل أو كريمات موضعيه . بعض الناس لايستجيبوا لأدوية الستيرويد , في هذه الحاله هؤلاء الناس يحتاجوا لتحاليل خاصهللتأكد من سلامة الغده أو قد يحتاجوا فقط لتعديل الجرعه .
    . الستيرويدات تميلبسرعة وفعالية للحد من الالتهاب ، مما يخفف الحكة
    تتوفر الستيرويدات بشكل مفرط حتى دون الحاجه للوصفه الطبيه ، وقد استخدمت الكورتيزونات الموضعيه منذ 1950s لعلاج الأكزيما. واليوم ,اطباء الامراضالجلدية تستخدام الستيرويدات الموضعية أكثر من أي دواء آخر للأكزيما وانواع اخرى منالأمراض الجلديه .


    شأنها في ذلك شأن جميع الأدوية الموضعية (cortico) الستيرويدات ترتبط بآثار ضارة محتملة (الآثار الجانبية) وخاصة إذا ما استخدمت بشكلخاطئ.
    الستيرويدات الموضعية يمكن أن تقسم إلى أربع مجموعات وفقالقوتها. وكقاعدة عامة ، أضعف نوع من الممكن استخدامه لتأدية الغرض . ولكن أحيانايكون من المناسب استخدام الانواع القوية لفترة قصيرةأو حتى يصبح الجلد سليما تحتاشراف طبي
    الكورتيزون الموضعي يفترض استخدامه مرتين في اليوم للمناطقالبيضاء لمدة 10-16 اسبوع , فقط استجابه بسيطه ستظهر عند تلك الفتره . لو لوحظ تحسنبعد الاستخدام بعد تلك الفتره فينصح بالاستمرار عليه لمدة أخرى تصل الى 3-4 شهور .وربما عند فتره معينه قد تتوقف الاستجابه .
    المنتجات المذكورة هنا هي عامة (أوتجاريه) وهي متوفرة حاليافي نيوزيلندا (يوليو 2007). المنتجات المتاحة في بلدان أخرى قد تكون مختلفة. اطلبالمشورة من صيدلي أو الطبيب الخاص بك إذا كنت تحتاج إلى مزيد من المعلومات.


    الستيرويدات الموضعية متاحة أيضافي مركباتتحتوي ايضا على حمض الصفصاف لتعزيز الاختراق للجلد ، ومضادات للبكتيريا ومضادات.

    vامتصاص الجلد للستيرويد :
    الستيرويدات تمتص بمعدلات مختلفة من أنحاء مختلفة من الجسم.الستيرويدالذي يعمل عللى الوجه قد لايؤثر على اليد بسبب اختلاف نسبة الامتصاص على سبيلالمثال:
    الساعد تمتص 1 ٪
    الإبط ويمتص 4 ٪
    الوجه يمتص 7 ٪
    الأجفانوالاعضاء التناسليه تستوعب 30 ٪
    اليد يستوعب 0.1 ٪
    القدم تمتص 0.05 ٪
    على الرغم من كثرة استخدام الستيرويدات الموضعيه, إلا أنالبيانات الطبيه اثبتت فعاليته في بعض الحالات الجلديه وتشمل الصدفيه ، البهق ،الاكزيما ،الحكه الجلديه, phimosis ، الحساسية شديدة الاشعاع
    عدا في حالاتvنادره ولمده قصيره, عامة الستيرويدات القويه يجب عدم استخدامها على المناطق الرقيقهكالوجه والابط والمناطق التناسليه .

    الستيرويدات القويه لا ينبغي أنvتستخدم لأكثر من 3 أسابيع متواصلة ، ولكن إذا كان هناك حاجة لمدة أطول ،فينبغي أنيكون التوقف تدريجيا لتجنب اعراض الارتداد، والعلاج ينبغي أن يستأنف بعد فترة لاتقل عن اسبوع واحد من التوقف
    المنطقة للعلاج.


    vايضا هناك أنواع منالستيرويد التي يكون تأثيرها عام على كل الجسم وتستعمل للحالات الشديده وهي تأتيعلى شكل حبوب أو شراب أو تعطى كحقن , هذه الأنواع يجب أن تؤخذ لفتره قصيره لأنالاستمرار المزمن لها قد ينتج عنه اثار جانبيه . الكورتيزونات التي تؤخذ بالفم لاتستخدم لعلاج البهاق وانما توصف عادة لبعض الأمراض التنفسيه المزمنه.
    ملاحظات هامه :ü

    الستيرويداتالتي تأثيرها عام يجب تجنبها أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. الحوامل والمرضعاتلا ينبغي أن تأخذ الستيرويدات . لأن هذه الأدوية تمر عبر المشيمة وتصل الىالطفل.اذا تعرض الطفل في الرحم أو اثناءالرضاعة الطبيعية للستيرويدات فإنها تؤثر فيالنمو والتنمية.ü

    الستيرويدات يجب أن تستخدم حسبالوصفه الطبيه ويجب الأ تستخدم اطول من المده المقرره أو بشكل متكرر.


    üعدم الاشترك في استخدام الستيرويدات. هذهالحقيقة موجوده في العائلات التي تكون منتشر فيها الاكزيما حيث يعتقدوا بما أن هذاالمرض له علاقه بالوراثه فإنه من الممكن استخدام الستيرويد دون استشارة الطبيب وهذاخطأ
    الأشخاص المعرضين للتأثيرات الجانبيه للكورتيزون الموضعي:

    الذين يستخدمون الكريمات المتوسطه والقويهوالقويه جدا
    الذين يستخدمونه لفتره طويله جدا
    الذين يستخدمون كميات كبيرهجدا
    الذين يستخدمونه بشكل متكرر
    الذين يستخدمونه على الوجه والمناطقالتناسليه
    الصغار سنا , والكبار سنا
    الذين يستخدمونه لمناطق كبيره جدا
    vكيفية التقليل من الاثار الجانبيه :

    عنداستخدام الكورتيزونات المتوسطه او القويه فيجب اتباع مايلي
    تكون على مناطقسميكه الجلد
    تستخدم لمدة 2-3 اسبوع
    تستخدم مره في اليوم
    الاستخدامالمتكرر للمرطبات
    تستخدم الكورتيزونات الضعيفه عند حدوث التهاب ثانوي للجلد
    التركيبات القوية جدا ينبغي أن تستخدم لفترات قصيرة من الوقت (14-20 يوما) ، أوبشكل متقطع للحد من الأحداث الضارة
    هناك بعض التوصيات الطبيه بالنسبه للستيرويدات :
    الصدفيه , البهاق , الاكزيما , انواع معينه من الحساسيه يمكنمعالجتها بالستيرويد الموضعي .
    مدة العلاج بالنسبه للستيرويدات القويه يجبالأ تتجاوز ثلاث اسابيع متواصله .
    لتجنب حدوث الأثار الجانبيه , يجب الأيتجاوز استخدام الستيرويدات الضعيفه أو المتوسطه ثلاث شهور متواصله .
    الأطفاليتطلب معالجتهم بالستيرويدات الضعيفه ولفتره قصيره .
    عند استخدام الكورتيزونللأطفال فهناك توجيهات خاصه ينبغي اتباعها بواسطة الطبيب المعالج لتجنب حدوثالاعراض الجانبيه .
    يجب التوقف عن متابعة العلاج اذا لم يكن هناك تحسن بعدشهرين من الاستخدام
    بالنسبه للتوصيات الغذائيه فينصح بتناول كميات منالبوتاسيوم وفيتامين ب6 وفيتامين ج وفيتامين د وحمض الفوليك والكالسيوم والفسفوروالتقليل من ملح الصوديوم , وممكن اخذ العلج مع الأكل لتقليل حدوث اضطرابات بالمعده .
    يوصى بعمل الاختبارات المعملية للغده ا لالكظريةبعد فترات طويلة من العلاجو / أو معالجة مساحات واسعة
    منقول نفس المصدر السابق



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 07-16-2009, 05:46 AM   رقم المشاركة : 3
    الخبر اليقين
    (القلب النابض)
     
    الصورة الرمزية الخبر اليقين





     

    الحالة
    الخبر اليقين غير متواجد حالياً


     

    ملك المواضيع الحكمة والاخلاق المسابقة الثقافية عضو لجنة التحكيم 


     
    افتراضي رد: مهم عن الكرتزون



    بارك الله فيك كوكبه



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 07-16-2009, 05:48 AM   رقم المشاركة : 4
    nnn
    عضو فعال
     
    الصورة الرمزية nnn





     

    الحالة
    nnn غير متواجد حالياً


     



     
    افتراضي رد: مهم عن الكرتزون

    جزاك الله خيرا كوكبه



    توقيع nnn

    سبحان الله وبحمده ،،سبحان الله العظيم.

    اللهم ارحم أخي أبا أحمد واجمعنا به في الفردوس الأعلى من الجنة اللهم اغفر لنا وله كل ذنب دون الجنة حتى نبلغها



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 07-16-2009, 11:30 AM   رقم المشاركة : 5
    @ نقطة عسل @
    Banned






     

    الحالة
    @ نقطة عسل @ غير متواجد حالياً


     



     
    افتراضي رد: مهم عن الكرتزون

    والله معلومات قيمه بس خطيره لازم مراجعه طبيب لانه يبي متابعه ,, تسلمين كوكبه ومشكوره وانا اتوقع لو انه يعالج الامراض الجلديه بدون عواقب كان استخدموه الاطباء !! الله ييسر



    آخر تعديل @ نقطة عسل @   07-16-2009 في 11:34 AM.

    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 07-16-2009, 03:38 PM   رقم المشاركة : 6
    &(كوكبة)&
    عضو فعال
     
    الصورة الرمزية &(كوكبة)&





     

    الحالة
    &(كوكبة)& غير متواجد حالياً


     

    التكريم 


     
    افتراضي رد: مهم عن الكرتزون

    بارك الله للجميع على المرور وانشاء الله استفدتوا منه
    اما اذا كان فيه اضرار ربما اذا زادت الجرعات اوالاستخدامات لمدة طويلة



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 07-16-2009, 04:17 PM   رقم المشاركة : 7
    ترتيل
    عضو فعال





     

    الحالة
    ترتيل غير متواجد حالياً


     



     
    افتراضي رد: مهم عن الكرتزون

    جزاك الله خير على هذه المعلومات

    استفدت منها كثيرا



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 07-16-2009, 04:31 PM   رقم المشاركة : 8
    &(كوكبة)&
    عضو فعال
     
    الصورة الرمزية &(كوكبة)&





     

    الحالة
    &(كوكبة)& غير متواجد حالياً


     

    التكريم 


     
    افتراضي رد: مهم عن الكرتزون

    الله يسعدك فيونا وشكرا على مرورك



    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 07-16-2009, 10:03 PM   رقم المشاركة : 9
    بسمة امل
    عضو فعال
     
    الصورة الرمزية بسمة امل





     

    الحالة
    بسمة امل غير متواجد حالياً


     



     
    افتراضي رد: مهم عن الكرتزون

    جزاك الله خيراً كوكبة معلومات قيمة ومفيدة



    توقيع بسمة امل




    رد مع اقتباس
         
         
    قديم 07-17-2009, 12:24 AM   رقم المشاركة : 10
    &(كوكبة)&
    عضو فعال
     
    الصورة الرمزية &(كوكبة)&





     

    الحالة
    &(كوكبة)& غير متواجد حالياً


     

    التكريم 


     
    افتراضي رد: مهم عن الكرتزون

    شكرا على مرورك بسمة والله يوفقك. .



    رد مع اقتباس
         
    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    المواضيع المتشابهه للموضوع: مهم عن الكرتزون
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    الكرتزون مضار وفوائد؟ احساس مرهف منتدى البهاق الـعــام 11 09-14-2011 01:50 PM
    استفسار عن الكرتزون؟ منورهة الأسئلة والاستفسارات 1 08-04-2011 06:59 AM


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة

    الانتقال السريع

    الساعة الآن 04:53 AM.


    Powered by vBulletin Version 3.8.4
    Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
    Translation by Support-ar
    Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi
    جميع ما ينشر في المنتدى يعبر عن رأي كاتبه فقط . .ولا يعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع